الرئيسية / رمضان / مبطلات الصوم عند المرأة

مبطلات الصوم عند المرأة

مبطلات الصوم عند المرأة ، يعتبر الصيام ركن من أركان الإسلام الخمسة التي يجب على المسلم أداؤها، ولكن هناك حالات قد أجاز الله تعالى على المسلم فيها افطار رمضان، وفي مقالة اليوم سوف نقدم لكم الحالات التي أجاز فيها الإسلام افطار المرأة.

كما أقدم لك: متى يفطر الإنسان في رمضان ؟

مبطلات الصوم عند المرأة :-

مبطلات الصوم عند المرأة
مبطلات الصوم عند المرأة

للصيام، لدى المرأة بعض القواعد الإضافية التي تنطبق عليها بسبب مشاكل مثل الحمل ودورات الحيض والرضاعة الطبيعية، لذا نقدم لكم في الجزء يقدم التالي بعض الأفكار عن تلك الأمور التي قد تكون مفيدة عندما تفكر النساء في الصيام في رمضان وغيره من الأشهر.

قواعد رمضان :-

  • لقد فرض الله على المسلمين صيام شهر رمضان حيث أنه من أركان الإسلام الخمسة، «بُنِيَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَإِقامِ الصَّلاةِ، وَإيتَاءِ الزَّكاةِ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ، وَحَجِّ البَيْتِ الحَرَامِ».
  • خلال شهر رمضان، يتعين على الفرد الامتناع عن الطعام والسوائل والجماع من الفجر حتى الغروب.
  • يجب أن تكون النية في الصيام كل يوم قبل الفجر، يمكن أن تنوي خلال الليل قبل النوم أو يمكن أن تنوي أيضًا في وقت السحور أو وجبة ما قبل الفجر.
  • من المقبول عدم الصوم خلال شهر رمضان إذا كنت حاملاً، أو تعاني من مرض جسدي أو عقلي، أو كبر السن، أو السفر، أو إذا كانت حياتك مهددة إذا لم تفطر.

كيف استغل شهر رمضان أثناء الحيض ؟

كيف استغل شهر رمضان أثناء الحيض ؟
كيف استغل شهر رمضان أثناء الحيض ؟

1.  زيادة الذكر :-

  • يُنصح الحائض من النساء، أن يقوموا بارتداء ملابس صلاتهن، والجلوس باتجاة القبلة أثناء أداء الأذكار وأثناء وقت صلاتهم.
  • سيكون هذا جيدًا بشكل خاص في رمضان، وهو وقت يركز بشكل خاص على العبادة، بالإضافة إلى الأذكار المشهورة، مثل سبحان الله والحمد لله والله اكبر.
  • يُسمح لك بتكرار الأذكار أكثر من مرة في اليوم، فحاول القيام بذلك مرتين أو ثلاث مرات لزيادة الأجر .
  • يتمتع الذكر بأسلوب خاص في لمس القلب، ومن خلال استدعاء أسماء الله كلما استطعت خلال هذا الشهر الفريد، يمكنك إنشاء المساحة، إن شاء الله، من أجل النفحات الروحية الجميلة.

2. الدعاء :-

الدعاء هو شيء نفعله قليلًا في هذه الأيام، ولكن التحدث مباشرة مع ربك هو أحد أكثر الطرق حميمية للتواصل معه، ويكمن جمال الدعاء هو أنه يمكنك صنعه في أي مكان أو زمان.

أغتنم هذه الفرصة لكي تسأل ربك عن كل ما تحتاجه في حياتك، ولا تقترب منه إما بتكرار دعاء النبي الجميل أو التواصل مع الله بكلماتك الفريدة.

3. إطعام الآخرين :-

سواء أكنت عائلتك أو جيرانك أو أفراد المجتمع أو الفقراء، استغل الوقت الذي لا تصوم فيه لإعداد وجبات الطعام التي تملأ معاناة وأرواح من حولك.

فكر في تقديم الإفطار في مسجدك المحلي في إحدى الأمسيات مع بعض النساء الأخريات اللاتي في وضعك.

4. اكتساب المعرفة الإسلامية :-

استخدم الوقت الإضافي والطاقة لديك من عدم الصيام والصلاة لزيادة معرفتك بالإيمان، استمع للباحثين الذين يناقشون القضايا في الوقت المناسب لك، انضم إلى حلقة صغيرة من النساء غير الصائمات اللاتي يمكنهن الالتزام بقراءة كتاب عن الإسلام ومناقشته معًا.

كما يمكنك قضاء بعض الوقت في قراءة مقالات عن الدين من مصادر موثوقة عبر الإنترنت، مثل مدونة الشيخ حمزة يوسف أو مجموعة مقالات الشيخ عبد الحكيم مراد.

اقرأ من هنا: مبطلات الصيام في شهر رمضان

5. زيادة الخيرية الخاصة بك :-

نحن محاطون ببركات لا حصر لها، لذلك تأكد من نشر هذه النعم في شهر رمضان، قدم المال لسبب وجيه، مثل دعم اللاجئين السوريين، أو مساعدة أسرة فقيرة محلية من خلال الرسوم المدرسية، أو قم بدعم طلاب المعرفة الإسلامية من خلال برامج مناسبة.

في عالم مزدحم للغاية، قد لا تتاح لنا سوى فرصة ضئيلة لإعطاء وقتنا لمساعدة الآخرين في الأعمال الخيرية، حيث أن منح الأموال يستغرق أقل وقت ممكن، ولكنه يحقق فائدة كبيرة.

6. اجعل مسؤولياتك شكلاً من أشكال العبادة :-

  • في بعض الأحيان، تطغى على النساء مسؤوليات البيت والأطفال الصغار، ولا يمكنهم قضاء وقت للقيام بأشياء مثل الدراسة أو تقديم الإفطار.
  • في هذه الظروف، جدد نيتك فيما يتعلق بدورك كأم وزوجة، حيث أن المسؤوليات التي تؤديها لإرضاء الله، مما يجعلها نوعًا من العبادة.
  • اطلب من الله أن يقبل جميع أعمالك عبادة، وأن يتعامل مع كل ما تفعله بهذه الطريقة، هذا سيجعل حتى أكثر المهام دنيوية.

7. استمع إلى القرآن :-

على الرغم من أن المدارس الحنفية ترى أن النساء لا يمكنهن لمس المصحف أو قراءة القرآن أثناء تجربة الحيض أو نزيف ما بعد الولادة، إلا أنهن يستطعن ​​الاستماع إلى تلاوة القرآن.

إن القيام بذلك يوفر فائدة كبيرة في الشهر الذي يركز بشدة على قراءة الكتاب، لذا يمكنك قضاء وقت خاص من يومك للاستماع إليه، كما هو الحال أثناء قيلولة الأطفال، أو يمكنك الاستماع إليه أثناء الطبخ أو تنظيف المنزل.

8. زيادة فرصة التوبة :-

رمضان هو وقت ممتاز لزيادة التوبة إلى الله، لذا استغل اللحظات التي يصلي فيها الآخرون أو يفطرون فيها لتسأل الله أن يغفر لك ولأحبابك وأن يمنعك من العودة إلى الخطيئة، كل ما لدينا هو هبة من الله، لذلك يجب أن لا ننسى أن العمل يستحق أن نستغفر عنه للحظة.

اعلم أن الله هو الغفور الرحيم، لذا ثق من أنه، كما قال علمائنا، في اللحظة التي تسأل فيها عن المغفرة، فإن الله يغفر لك حقًا.

9. نشر الحب بين الناس :-

  • استخدم الوقت الإضافي والطاقة التي لديك مشاركة أفراح رمضان والعيد مع أصدقائك وزملائك وجيرانك من غير المسلمين.
  • ادعُ زميلًا في العمل لتناول وجبة الإفطار، أو قم بإعداد طبق رمضاني خاص وإعطائه لأحد الجيران، أو خذ وقتًا طويلًا لصنع اكياس الهدايا أقرانك في المكتب أو في المدرسة لتوزيعها خلال العيد.
  • بمشاركة هذه اللحظات السعيدة مع الأصدقاء والزملاء في المجتمع غير المسلم، فإنك تتصدى للروايات السلبية عن الإسلام في وسائل الإعلام، ومع ذلك، فإنك تصبح شخصًا يخلق روابط في عالم معزول بشكل متزايد، مما يعكس جمال النبوة لجميع من حولك.

مفسدات الصيام المتفق عليها :-

مفسدات الصيام المتفق عليها
مفسدات الصيام المتفق عليها

هناك أشياء أخرى يمكن أن تفسد صيام المرء بشكل كبير ولعل من أهمها ما يلي:

  • الأكل أو الشرب عمدا دون أن تكون مخطئا أو مجبرا، سواء لتناول الطعام أو شرب المواد المغذية أو غير المغذية في نهار يوم الصيام.
  • ولكن بالنسبة للشخص الذي فعل هذه الأشياء عن غير قصد، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله يغفر تلك الأعمال التي ارتكبت عن طريق الخطأ، أو في حالة من النسيان، أو بالإكراه.
  • القيء عمدا، كما رواه أحمد وأبو داود والترمذي وآخرون عن النبي صلى الله عليه وسلم.

إليك ايضًا: مبطلات الصيام في غير رمضان

وأخيرا، وفي نهاية رحلتنا مع مبطلات الصوم عند المرأة ، يجب أن يعلم الصائم أن الصيام لا يقتصر فقط على تجنب الأكل والشرب وممارسة الجماع؛ لكن الصيام الحقيقي هو أنه حيث تصوم جميع الأعضاء مما حرم الله، حتى يقبل صيامنا من الله عز وجل.

شاهد أيضاً

عزومات رمضان في مصر

عزومات رمضان في مصر

عزومات رمضان في مصر ، عزومات رمضان في مصر هو ما سنتحدث عنه اليوم حيث أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *