الرئيسية / رمضان / مبطلات الصيام في غير رمضان

مبطلات الصيام في غير رمضان

مبطلات الصيام في غير رمضان ، مبطلات الصيام في غير رمضان هو موضوعنا اليوم حيث أن صيام شهر رمضان هو صيام فريضة على كل مُسلم، ولكن هناك صيام لم يكن فريضة ولكن مُستحب للمسلم أن يصومه، ولهذا الصيام مبطلات لابد من معرفتها من أجل تجنبها أو إن قام الإنسان بفعلها فإن عليه كفارة وسوف نتعرف على مبطلات الصيام من خلال هذا المقال.

اقرأ من هنا عن: مبطلات الصيام للمتزوجين

الصيام :-

الصيام
الصيام
  • يُعد الصيام عبارة عن تجنب المفطرات من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، كما أن الصوم له الكثير من الفوائد وأهمها رضاء الله سبحانه وتعالى على العباد، كما أن هذا الشهر يُغفر الذنوب، بالإضافة إلى أن الصيام قد ذكره الله عز وجل في القرآن الكريم قال تعالى ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”.
  • الصوم يُساعد على غرس المبادئ السامية بنفوس المُسلم ومنها الصبر بالإضافة إلى أن المُسلمون خلال هذا الشهر يُسارعون من أجل فعل الخيرات وأيضًا لمساعدة الآخرين.

تعريف صيام التطوع :-

صوم النوافل أو ما يُعرف بصوم التطوع هو عبارة عن القيام بفعل أشياء زائدة عن الفرض وصوم التطوع هو الصوم المُستحب وليس الفرض، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من صام يوما في سبيل الله بَعَّدَ الله وجهه عن النار سبعين خريفا”، كما قال الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ” إن أحب الصيام إلى الله صيام داود، وأحب الصلاة إلى الله صلاة داود، كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه، وكان يصوم يوما ويفطر يوما”.

أيام صيام التطوع :-

إن صيام شهر رمضان فريضة قد فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده، ولكن صيام التطوع يقوم المُسلم بصيام هذه الأيام من أجل التقرب من الله عزوجل ومن هذه الأيام:

1_ صيام شهر محرم :-

إن الصيام في شهر محرم من أنواع صيام التطوع والمُستحبة، وقد ثبت في الأحاديث النبوية الشريفة فضل صيامه عن أبى هريرة قال ” سئل رسول الله  ، أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة؟ قال: ” الصلاة في جوف الليل ”  قيل: ثم أي الصيام أفضل بعد رمضان؟ قال: “شهر الله الذي تدعونه المحرم “.

2_ صوم عاشوراء :-

  • صور عاشوراء هو صوم العاشر من شهر محرم، وهو صوم مشروع بالدين الإسلامي، حيث أن الناس كانوا يصومونه بالعصر الجاهلي، وعندما هاجروا المسلمين للمدينة قد وجدوا اليهود يصومونه، لذا فقد أُمر كل مُسلم بصيامه وذلك قبل فرض صيام شهر رمضان.
  • وبعد أن فرض الله سبحانه وتعالى صيام شهر رمضان على المُسلمين لم يكن صيام يوم عاشوراء شرعًا، ولكن أصبح صيامه مُستحب ” عن ابن عمر رضى الله تعالى عنهما قال صام النبي عاشوراء وأمر بصيامه، فلما فرض رمضان ترك وكان عبد الله لا يصومه إلا أن يوافق صومه”، وأيضًا ” عن عائشة رضى الله تعالى عنها أن قريشا كانت تصوم يوم عاشوراء في الجاهلية ثم أمر رسول الله   بصيامه حتى فرض رمضان، وقال رسول الله  : من شاء فليصمه ومن شاء أفطر.
  • صوم عاشوراء لم يكن فرض بل أن المُسلم يصومه من أجل أن ينال الأجر والثواب وقد جاء في الحديث النبوي الشريف، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي المدينة فرأى اليهود تصوم عاشوراء فقال: “ما هذا؟” قالوا: يوم صالح، نجى الله فيه موسى وبني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، فقال : “أنا أحق بموسى منكم”، فصامه وأمر بصيامه.

أيام أخرى من صيام التطوع :-

3_ صيام الست من شوال :-

  • هو أحد أنواع صيام التطوع ومن أفضل صيام التطوع، حيث أن شهر شوال هو عاشر شهر بالسنة الهجرية، ويأتي بعد الشهر الكريم، صيام 6 أيام منه مُستحب سواء كانت الأسام متوالية أو كانت متفرقة ولكن عدم صيام أول يوم بشهر شوال لأنه عيد الفطر ولا يجوز صيامه لأنه يُحرم صيام يوم عيد الفطر أو عيد الأضحى.
  • قد جاء في الحديث النبوي الشريف أن صيام شوال مُستحب ” عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنه حدثه أن رسول الله قال: “من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر”، وأيضًا ” من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر”.

4_ صيام يوم عرفة :-

  • إن يوم عرفة من أفضل الأيام في السنة حيث أن المُسلم ينتظر هذا اليوم من أجل دعاء الله فيه لأن الدعاء فيه مُستجاب، وصيامه ليس فرض بل أنه صيام تطوع من أجل أن يحصل المُسلم على الأجر والثواب العظيم ” ما من يومٍ أكثرَ من أن يُعتِقَ اللهُ فيهِ عبدًا من النارِ من يومِ عرفةَ، وإنَّهُ ليدنو ثم يُباهي بهم الملائكةُ، فيقول: ما أراد هؤلاءِ؟ .
  • صوم يوم عرفة له فضل كبير حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” صيامُ يومِ عرفةَ، إنّي أَحتسبُ على اللهِ أن يُكفِّرَ السنةَ التي قبلَه والسنةَ التي بعده”، وهذا يدل أن صيام يوم عرفة من أفضل صيام التطوع لأنه يُكفر خطايا العبد السنة التي قبلها والتي تأتي بعدها.

إليك ايضًا: مبطلات الصوم عند المرأة

مبطلات الصيام في غير رمضان :-

مبطلات الصيام في غير رمضان
مبطلات الصيام في غير رمضان

1_ التدخين :-

  • إن إدخال أي شيء بجوف الصائم خلال فترة الصيام عمدًا بواسطة أي منفذ بالجسم مثل الفم يجعل الإنسان يُفطر ولابد من القضاء حينها، والتدخين من أكثر الأشياء التي تتسبب في إفطار الأشخاص كما أنها تُعد من الشهوات خلال فترة الصيام.
  • إن التدخين يحتوي على الكثير من الأجرام المرئية التي تدخل جوف الصائم، وإن كان إدخالها عمدًا فإن ذلك يؤدي إلى إفطار الصائم وإن كانت مُجرد ذرات صغيرة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، لأن السيجارة تحتوي على أكثر من 2 ملغم من النيكوتين.
  • تحتوي السيجارة على أكثر من 30 ملجم من القطران، وهى مادة لا تذوب وتحتوي على أكثر من 20 أول أكسيد الكربون بالإضافة إلى المواد الأخرى التي تُشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان، وعندما يقوم الشخص بشرب السجائر خلال الصيام فعليه كفارة.

2_ الاستمناء :-

هو ما يُسمي في الوقت الحالي العادة السرية، وهى أن يقوم الصائم بممارسة الجنس بمفرده، من خلال عبث الشخص بأعضائه التناسلية من أجل الشهوة، لذا فإن قام الصائم بفعل هذا الأمر عليه أن يقضي الكفارة بسبب هذا الآثم.

مبطلات الصيام عند النساء :-

مبطلات الصيام عند النساء
مبطلات الصيام عند النساء

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تكون أحد مُبطلات الصيام عند النساء ومنها التالي:

  • الحيض: إن المرأة خلال فترة الحيض لا يصح لها الصوم لأن الله سبحانه وتعالى قد حل للمرأة الإفطار خلال فترة الحيض، وهو أحد مُبطلات الصيام للمرأة، وبعد أن تنقضي المدة عليه أن يقوم بقضاء الأيام التي كانت بها فترة الحيض.
  • النفاس: عندما تلد المرأة في فترة الصيام عليها أن تفطر لأن النفاس من مُبطلات الصيام للمرأة، وعندما تنقضي المدة عليها أن تقضي الأيام التي قد أفطرت فيها.

إليك ايضًا: أحكام الصيام للمتزوجين

بعد أن وضحنا مبطلات الصيام في غير رمضان وقد تكلمنا عن المبطلات التي يمكن أن يفعلها الإنسان وتكون مُفسدة للصيام، ولا يصح استكمال صيام العبد عندما يفعلها ويتوجب عليه الكفارة، لذا انتظروا منا مقالات أخرى ونحن في انتظار مشاركاتكم وتعليقاتكم لنا.

شاهد أيضاً

أحكام الصيام للمتزوجين

أحكام الصيام للمتزوجين

أحكام الصيام للمتزوجين ، يتساءل الكثير من المتزوجين عن أحكام الصيام للمتزوجين لمعرفة ما حلله الله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *