الرئيسية / الطفل / متى تثبت ملامح الوجه للمولود ؟

متى تثبت ملامح الوجه للمولود ؟

متى تثبت ملامح الوجه للمولود ؟، الأطفال حديثي الولادة لديهم العديد من الاختلافات في المظهر الطبيعي من اللون إلى شكل الرأس، بعض هذه الاختلافات مؤقتة فقط، وهي جزء من التعديلات البدنية التي يمر بها الطفل، وفي مقالة اليوم سوف نتعرف على موعد ثبات ملامح المولود.

كما اقدم لك: العناية بالطفل الرضيع في الشتاء

كيف يبدو طفلك بعد الولادة ؟

كيف يبدو طفلك بعد الولادة ؟
كيف يبدو طفلك بعد الولادة ؟

فيما يلي بعض مميزات طفلك التي قد تكون مفاجأة لك ولشريك في البداية:

1.  الرأس :-

قد يصل الأطفال إلى أعلى درجة في محيط الرأس حيث تبدو رؤوسهم كبيرة جدًا على أجسادهم، في الواقع، يبلغ متوسط محيط رأس الوليد 13.8 بوصة ويشكل حوالي ربع طول جسم طفلك.

إذا كنت قد خضعت لولادة مهبلية خاصة تلك التي اضطررت فيها للضغط لفترة طويلة، فقد يكون رأس طفلك مدببًا أو مخروطيًا، وذلك بفضل الساعات التي يقضيها في الضغط عبر قناة الولادة، رأس طفلك في النهاية سوف يتناسب بشكل أفضل مع حجم جسمه الصغير.

2. الشعر :-

قد يقتصر شعر الأطفال حديثي الولادة على بعض الشعيرات الخفيفة، أو قد يكون ممتلئًا تمامًا، قد يكون مسطحًا أو يقف بشكل مستقيم.

عندما يكون الشعر متناثرًا، قد تُرى الأوعية الدموية كخريطة طريق زرقاء عبر فروة رأس الطفل، وقد يكون النبض مرئيًا عند البقعة الرخوة، أو الخطوط العظمية أعلى الرأس.

3. العيون :-

  • يرجع التورم حول عين طفلك أيضًا، إلى الطريق الصعب الذي سلكته في تلك الرحلة الرائعة إلى العالم، قد يكون هناك عامل مساعد آخر يتمثل في مرهم مضاد حيوي يوضع في العين عند الولادة.
  • ويعتقد بعض الخبراء أن هذا التورم يمثل حماية طبيعية لحديثي الولادة ، الذين تتعرض أعينهم للضوء لأول مرة، بغض النظر عن السبب، فإن الانتفاخ أيضًا، مؤقت ويستمر بضعة أيام فقط، في غضون ذلك، لا تقلق من أنه قد يتداخل مع قدرة طفلك على الرؤية.
  • على الرغم من أنك لا تستطيع حتى الآن التمييز بين شخص وآخر، إلا أنه يمكن للمواليد الجدد أن يخلقوا وجوه ضبابية عند الولادة حتى من خلال تلك العيون المتورمة.

4. الأذن :-

من المحتمل أن تأتي الأذن المثنية أيضًا بفضل الظروف المزدحمة التي عاشها طفلك في منزله الرحمي، وعندما ينمو الجنين ويصبح أكثر دفئًا في كيس الأم الأمنيوسي، قد تبقى الأذن التي تصاب بالدفع إلى الأمام بهذه الطريقة حتى بعد الولادة.

وهذا الأمر مؤقت فقط ولن يتعارض مع قدرة طفلك على سماع صوتك أو التعرف عليه.

5. الأنف :-

الأنف، من المحتمل جدًا أن يكون الأنف المسطح ناتجًا عن جولة طويلة في قناة الولادة الضيقة.

6. البشرة :-

نظرًا لأن جلد المواليد الجديد رقيق، فإنه عادة ما يكون مصبوبًا بلون وردي باهت من الأوعية الدموية الموجودة تحته.

7. الأعضاء التناسلية :-

بسبب ضخ الهرمونات الأنثوية من المشيمة قبل الولادة مباشرة، فإن العديد من الأطفال سواء الصبيان والبنات، يكون لديهم تورم في الحلمات أو الأعضاء التناسلية.

قد يكون هناك إفراز حليبي من الحلمات، وفي الفتيات إفرازات مهبلية والتي قد تكون دموية في بعض الأحيان.

متى يثبت لون الطفل حديث الولادة ؟

متى يثبت لون الطفل حديث الولادة ؟
متى يثبت لون الطفل حديث الولادة ؟
  • يمكن أن يختلف لون جلد الطفل اختلافًا كبيرًا، اعتمادًا على عمر الطفل أو العرق أو درجة الحرارة، وما إذا كان الطفل يبكي أم لا، حيث غالبًا ما يتغير لون الجلد عند الأطفال مع البيئة والصحة.
  • عندما يولد الطفل لأول مرة، يكون لون الجلد أحمر غامق إلى اللون الأرجواني، وعندما يبدأ الطفل في التنفس، يتغير اللون إلى اللون الأحمر وهذا الاحمرار يبدأ في التلاشي في اليوم الأول.
  • قد تظل يدا وأرجل الطفل مزرقة اللون لعدة أيام، هذا استجابة طبيعية للدورة الدموية غير الناضجة للطفل، اللون الأزرق لأجزاء أخرى من الجسم هو ليس طبيعيا.
  • قد يتحول وجه الطفل أو شفاهه وفمه إلى اللون الأسود مع البكاء الشديد ومع ذلك، يجب أن يتحول هذا إلى اللون الوردي عندما يتوقف الطفل عن البكاء.
  • إذا لم يتحول لون الطفل إلى اللون الوردي مرة أخرى، أو كان هناك مسحة زرقاء شاملة للطفل، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة، حيث يسمى اللون الأزرق زرقة.
  • وغالبًا ما يظهر عند الأطفال المصابين بعيب في القلب، لأن القلب لا يستطيع ضخ الدم المؤكسج إلى بقية الجسم، كما أن صعوبات التنفس قد تسبب أيضا زرقة، استشر طبيب طفلك فورًا إذا كان طفلك أي لون أزرق.

اقرأ من هنا عن: كيفية التعامل مع التوأم

اللون الأصفر للمولود :-

بعض المواليد الجدد يصابون باللون الأصفر ويسمى اليرقان، قد يكون هذا استجابة طبيعية لأن الجسم يخلص خلايا الدم الحمراء الزائدة.

مع ذلك، فقد يشير إلى حالة أكثر خطورة، خاصةً إذا ظهر اللون الأصفر في اليوم الأول وتفاقم، ويمكن رؤية اليرقان غالبًا بالضغط بلطف على جبين الطفل أو صدره ومشاهدة عودة اللون، كما سوف تجد بياض العينين مصفر.

كيف سيتغير مظهر المولود الجديد ؟

  • إن الشعر الذي ينعم به طفلك عند الولادة قد لا يحمل أي تشابه مع الشعر الذي سيكون لديه كطفل، حيث غالبًا ما يتساقط شعر الوليد في الأسابيع الأولى، وعندما ينمو مرة أخرى، فقد يكون له لونًا مختلفًا.
  • كما قد تجد أن هناك نقطة ناعمه تقع في الخط الأمامي أعلى رأس المولود الجديد، إنها تشبه الماس ويمكن أن يصل طولها إلى بوصتين، وستبدأ هذه الفتحة في الإغلاق عندما يبلغ طفلك حوالي 6 أشهر و سيغلق تمامًا لمدة 18 شهرًا.
  • قد تكون تلك القشور الموجودة على فروة رأس طفلك غير قبيحة، لكنها ليست حاكة أو مؤلمة، لا يمكنك منع هذه الحالة الجلدية، مثل التهاب الجلد الدهني، ولكن يمكنك علاجه عن طريق تدليك فروة رأس طفلك بالزيوت المعدنية.
  • إذا كانت حالة طفلك شديدة، يمكن لطبيبك أن يوصي باستخدام شامبو طبي.
  • كما أن وضع الأطفال على ظهورهم للنوم يقلل إلى حد كبير من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS)، ولكن الإنتاج الثانوي غير الجميل في حملة طريقة النوم هي ظهور البقع المسطّحة التي تظهر على رأس الطفل إذا كانت دائمًا في نفس الموضع.
  • أفضل طريقة لمنع التسطيح هي التأكد من حصول طفلك على الكثير من الوقت على بطنه عندما يكون مستيقظًا وتغيير وضع النوم حتى لا يستريح دائمًا على نفس الجانب من الرأس.

متى تثبت ملامح الوجه للمولود ؟

متى تثبت ملامح الوجه للمولود ؟
متى تثبت ملامح الوجه للمولود ؟

يمكن القول أن شكل المولود يأخذ العديد من التغيرات، ولا يثبت إلا بمرور سنة على ميلاده، وهنا يكون أكثر تشابها مع أبوه وأمه.

سلوك الرضيع :-

إذا كان طفلك قد ولد قبل الأوان، فلا تقارن تطوره مع المواليد الجدد.

بعض النتائج في الأطفال حديثي الولادة التي تهم الآباء ليست علامات على المرض، معظم ردود الفعل غير الضارة هذه ناتجة عن نظام عصبي غير ناضج وتختفي خلال 3 أو 4 أشهر:

  • ارتجاف الذقن، ارتعاش الشفة السفلى، التنفس غير المنتظم، تمرير الغاز (ليس سلوكًا مؤقتًا)
  • ضجيج النوم من التنفس والتحرك، العطس، التجشؤ، والتثاؤب.

نوم الرضيع :-

كما ينام الأطفال حديثي الولادة عادة من 20 دقيقة إلى 4 ساعات في كل مرة، وحتى 20 ساعة في اليوم، كما تكون بطونهم صغيرة جدًا بحيث لا يمكن إلقاؤها ممتلئة لفترة طويلة، لذلك يجب أن تُغذى كل بضع ساعات.

لدى الأطفال عادات نوم مختلفة، لكن في عمر ثلاثة أشهر ينام معظم الأطفال من 6 إلى 8 ساعات في الليلة.

إليك ايضًا: هل هناك فرق في التربية بين الولد والبنت وما هي الفروق الشائعة ؟

وفي نهاية المقال عن متى تثبت ملامح الوجه للمولود ؟، يجب أن نشير إلى ضرورة متابعة نمو طفلك مع الطبيب المختص كل فترة لكي يقوم بعمل فحص شامل له ونموه.

شاهد أيضاً

بكاء الرضيع الشديد

بكاء الرضيع الشديد ، نجد الرضع يبكون كثيرا دون معرفة السبب الذي يؤدي لذلك، اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *