الرئيسية / الطفل / هل يتغير شكل الطفل بعد الأربعين ؟

هل يتغير شكل الطفل بعد الأربعين ؟

هل يتغير شكل الطفل بعد الأربعين ؟، يحدث عدة تغيرات للطفل منذ ولادته وتستمر بضعة شهور من تغيرات جسمانية وشكلية لمختلف أعضائه، وسوف نتطرق من على موقع معلوماتي خلال مقالنا إلى الإجابة على التساؤل الذي يهم كل أم وهو هل يتغير شكل الطفل بعد الأربعين ؟.

كما أقدم لك: متى يأكل الرضيع البسكويت ؟

متى يثبت لون بشرة الطفل حديثي الولادة ؟

يمكن لبشرة المولود اتخاذ أكثر من لون حتى تثبت نعرضها فيما يلي:-

  • اللون الأزرق: يرجع وجود اللون الأزرق على بعض الأماكن في بشرة الطفل إلى عدم وصول الأكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة، فقد يعبر عن وجود مشكلة بعضلة القلب أو وجود مشكلة بالدورة الدموية لدى المولود.
  • اللون الأحمر: يولد معظم الأطفال باللون الأحمر وسرعان ما يزول هذا اللون خلال الأسبوع الأول، وهو دليل على تحسس خلايا بشرة المولود للتغيرات المحيطة.
  • اللون الأصفر: معظم الأطفال خلال الأسبوع الأول يتحول لونها إلى اللون الأصفر نتيجة الإصابة بالصفراء، حيث يقوم الجسم بتكسير خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين وإنتاج مادة الصفراء.
  • اللون الأسود: يشير اللون الأسود إلى وجود مشكلة بالجهاز الهضمي للمولود، كما يمكن أن يعبر عن الإصابة بالكبد.
  • يجب التنويه أن شكل الطفل خلال هذه المرحلة لا يثبت ولا يمكن الحكم عليه.

هل يتغير شكل الطفل بعد الأربعين ؟

سنوضح هل يتغير شكل الطفل بعد الأربعين من خلال التطرق إلى شكل الأعضاء المختلفة التي تحدد شكل الطفل فيما يلي:-

  • شكل الرأس: عند ولادة المولود قد تكون رأسه متخذة الشكل المخروطي الغير محدد، وخلال بضعة أيام يتحول هذا الشكل إلى الشكل الطبيعي المستدير لرأس المولود وقبل فترة الأربعين.

كما أن الرأس تكون مغطاة بطبقة من القشور بغرض حماية الأعضاء الداخلية من المؤثرات الخارجية، ويجب عدم محاولة إزالتها لأنها ستسقط تلقائيا بصورة تدريجية ويجب وضع المرطبات عليها حتى لا ينزعج المولود منها طبقا لإرشادات الطبيب.

  • شكل الجبهة: عند الولادة قد يعلو الجبهة بعض الشعيرات التي قد تكون كثيفة في بعض الأطفال وخفيفة في البعض الأخر، والتي سرعان ما تتطاير تلك الشعيرات قبل بلوغ الأربعين يوما.
  • شكل الأنف: معظم الأطفال حديثي الولادة تكون انفهم ضخمة ومنتفخة، كما أنها تكون مسدودة وهناك العديد من المحاليل التي تستخدم لتسليك الأنف، كما يمكنك وضع فوطة تحت ملاءة الرضيع بغرض رفع رأسه قليلا للتخلص من الانسداد، وتجنبي وضع رأسه فوق وسادة، وخلال بلوغ الأربعين ستتخذ أنفه الشكل الطبيعي.

أبرز التغيرات في شكل الرضيع :-

  • شكل العين: تبدو العين في الطفل حديثي الولادة غير مستقرة، وقد يحدث بها حالة حول مفاجئ حيث أن العينان قد تستديران نحو الداخل أو نحو الخارج ويرجع سبب ذلك إلى عدم وجود تنسيق عضلي في العين عند الأطفال.

حيث يقوم المولود بملاحقة المكان الذي ينبعث منه الضوء، عين الأطفال حديثي الولادة لا تستطيع التركيز على شئ محدد، ولكن ستستقر العين تدريجيا حتى بلوغ الشهر الثاني أو الثالث في بعض الأطفال.

  • شكل الفم: معظم الأطفال حديثي الولادة يكون لديهم انسداد بالأنف، ويقومون بعملية التنفس من الفم وتدريجيا مع الرضاعة الطبيعية يعتادوا التنفس عن طريق الأنف ويقوم بالتحكم بعضلة الفم وإغلاقه.
  • شكل الأذن: قد يعلو الأذن الشعر الكثيف الذي يختفي خلال بضعة أيام، كما أنهم قد يبدوان مطويان إلى الأمام أو مسطحتان ولكن سرعان ما يزول ذلك، كما أن الجهاز السمعي يكون على أكمل صورة لممارسة مهامه .

هل تعلم: متى يظهر الشعر الحقيقي للطفل ؟

سبب تغير لون بشرة الطفل خلال العام الأول :-

الطفل حديثي الولادة في الأغلب يكون لونه أرجواني، وبعد قيامه بعملية التنفس بصورة طبيعية يتحول إلى اللون الأحمر الفاتح، الذي يختفي بعد يوم أو اثنين من ولادته.

يبدأ الطفل المولود مع مرور الأيام والوقت بالتعرض لعدد متغير من التأثيرات، حيث تأثير التغيرات التي تحدث للون البشرة طبقا لحالة المولود الصحية والبيئة المحيطة به على لونه فيمكن أن تقوم بتغييره تدريجيا.

العوامل المؤثرة على تحديد لون بشرة الطفل طبقا لحالته الصحية :-

سنوضح العوامل المؤثرة على تحديد لون بشرة الطفل فيما يلي:-

  • الهيموجلوبين: المكون الأساسي الذي يؤثر على تلون لون البشرة باللون الأحمر.
  • الكاروتين: وهو المسئول عن إعطاء البشرة اللون الزهري.
  • الميلانين: وهو العامل الرئيسي الذي يحدد لون البشرة للأشخاص.

1_ تساقط السرة لحديثي الولادة :-

عقب الولادة يتم قطع الحبل السري وربط ما تبقى منه بملقاط، ويلي ذلك تساقط السرة خلال العشرة أيام الأولى للمولود، علما بان الرضاعة الطبيعية تساعد في تساقط السرة بصورة أسرع، وكل ما علينا تجاهها هو تنظيفها عدة مرات خلال اليوم.

2_ جلد الطفل المولود :-

جميع الأطفال حديثي الولادة يغطي الطبقة الخارجية للجلد طبقة تشبه الشمع تحمي جلده من التأثر بالسائل الأمنيوسي داخل رحم الأم، وتزال هذه الطبقة بعد أول استحمام لجلد الطفل، وجدير بالذكر أن بعض الأطفال تولد ولديها بقع حمراء اللون أو ذات لون داكن وسوف تختفي من تلقاء نفسها مع مرور الوقت.

3_ الأعضاء التناسلية للطفل المولود :-

سنفرق خلال الحديث عن الأعضاء التناسلية للمولود بين كلا من الذكر والأنثى فيما يلي:-

  • الأعضاء التناسلية للمولود الذكر تكون بارزة وبها بعض الزوائد والتي يجب التخلص منها عن طريق الطهارة، ويجب مراعاة الجرح بعد الطهارة واتباع توجيهات الطبيب واللجوء إليه في حالة ملاحظة أي تورم أو التهاب بالجرح.
  • الأعضاء التناسلية للأنثى قد تظهر بها بعض الإفرازات المخاطية فعليك بإزالتها والتنظيف مكانها، كما يمكن ملاحظة وجود خيط من الدم خلال الأسبوع الأول من الولادة، وعليك باستشارة الطبيب المعالج إذا استمر الوضع كذلك.

4_ الثديان عند المولود :-

خلال فترة الحمل فان جسم الأم يحتوي على العديد من الهرمونات التي قد تصل إلى الجنين عن طريق المشيمة، وتؤدي هذه الهرمونات إلى حدوث انتفاخ بثدي الأنثى أو الذكر المولود، وكل ما عليك ألا تقتربي منها واتركيها وستختفي قبل بلوغ الأربعين يوما، ولا تقومي بعصرها فيحدث التهاب للمولود.

هل يمكن معرفة لون المولود من يده ؟

بصورة عامة لا نستطيع تحديد لون المولود من أي عضو من أعضاء المولود حتى يده، إلا بعد إتمام العام الأول بعد ثبات لونه يمكن تحديد درجة لونه من يده.

ملاحظات هامة تتعلق بالطفل الوليد :-

سنوضح مجموعة ملاحظات هامة تتعلق بالطفل الوليد فيما يلي:-

  • يولد الطفل مع وجود عدة ثنيات جلدية حول الرقبة ويتجمع عندها السوائل العالقة بالرضيع والعرق وعليك بتنظيفها أولا بأول.
  • من الشائع تقشر بشرة الطفل خلال أيامه الأولى.
  • من الشائع أيضا أن يولد الطفل وأعضائه التناسلية متورمة سواء للولد أو البنت.

إليك ايضًا: العناية بالطفل الرضيع في الشتاء

وفي نهاية رحلتنا مع هل يتغير شكل الطفل بعد الأربعين ؟، نتمنى أن تكونوا استفدتم من موضوع هل يتغير شكل الطفل بعد الأربعين، ولكم منا أطيب الأمنيات بالذرية الصالحة، ونحن في انتظار ردودكم وتعليقاتكم على المقال.

شاهد أيضاً

بكاء الرضيع الشديد

بكاء الرضيع الشديد ، نجد الرضع يبكون كثيرا دون معرفة السبب الذي يؤدي لذلك، اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *