الرئيسية / تطوير مهارات / نصائح للمساعدة في تنمية الذكاء

نصائح للمساعدة في تنمية الذكاء

تنمية الذكاء, إن الذكاء يعتبر واحد من أهم الخصائص البشرية التي تجعل إنسان يمتاز عن إنسان أخر بشكل واضح. حيث ان العقل يعتبر من أهم الأجهزة التي تساعد الإنسان طوال فترة حياته منذ ولادته وحتي وفاته مرورا بالسنوات.

حيث إن العقل البشري يمتاز بالتطور المستمر, وهناك إعتقاد خاطئ لدي الكثير من البشر حول إن معدلات الذكاء تختلف علي حسب عدة معايير مثل عمر الإنسان, في الحقيقة بأن العديد من الأشخاص في عمر صغير قد يمتلكون معدلات ذكاء مرتفعة, وعلي العكس قد يعاني الكثير من الأشخاص اصحاب المعدلات العمرية المتقدمة.

حيث إن ذكاء الإنسان بمختلف معدلاته لا يتوقف علي إحدي هذه الافكار الشائعة والتي منها العمر, ولكن يرجع لعدم رغبة الإنسان في التقدم الفكري والعقلي من خلال الكسل او عدم الرغبة في إكتشاف اسرار الكون والتعرف علي الحضارات والثقافات المختلفة.

إنعدام التركيز

بالتأكيد ان مشكلة قلة التركيز وعدم القدرة علي تذكر الأحداث والمواقف المختلفة او ما يعرف بإسم النسيان, يعتبر واحد من الأمور التي يعاني منها الكثير من الأشخاص. فقد تكون هذه الحالة مؤقته ويتم حدوثها بشكل طبيعي في عدم القدرة علي تذكر بعض الأحداث, او يعاني منها الشخص بشكل مستمر.

مثلا إذا قمنا بإجراء تجربة قراءة صفحة لأكثر من شخص. سوف نجد بأن هناك بعض الأشخاص إستطاعوا فهم الموضوع المكتوب في الصفحة بشكل كامل والبعض الأخر لم يستطع علي تذكر اي معلومة, وأخرون قاموا بتذكر بعض النقاط او السطور.

لذلك يجب معرفة بأن مشكلة النسيان او قلة التركيز تعتبر نسبية وتختلف بين جميع الأشخاص حيث إنها تعتمد علي عدة معايير. والتي منها الجينات الوراثية من الأهل خاصة من الدرجة الأولي. ويعتبر قياس مستوي الذكاء من الأمور المعقدة كونها شئ غير ملموس ويحتاج لدراسة طويلة للأشخاص.

نصائح للتخلص من مشكلة النسيان

تعتبر مشكلة النسيان من أكثر المشكلات التي تسبب مشاكل عديدة للإنسان منها الغحراج, لعدم القدرة علي تذكر بعض المناسبات الهامة مثل عيد الزواج او اعياد ميلاد احد الأصدقاء. وتعتبر هذه المشكلة لا إرادية ولا يمكن التحكم بها بالنسبة للشخص الذي يعاني منها. ولكننا سوف نعرض عليك بعض النصائح التي يمكن الإعتماد عليها في الحياة اليومية والتي تقلل من هذه المشكلة بشكل ملحوظ عند الإستمرار عليها.

  • اعط جسمك الوقت الكافي للراحة والنوم. فالكثير من الأشخاص يعرف بأن النوم له العديد من الفوائد إذا ما تم الحصول عليه بالشكل الصحيح من خلال النوم مساءا وفي غرفة مظلمة تماما, ولعدد 8 ساعات متواصلة. حيث يعمل النوم علي إراحة الاجهزة العصبية والمخ للإنسان ليستعيد نشاطه مرة اخري عند الإستيقاظ. تشير دراسات سابقة بأن الأشخاص الذين يقومون بمذاكرة دروسهم يمكنهم الحصول علي بعض ساعات القيلولة بعد المذاكرة لتنشيط العقل علي التذكير مرة اخري لأخر معلومات تمت قراءتها.

 

  • قم بالتركيز علي شئ واحد, فالشخص الذي يقوم بالمذاكرة امام شاشة التلفاز او عند الإستماع إلي بعض انواع الموسيقي, لن تكون درجة تركيزه بالشكل المطلوب, إذا ما قورنت بالمذاكرة في جو هادئ. لذلك إذا كنت تعاني من مشكلة النسيان او عدم القدرة علي التركيز حاول ان تقوم بتهدئة الأجواء من حولك لتحفيز العقل علي القيام بمهمة واحدة.

 

  • تنشيط الدماغ يعتبر واحد من اهم الطرق التي تساعد في التخلص من مشكلة النسيان او عدم القدرة علي التركيز, ونقصد هنا بمفهوم تنشيط الدماغ, البحث عن طرق مبتكرة لتحفيز العقل علي تذكر الأحداث, يمكن ذلك من خلال عدة نصائح منها حل الألغاز والعاب الذكاء. او تعلم العاب الورق وبدء العزف علي احدي الألات الموسيقية.

 

  • اوميجا 3, يعتبر واحد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان عموما. يطلق عليه إسم زيت السمك ويتواجد في الأسماك بمختلف انواعها وله العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان بشكل عام, مثل العمل علي الحد من الإصابة بأمراض القلب والشرايين. كما يعمل علي تهدئة الأعصاب بشكل كبير. والإستمرار علي تناول هذا الزيت يساعد بشكل كبير في التخلص من مشكلة النسيان ويعمل علي تحسين الذاكرة. ينصح بتناول الوجبات البحرية التي تحتوي علي هذا الزيت مرتان إسبوعيا.

أهم النصائح لزيادة تنمية الذكاء

إذا كنت من الأشخاص الذين يريدون الحصول علي معدل اعلي في تنمية الذكاء الخاص بهم, فإننا سوف نقدم لك العديد من النصائح الذهبية والتي تساعدك في التمتع بمستوي ذكاء اعلي.

  • إبتكر في تفكيرك: واحدة من النصائح الذهبية والهامة التي تساعد في التمتع بقدر اعلي من الذكاء, يعتمد هذا الإسلوب علي تشجيع الشخص نفسه من خلال البحث عن طرق تفكير في جوانب الأمور والمشاكل بشكل مختلف عن الطرق التقليدية مما يجعله يمتلك نظرة أشمل واعمق لحل المشاكل والقضايا. كما ينصح بالبحث في النفس حول المهارات الشخصية والعمل علي تطويرها.

 

  • تعلم بإستمرار: يعتبر التعليم سواء المهني او الاكاديمي او حتي في الحياة اليومية, يساعد الإنسان في التمتع بقدرات عالية من التركيز والذكاء, حيث يساهم العلم في تنمية روح الإبتكار لدي الإنسان ويجعل لديه إنفتاح اكبر علي العديد من الجوانب في الحياة.
  • النظام الصحي الغذائي: يعتبر الغذاء هو الوقود للجسم الذي يساعده في القيام بالأعمال والنشاطات اليومية سواء الحركية او العقلية, نلاحظ بأن الاشخاص الذين يتناولون الوجبات اليومية بشكل صحي من خلال تناول الكميات المتوسطة من الفيتامينات والبروتين والدهون الصحية يكون لديهم قدرات جسمانية افضل من الأشخاص الذين يتناولون الوجبات المليئة بالدهون الضارة او المشروبات الغازية. في الحقيقة بأن هذه الوجبات الغير صحية تسبب مشاكل كبيرة للعقل والتي منها عدم القدرة علي الإبتكار او التركيز بالشكل المطلوب.

 

  • التواصل مع الأخرون: يساعد التعرف علي اشخاص جدد وتكوين صداقات جديدة في تحسين القدرات العقلية للإنسان بشكل كبير, ولا نقصد هنا تعرف بشكل معين دون غيره, بل نقصد كافة اشكال التعارف والتحدث مع الأخرين, سواء المقابلات والجلوس في الاماكن العامة والمقاهي, او حتي من خلال شبكة الإنترنت ومن خلال مواقع التواصل الإجتماعي الشهيرة. الميزة والفائدة من هذه الطريقة هو ان يكون هناك إنفتاح معرفي مع الأشخاص الأخرون وتبادل للثقافات والمعلومات.

 

  • القراءة والخيال: علي الرغم من ان التكنولوجيا توفر علي الإنسان الكثير من عمليات البحث عن بعض المواضيع, إلا ان القراءة من خلال الصحف او الكتب والقصص لها تأثير إيجابي بشكل كبير علي العقل, حيث يلاحظ دوما علي الأشخاص المحبيين للقراءة تمتعهم بقدرات عالية من التركيز وتذكر الأحداث. يظهر ذلك من خلال قراءة القصص والروايات التي يقوم فيها القارئ بإستخدام خياله بشكل أساسي في الوصول لحول ونتائج في مختلف القضايا. كما ان القراءة تعتبر واحدة من افضل الطرق التي تساعد في التخلص من مشاكل التوتر والقلق.

 

  • تنمية الذكاء قد يعتمد علي طريقة المناقشة الذاتية, والتي يتم الإعتماد فيها علي مناقشة احدي المشاكل العامة مثل مشكلة المجاعات, فإن البحث في مشكلة عميقة مثلها تحتاج إلي درجة تركيز كبيرة لإيجاد البحث عن حلول مشكلة او لوضع بعض المعايير والإجراءات التي تساعد في التصدي للمشكلة. مما يجعل الشخص تكون لديه عدة حلول, كما ان هذه الطريقة تمرن عضلات الدماغ بشكل كبير وفعال.

شاهد أيضاً

10 طرق للاستيقاظ مبكرًا

من ليس لديه المقدرة على الاستيقاظ باكرًا فهو خاسرًا للكثير بحياته، فالنوم ليلًا والاستيقاظ باكرًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *