الرئيسية / تغذية / ما هي أفضل فيتامينات للجسم ؟

ما هي أفضل فيتامينات للجسم ؟

أفضل فيتامينات للجسم ، هو حديث موقعنا على منصة معلوماتي اليوم ، حيث نبحر سويا بين المزيد من الأسرار الخاصة بجسم الإنسان، ونتعرف على المزيد من المركبات الكيميائية التي يحتاجها الجسم بشكل عام.

وكل عضو بشكل خاص وكيفية الحصول عليه، سواء من المصادر الطبيعية أو المصادر الأخرى، ومدى أهميته، وتأثير انخفاض هذه المركبات على الجسم.

كما أنصحكم بالتعرف على: افضل10 اطعمة تمد الجسم بالطاقة

ما هو الفيتامين :-

ما هو الفيتامين
ما هو الفيتامين

كلمة فيتامين أو كما يطلق عليها باللغة الأجنبية بـ ( Vitamin)، كما إن مصطلح فيتامين مشتق من كلمة فيتامينات، وقد تم اكتشافها في عام 1912م، بواسطة عالم الكيمياء الحيوية Casimir Funk .

وتعني كما ذكر المتخصصين بأنها مركب جزيء عضوي أو يتم إطلاقها على “مجموعة من الجزيئات والتي تكون ذات الصلة مع بعضها البعض”.

كما ورد أن مركب فيتامين هو عبارة عن بعض أنواع المغذيات الدقيقة والتي تعد أساسية لجسم الكائن الحي، حيث يحتاج إليها بشكل دائم بكميات صغيرة، حتى يتمكن من تنفيذ مهامه التي جبل عليها أثناء عملية التمثيل الغذائي .

من جهة أخرى، قد أكد خبراء الأدوية والمركبات العضوية أن الجسم قد يصعب عليه أن يقوم بصنع ما يحتاجه من مركبات مختلفة، وبناءا على ذلك يقوم بالحصول على الكميات الكافية منها من مصادر مختلفة والتي على رأسها الغذاء.

أهمية مركبات الفيتامينات للجسم :-

قد لا يدرك البعض مدى أهمية مركبات الفيتامينات لجسم الإنسان، حيث أن بعض أشكال الفيتامين يعد لها دور أساسي وقوي لحياة الكائن الحي، وقد يختل نظامه التكويني وأدائه الأساسي بانخفاض نسبته داخل الجسم.

بداية من النمو سواء كان للخلايا والأنسجة وحتى باقي الوظائف التي سوف نكشفها اليوم من خلال رحلتنا مع أفضل فيتامينات للجسم .

حيث أن بعض الفيتامينات لها الدور الرئيسي مثل الهرمونات، كما أنها منظمة لغيرها من العناصر والمعادن بالجسم، وبعضها هام من أجل العظام والأعضاء الأخرى.

وعلى الرغم من هذا قد يترتب نقص أو زيادة بعضها إلى الإصابة ببعض الأمراض السريرية، فاحذروا.

أفضل فيتامينات للجسم :-

أفضل فيتامينات للجسم
أفضل فيتامينات للجسم

ورد أن عدد الفيتامينات التي تم اكتشافها حتى الآن 13 نوع، وهي تعد من أفضل فيتامينات للجسم وهما:

VITAMIN A1_  :-

قد أكد الأطباء على درجة أهمية فيتامين أ / Vitamin A، والذي يمكن الحصول عليه من مصادره الطبيعية عبر تناول كلا من:

الخضروات، والبيض، والحليب ومشتقّاته، واللحوم، والجزر، والأطعمة البرتقالية، البطاطا الحلوة، والبطيخ، والشمام.

ومن مميزات تناول فيتامين أ، أنه يساعد على الحصول على عيون صحية، كما يعمل على النمو بشكل طبيعي، كما أنه له دور أساسي في نمو الأسنان والحصول على البشرة صحية.

2. B VITAMINS :-

من خلال رحلتنا مع أفضل فيتامينات للجسم نؤكد على أنه يعتبر هذا العنصر جيد بشكل كبير من أجل إنتاج الطاقة للجسم، كما أنه يلعب دور أساسي في تقوية وظيفة المناعة بجانب قدرته على مساعدة جسم الإنسان على امتصاص عنصر الحديد.

أما عن المصدر الطبيعي الذي يمكن من خلاله العثور على هذا العنصر من الحبوب الكاملة بجانب حبات البطاطس، والموز والعدس، والفاصوليا والخميرة، والفلفل الحار، والدبس.

3. VITAMIN C :-

وفيما يخص فيتامين ج أو كما يطلق عليه / Vitamin C، بدوره يكمن في قدرته على تعزيز الأوعية الدموية بجانب قدرته على إعطاء الجلد شكل ومرونة مميزة.

كما أنه مهم لكونه مضادة للأكسدة جيد، بجانب امتصاص عنصر الحديد، وهي أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء.

ويمكن الحصول على هذا العنصر الهام غذائيا عبر تناول الفواكه، والخضروات، والحليب، والكبد، والبرتقال، والجوافة، والفلفل الأخضر، والكيوي،  والفلفل الأحمر، وبراعم بروكسل، والجريب فروت، والفراولة، والشمام.

4. VITAMIN د :-

فيتامين د / Vitamin D هو أحد أفضل فيتامينات للجسم المعروفة، حيث أنه من أحد المركبات التي لا غنى عنها، حيث أنها جيدة من أجل الحصول على عظام قوية دائما.

وعن المصدر الطبيعي للحصول عليه، قد ورد أنه يتوافر بكثرة في الأسماك، والحليب ومشتقاته، والبيض، والفطر.

كما ثبت علميا أنه يستطيع الجسم أن ينتج هذا الفيتامين ايضًا بشكل طبيعي بكميات محددة، وذلك عند التعرض لأشعّة الشمس، لذا يتوجب علينا الجلوس بها عدة دقائق يوميا.

5. VITAMIN E :-

فيتامين هـ أو كما يطلق عليه اسم / Vitamin E، هو أحد الفيتامينات التي تعتبر جيدة من أجل دعم الدورة الدموية داخل الجسم، بجانب حماية الجذور الحرة.

ويمكن الحصول عليه عبر تناول كلا من: الخضروات، و الأفوكادو، والبيض، والكيوي، والحليب ومشتقّاته، وبذور عباد الشمس، واللوز القوي، والمكسرات الأخرى، والطماطم.

6. VITAMIN K :-

لمن يعاني من بعض أمراض تخثر الدم، والتي تخص جلطات الدم، أوصيهم بتناول الأغذية التي تساعدهم في الحصول على هذا المركب، حيث ورد أن فيتامين ك / Vitamin K، له دور هام بها.

ومن أهم مصادره التي أوصى بها طبيا ورد كمصدر طبيعي: البقدونس، و الأفوكادو، والكيوي، ولحم البقر، وبراعم بروكسل، والسمك، والبيض، الخضر الورقية، اللفت والسبانخ، والبروكلي.

مجموعة فيتامينات ب :-

قد ورد خلال البحث عن أفضل فيتامينات للجسم أنه تضم مجموعة فيتامينات ب باقي أنواع الفيتامينات الأخرى التي قد تم اكتشافها، والتي يطلق عليها اسم الفيتامينات الذائبة بالماء، حيث أنها تتمثل في:

  1. فيتامين ب 1، أو الثايمين.
  2. فيتامين ب 2، أو الرايبوفلافين.
  3. فيتامين ب 3، أو النايسين.
  4. فيتامين ب 5، أو حمض البانتوثينيك.
  5. فيتامين ب 6.
  6. فيتامين ب 7، أو البيوتين.
  7. فيتامين ب 9، أو حمض الفوليك.
  8. فيتامين ب 12.

فيتامينات للشعر :-

الشعر هو تاج المرأة، هي مقولة قد ترددت على آذاننا منذ الصغر، لكن لكي يتم المحافظة على التاج يواجه الكثيرين بعض الصعوبات مثل تلف الشعر و تساقط والقشرة.

هذا بجانب غيرها من الأمور التي قد يرجع السبب الرئيسي بها إلى وجود خلل ما في الصحة العامة.

لذا سوف أنصحكم من خلال رحلتنا مع أفضل فيتامينات للجسم  بالحرص على تناول فيتامينات الشعر لتغذيته وتقويته والحصول على شعر لامع وجذاب والذي منها:

  • فيتامين (A): حيث يعمل على إكساب الشعر اللمعان والبريق نظرا لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وتمنع حدوث الجفاف بالنسبة إلى فروة الرأس.

ويمكن الحصول على مصادره الطبيعية عبر تناول كلا من الجزر، والبطاطا، والسبانخ، بجانب شرب الحليب.

  • فيتامين “البيوتين” أو (B7): هذا المركب هام جدا لمن يعانون من الشعر التالف او من يبحثون عن كثافة الشعر، ومن يفتقدون للشعر القوي أو يعانون من التقصف.

ويمكن الحصول على فيتامين (B7) عبر تناول: الخميرة، اللوز، الجوز، التوت، الموز، البيض.

  • فيتامين (B12): لمن يواجه مشاكل في امتصاص عنصر الحديد، وأثر ذلك على تقوية الشعر ونموه، انصحهم بتناول هذا العنصر والذي يمكن الحصول عليه من خلال الألبان، البيض، الأجبان.

 

فيتامينات الحمل :-

فيتامينات الحمل
فيتامينات الحمل

تمر النساء الحوامل والمرضعات بشكل عام بمرحلة نقص للعديد من المعادن والعناصر الهامة للجسم، حيث يحتجن إلى المزيد من بعض العناصر الغذائية والتي على رأسها فيتامين ب6 و ب12.

هذا بجانب حمض الفوليك والذي يعد مصدر هام وضروري لحماية الجنين في فترة الحمل من العيوب الخلقية، هذا بجانب دعمها لعدم نقص الوزن عن المعدل الطبيعي للجنين خلال أشهر الحمل عند الولادة.

هذا ايضًا لا ينفي أهمية حصول المرآة على المزيد من الفيتامينات قبل البدء في الحمل ايضًا لكي تكون بصحة جيدة في تلك الفترة وتنظيم العملية الغذائية والنوم وغيرها من الامور العالقة.

لذا نصح الأطباء بشكل صارم أن تقوم السيدات بمجرد التخطيط للحصول على طفل بتناول فيتامين ب 9 أو حمض الفوليك “Folic acid”، وهذا يرجع إلى أهمية هذه العناصر في تشكل الجهاز العصبي بجانب الدماغ.

كما أكدوا على ضرورة تناولها لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر بعد البدء في الحمل ايضًا، أما فيما يخص من أهم الفيتامينات التي يجب على كل سيدة تناولها في مرحلة ما قبل الحمل، قد ورد أنه يجب تناول كلا من:

  • فيتامين د.
  • الحديد.
  • فيتامين ب.
  • الكالسيوم.

أما عن الفيتامينات الضرورية للحامل في الشهور الأولى من الحمل قد أوصى الاطباء بأهمية تناول:

  • حمض الفوليك ” Folic acid”.
  • الأوميجا 3.
  • فيتامين سي.

فيما يخص الفيتامينات  الضرورية والهامة من أجل السيدة الحامل في الشهر الرابع والخامس والسادس والمعادن ايضًا، قد ورد:

  • فيتامين د.
  • الكالسيوم.
  • الحديد.
  • فيتامين ب 9.
  • فيتامين ب 12.

وعن الفيتامينات والمعادن التي يجب أن تحرص عليها الحامل في الشهر السابع والثامن والتاسع فقد جاء اسم:

  • فيتامين C.
  • فيتامين E.
  • فيتامين د.
  • الكالسيوم.

وعلى الرغم من هذه التوصيات إلا أنه قد أكد خبراء العناصر الغذائية والأطباء على ضرورة عدم تناول أي عقار طبي أو فيتامينات إلا بعد استشارة الأطباء.

فيتامينات للأطفال :-

فيتامينات للأطفال
فيتامينات للأطفال

الأطفال يعدون أقوى نقاط الضعف في حياة من حولهم، لذا يسعى دائما الوالدين إلى توفير ما هو أفضل لهم، وعلى رأس القائمة تأتي الصحة، حي أن الأطفال هم في تلك المرحلة الحرجة يعملون على بناء تكوينهم ويب علينا مساندتهم عبر توفير العناصر الغذائية الهامة.

ومن ضمن هذه العناصر يجب توفير أفضل فيتامينات للجسم والتي يمكن الحصول عليها بشكل مباشر عبر التغذية السليمة يوميا، وعلى رأس هذه الفيتامينات:

  • مجموعة فيتامين B: والتي تتمثل في توفير B12، B2، B3، B6، حيث يمكن الحصول عليها اللحوم، والأسماك، والمكسرات، والبيض، والفول، والحليب، والجبن، وفول الصويا.
  • الفيتامين C: له دور هام وفعال في حياة الأطفال والكبار، لذا يمكن الحصول عليه من مصادره الطبيعية من خلال تناول الحمضيات، والكيوي، والفراولة، والخضار ذات اللّون الأخضر مثل البروكلي.

الفيتامين D: هو هام لبناء العظام والأسنان، ويساعد في حصول الجسم على كفايته من عنصر الكالسيوم حيث يساعد في امتصاصه، ويمكن الحصول على هذا العنصر الرائع عبر تناول الحليب، وزيت السمك، وعلى رأس القائمة تأتي أشعة الشمس.

افضل حبوب فيتامينات شاملة :-

هناك العديد من الفيتامينات التي قد تمكن ذكرها من قبل الأطباء باعتبارها أفضل فيتامينات للجسم ، والتي تعد من أفضل حبوب فيتامينات شاملة للجسم الإنسان، للحصول على صحة أفضل.

هذا على الرغم من الجدل الذي وقع بشأن اصرارهم على عدم وصفها للأشخاص الأصحاء حتى لا تؤثر بالسلب عليهم، إلا أنها هامة لصحة الإنسان.

حيث أوصى بها خبراء بريطانيون في إدارة الصحة العامة بإنجلترا، ومن ضمنها حبوب فيتامين (D) بشكل يومي، حيث تم الإشارة إلى أنه يتوجب تناوله بشكل يومي، وخاصة خلال فصل الشتاء.

وقد تم الإشارة بهذا المركب خصيصًا لمن لا يتعرضون لأشعة الشمس بشكل دائم، نظرا لتأثيره القوي على الإنسان.

كما أنه يستحيل أن يوفر الجسم أو العناصر الغذائية ما يتطلب الجسم الكم الذي يحتاجه في تلك الفترة، لذا يطالبون بتعزيز تناول الحبوب الخاصة به أو الأقراص لاستكمال الاستفادة المرجوة.

كما أكدت الدراسات العلمية التي نشرتها جريدة “ديلي ميرور” البريطانية، أنه بشكل يومي يحتاج إلى الإنسان إلى هذا العنصر من فيتامين (D).

ولمن يرغب في الحصول عليه من مصادره الطبيعية يجب عليه تناول 10 غرامات من سمك السلمون، ومثلها من التونة يوميا، أو يجب عليه تناول عدد 10 بيضات كل يوم، وهو الأمر المستحيل.

لذا لابد له من تناول الفيتامينات المذكورة، حيث أن نقص فيتامين (D) في الجسم يعمل على زيادة فرص الإصابة بإحدى الأمراض الخطيرة مثل:

الإصابة بنوبات قلبية، أو الإصابة بمرض سرطان الأمعاء أو مرض سرطان الثدي، أو تصلب الشرايين أو مرض السكري، لذا عزيزي القارئ أحرص خلال فصل الشتاء على تناول هذا العنصر عبر تناول حبوب فيتامين (D).

وذلك نظرا لقلة الفرص المتوقعة للتعرض إلى أشعة الشمس يوميا.

افضل حبوب فيتامينات للرجال :-

الاستمرار في الحصول على صحة جيدة هو طريق الفلاح للإنسان لعيش حياة سعيدة وبشكل أفضل، فهل تعلم عزيزي القارئ أن الغذاء هو المصدر الأساسي للحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

لكن الكثيرين منا لا يتمكنون من الحصول على جميع العناصر التي يحتاجها الجسم بشكل متوازن ويومي، لذا نؤكد اليوم عبر منصتنا وموضوع أفضل فيتامينات للجسم على افضل حبوب فيتامينات للرجال ايضًا، ومنها:

  1. حديقة الحياة فيتامين كود الرجال.
  2. الأمثل أوبتي التغذية الرجال.
  3. التغذية العالمية الحيوان باك.
  4. مسليتش البلاتين الفيتامينات.
  5. الرجال واحد من قوس قزح ضوء.
  6. فيتا جيم من جيم.

افضل حبوب فيتامينات للمرأة :-

افضل حبوب فيتامينات للمرأة
افضل حبوب فيتامينات للمرأة

والمرآة بخلاف الرجل لها طبيعة حساسة مثل مشاعرها، حيث تحتاج إلى عناية خاصة نظرا للتطورات العمرية والجسدية المختلفة التي تتعرض لها.

لذا يجب على كل فتاة أو سيدة الحرص على تناول فيتاميناتها ورعاية جسدها بشكل دائم للحصول على صحة مميزة دائما، سواء هذا كان عبر تناول الغذاء الذي يحتاجه الجسم بشكل يومي ومتوازن أو عبر تناول الحبوب.

ومن افضل حبوب فيتامينات للمرأة ورد:

1- فيتامين  A: حيث يمدها بمضادات للأكسدة، ويساعد في تقوية العظام والجلد والأسنان والأنسجة الرخوة والأغشية المخاطية، ويعمل على تحسين الرؤية العين، وهام جدا لمحاربة تقدم العمر وظهور الشيخوخة.

2- فيتامين  D: هو ضروري للجسم ويعد أحد الفيتامينات التي يمكن إذابتها فى الدهون، ويكون متوفر في أشعة الشمس، كما يحارب هشاشة العظام.

3- فيتامين  K: له دور قوي لتقوية العظام، وتخثر الدم، ويحارب أمراض القلب، ويقوي جهاز المناعة، ومصدر للطاقة

4- فيتامين  B6: يحسن من كفاءة المناعة، له دور أساسي مع هرمونات الدماغ، ويقلل نسبة الإصابة بالاكتئاب ويقوي الذاكرة ويحارب أمراض القلب، وضروري للنساء الحوامل.

5- فيتامين  E: يعمل على مكافحة الشيخوخة، ويقلل من الإصابة بأمراض القلب، يحمي من فقدان الذاكرة ويحارب عض أنواع أمراض السرطان.

6- فيتامين  B12: هام جدا للنساء، ويحارب فقدان الذاكرة.

7- فيتامين C: يعرف عن هذا النوع من الفيتامين والذي يعد من ضمن أفضل فيتامينات للجسم أنه يساعد في تعزيز مستويات المناعة.

حيث يسرع الشفاء من بعض الأمراض المختلفة، وله دور هام مع أنسجة الجسم، كما يحارب أمراض السرطان، وأمراض القلب.

 

وفي نهاية رحلتنا مع تفاصيل موضوع أفضل فيتامينات للجسم أتمنى أن يكون قد حاز على إعجابكم، كما ادعوكم للتعرف على المزيد من أسرار الفيتامينات من خلال منصة موقعنا دائما.

شاهد أيضاً

طريقة عمل أكلات تزيد الوزن

طريقة عمل أكلات تزيد الوزن ، الوصول إلى الوزن المثالي هو الحلم الذي يسعى لتحقيقه كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *