الرئيسية / صحة / مشاكل البشرة الدهنية وطرق علاجها

مشاكل البشرة الدهنية وطرق علاجها

بسبب تعدد مشاكل البشرة الدهنية وطرق علاجها المختلفة، تبحث كل امرأة عن حلول سهلة وفعالة للحفاظ على جمالها والظهور بأفضل صورة طوال الوقت، خاصة منطقة الوجه. لذلك تعمل جاهدة للوصول الى أفضل وسائل العناية بالبشرة واخفاء العيوب الناتجة عن التقدم في العمر أو التعرض لعوالم الجو التي قد تلحق الضرر الشديد بالبشرة، خاصة البشرة الدهنية.

البشرة الدهنية

والجدير بالذكر أن البشرة الدهنية، بشرة ذات طبيعة خاصة تحتاج دوما الاهتمام والعناية الشديدة بها، بالإضافة إلى الالتزام بمجموعة من الخطوات في العناية بالبشرة وتنظيفها، نظرا لان مشاكل البشرة الدهنية كثيرة ومتعددة، فهي تتصدر أنواع البشرات الأخرى في التأثر باستخدام المستحضرات التجميلية المختلفة، كما أنها تتفاعل مع عوامل الجو وتظهر عليها الحبوب والبثور السوداء سريعا، كما أنها أن لم يتم معالجة مشاكل البشرة الدهنية بشكل سريع قد يتسبب هذا الأمر في ظهور علامات التقدم في العمر أو التجاعيد مبكرا، وسوف نوضح خلال المقال التالي مشاكل البشرة الدهنية وطرق علاجها.

 

ماهي البشرة الدهنية

في البداية لابد من توضيح بعض المعلومات عن طبيعة البشرة الدهنية و طرق علاج البشرة الدهنية، حتى يمكن التعامل معها بالطرق المناسبة وحمايتها طوال الوقت.

والبشرة الدهنية من حيث الشكل فقد يمكن وصفها بأنها بشرة مميزة لديها لمعة ملحوظة كما تغطيها لمسة دهنية يمكن الشعور بها، كما أن أصحاب البشرة الدهنية لديهم وسام واسعة نتيجة للتفاعل مع عوامل الجو، والتي ينتج عنها ملمس خشن، كما قد تتسبب المسام الواسعة في كثير من الأحيان في ظهور البثور السوداء والحبوب، والتي تصبح من أكثر العيوب التي يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية، والتي تجعلهم دائما في رحلة بحث عن أفضل طرق علاج البشرة الدهنية.
وتجدر الإشارة إلى أن البشرة الدهنية ليست وليدة أهمال من قبل صاحبها أو عدم العناية الفائقة وانما هي لها أسباب تتعلق بالوراثة، حيث أن هناك خلل في هرمونات معينة يتم توارثها على حالتها والتي ينتج عنها هذا النوع من البشرة، ولكنها قد لا تظهر في مرحلة الطفولة والمراهقة وتبدأ في الظهور مع مرحلة الشباب، وهو السبب في أن يعتقد البعض من أصحاب البشرة الدهنية أنها نتيجة لإهمال أو التعامل الخاطئ مع هذه البشرة.

ولابد من أصحاب البشرة الدهنية معرفة ماهية هذه البشرة الدهنية مشاكل البشرة الدهنية وطرق علاجها وحدود الخطر في التعامل معها وطرق علاج البشرة الدهنية، تجنبا للتعرض للمزيد من المشاكل،فعلى سبيل المثال، في حالة أن يتضاعف إفراز المادة الدهنية على البشرة فمن المتوقع أن يحدث مايسمى علميا سيلان دهني، وفي هذه الحالة لابد من التحرك بشكل سريع الى الطبيب المتخصص في الأمراض الجلدية، لوصف العلاج المناسب لتوقف هذا السيلان سريعا.

كما أن الافراز الدهني على البشرة الدهنية قد يختص مناطق بعينها بنسب تركيز أعلى من غيرها مثل، مناطق الأنف أو الذقن وكذلك تتركز بنسب عالية في الجبهة.

اماكن تركيز الدهون للبشرة الدهنية

كما أن نسب تركيز الإفراز الدهني للبشرة الدهنية بالنسبة للجسم يكون في المناطق الآتية:

منطقة الظهر والتي تعاني من افراز دهني مكثف طوال الوقت، ومنطقة الكتف التي قد تمثل حرجا في بعض الأحيان لأصحابها، وكذلك منطقة الصدر خاصة عند السيدات.

أبرز مشاكل البشرة الدهنية وانواعها

عند الحديث عن أبرز مشاكل البشرة الدهنية، وطرق علاج البشرة الدهنية بشكل صحيح وانواعها فلابد من الاشار الى أن البشرة الدهنية قد تنقسم الى نوعين:

النوع الأول: بشرة دهنية يظهر عليها علامات احمرار الجلد والتهيج في ظل التعرض لعوامل الجو القاسية مثل التعرض للشمس أو المناخ الحار والرطوبة المرتفعة والتي ينتج عنها التهابات شديدة.
النوع الثاني: بشرة دهنية يظهر عليها العديد من المشاكل التي تسبب الحرج لأصحابها مثل البثور السوداء، والحبوب والبقع الغامقة وغيرها.

طرق علاج البشرة الدهنية بالخطوات

من الضروري لأصحاب البشرة الدهنية أن يكونوا على دراية كاملة بمختلف طرق علاج البشرة الدهنية والتي تحتاج الى المعرفة الكاملة بنوعية هذه البشرة وتفاصيلها، وكيفية حمايتها والوقاية من العوامل التي تؤثر عليها بشكل مباشر، فلابد من الإلمام بجميع مشاكل البشرة الدهنية وطرق علاجها، ومن طرق علاج البشرة الدهنية التي يمكن الالتزام بها دوما:
أولا يتصدر الاهتمام بنظافة البشرة جيدا طرق علاج البشرة الدهنية، حيث أن تنظيف الوجه بشكل دائما أحد أبرز الأدوات التي يمكن من خلالها توفير الحماية الفائقة للبشرة، لذلك لابد من القيام بهده العملية صباحا ومساءا، بدون الاعتماد في عملية تنظيف البشرة على المنظفات الكيماوية، أو المنتجات التي تتسبب في حساسية أو تهيج للبشرة الدهنية.
كما ينصح الأطباء أصحاب البشرة الدهنية باستخدام الصابون الطبي المخصص لهذه النوعية من البشرة، مثل صابون الجلسرين.

طرق علاج البشرة الدهنية بالخلطات الطبيعية

وصفة عصير الليمون

المكونات عصير الليمون و نقط مياه مقطرة، ووعاء وقطنة
الطريقة: يتم خلطهم جيدا وتدليك البشرة الدهني بهذا الخليط وتركه مدة زمنية الى أن تتشربه البشرة تماما ثم غسل البشرة بماء فاتر، ثم وضع مرطب على البشرة وتهدئتها وتكرر العملية مرتين أسبوعيا.
وتعود فائدة هذا الخليط الى مكوناته حيث أن اليوم أحد أهم المواد الطبيعية التي تعمل على القضاء على الأتربة والدهون المتراكمة على البشرة، لما يحتويه من حمض الستريك.

وصفة الليمون و العسل واللبن

تأتي هذه الوصفة من أهم الوصفات التي يمكن استخدامها كأحد أدوات وطرق علاج البشرة الدهنية والتي تتكون من:
عصير ليمون ومعلقة عسل ابيض وملعقتين لبن ويتم خلط المكونات جيدا ودهن البشرة بها لمدة 10 دقائق ثم غسل البشرة بالماء الفاتر ووضع مرطب.
وتعود أهمية هذا الخليط لكونه يحتوي على مجموعة من المواد الطبيعية المعالجة للبشرة الدهنية والتي تقدم حلول سحرية لأبرز مشاكل البشرة الدهنية وطرق علاجها، حيث أن الليمون يقضي على الدهون والحليب يقوم بإزالة الجلد الميت تماما والعسل يعمل على الترطيب.

العناية بالبشرة الدهنية بالتفاصيل

نظرا لأن مشاكل البشرة الدهنية وطرق علاجها متعددة لابد من اتباع بعد النصائح وتجنب الوقوع في هذه المشاكل، فى الوقاية دائما تصبح الخيار الأفضل من الإصابة بالمرض، ومن أهم النصائح التي تساعد على تجنب الوقوع في مشاكل البشرة الدهنية هي:

التوقف بشكل نهائي عن تناول أطعمة تعتمد بنسبة كبيرة على الدهون، مثل البطاطس المقلية، أو الطعمية، أو غيرها، والأطعمة المعالجة والتي تعتمد على مواد حافظة.
عدم الاعتماد على مستحضرات تجميلية لإخفاء عيوب البشرة الدهنية، فقد يتسبب ذلك في تفاقم المشكلة.
التوجه الى الطبيب المتخصص في الأمراض الجلدية مباشرة عند ظهور أي مشاكل على البشرة الدهنية تجنبا لتأزم الأمر.
تناول المشروبات الطبيعية كثيرا والسوائل والمياه بشكل منتظم للوقاية من أ مشاكل في الجلد.
غسول الوجه بعناية واستخدام منشفة قطنية لحماية البشرة خاصة في حالة وجود أي مشاكل ظهرت عليها.
الاعتماد على الوصفات الطبيعية في ترطيب البشرة وتنعيمها من خلال استخدام مواد طبيعية مثل الزبادي و الخيار والعسل والحليب وغيرها من المواد التي لا تتسبب في تهيج البشرة الدهنية او الحاق الضرر بها.
عدم التعرض الكثير للشمس أو للأشعة فوق البنفسجية.

شاهد أيضاً

ما هو نظام Paleolithic diet ؟

ما هو نظام Paleolithic diet ؟، يبحث جميعنا طيلة الوقت عن أفضل نظام غذائى يومى لإنقاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *