الرئيسية / تغذية / ما هو نظام ketogenic diet ؟

ما هو نظام ketogenic diet ؟

ما هو نظام ketogenic diet ، هو حديث منصة موقع معلوماتي اليوم، حيث أن نظام الكيتو هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، والذي يمكن أن يساعدك على حرق الدهون بشكل أكثر فعالية.

حيث أن كثير من الناس قد حصلوا على العديد من الفوائد عند إتباع هذا النظام الذي أثبت فعاليته بجدارة في فقدان الوزن وتحسين الصحة والأداء.

كما نقدم لك: اسرع طرق التخسيس في اسبوع بدون رجيم

ما هو نظام ketogenic diet ؟

  • في مقالة اليوم سوف تتعلم كيفية إتباع حمية الكيتو بطرق بسيطة وسهلة، وسوف تجد دليلاً مرئيًا ووصفات مميزة للوجبات وبرنامجًا بسيطًا لمدة أسبوعين لكي تحصل على نتائج رائعة.
  • اتباع نظام ketogenic diet يعني أن يقوم الفرد بإتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، و مرتفع في نسبة الدهون، وهو ما يقدم العديد من الفوائد الصحية.
  • في الواقع، هناك أكثر من 20 دراسة أظهرت أن هذا النظام الغذائي يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن وتحسين صحتك، كما أن الوجبات الغذائية الكيتونية قد تكون لها فوائد ضد مرض السكري، و السرطان، والصرع، ومرض الزهايمر.

كيف يعمل نظام ketogenic diet :-

  • يغير نظام الكيتو الطريقة التي يحول بها جسمك الطعام إلى طاقة، حيث أن تناول الكثير من الدهون والكميات القليلة من الكربوهيدرات، هو ما يساعد جسمك على حرق الدهون بدلا من الكربوهيدرات للحصول على الوقود.
  • وعندما يكون الجسم غير قادر على الحصول على الجلوكوز من الكربوهيدرات، يقوم الكبد بتحويل الأحماض الدهنية من نظامك الغذائي إلى كيتونات، وهو مصدر بديل للطاقة، حيث أن حرق الكيتونات يحفز فقدان الوزن.
  • ويمكن القول أن نظام ketogenic diet يساعد الدماغ على خلق المزيد من الميتوكوندريا، ومولدات الطاقة داخل الخلايا الخاصة بك، ومزيد من الطاقة في الخلايا يعني المزيد من الطاقة بالنسبة لك لإنجاز الأمور.

أنواع ketogenic diet :-

هناك العديد من إصدارات النظام الغذائي الكيتوني، بما في ذلك:

  • النظام الغذائي الكيتوني المعياري (SKD): وهو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، معتدل البروتين عالي الدهون، وعادة ما يحتوي على 75 ٪ من الدهون و 20 ٪ من البروتينات و5% فقط من الكربوهيدرات.
  • النظام الغذائي الكيتوني الدوري (CKD): يتضمن هذا النظام الغذائي ايام ذات معدلات أعلى من الكربوهيدرات، مثلا 5 أيام بدون كربوهيدرات تليه أيام غنية بالكربوهيدرات.
  • النظام الغذائي الكيتوني المستهدف (TKD): هذا النظام الغذائي يسمح لك بإضافة الكربوهيدرات بنسب معينة.
  • النظام الغذائي الكيتوني عالي البروتين: هذا النظام مشابه للنظام الغذائي الكيتوني المعياري، ولكنه يتضمن المزيد من البروتين، حيث أن النسبة غالبا ما تكون 60٪ من الدهون، 35٪ بروتين و5٪ من الكربوهيدرات.

ومع ذلك، فقد تم دراسة النظم الغذائية عالية الجودة ذات البروتين الكيتوني فقط على نطاق واسع، وتم ملاحظة أن الحمية الكيتونية الدورية أو المستهدفة هما الطرق الأكثر تقدمًا والمستخدمة بشكل أساسي من قبل لاعبي كمال الاجسام والرياضيين.

تاريخ نظام ketogenic diet :-

هذا النظام الغذائي ليس جديدًا، وكان موجودًا منذ قرن تقريبًا، ولقد تم تطويره في الأصل لعلاج المصابين بالصرع.

في 1920s، وجد الباحثون أن ارتفاع مستويات الكيتونات في الدم أدت إلى نوبات صرع أقل لدى المرضى، لذا يستخدم هذا النظام حتى اليوم لعلاج الأطفال المصابين بالصرع الذين لا يستجيبون بشكل جيد للأدوية المضادة للصرع.

إقرأ ايضًا عن: التخسيس بدون رجيم ولا رياضة

الطعام الموصى به أثناء عمل ketogenic diet :-

 

  • اللحوم: حيث أن اللحوم غير المصنعة تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وبالتالي فهي تعتبر صديقة لنظام الكيتو، لذا فتكون اللحوم العضوية هي أكثر صحة لجسمك.

ولكن تذكر أن نظام الكيتو يعني أن تقوم باتباع نظام غذائي، لذا فأنت لست بحاجة إلى نسبة عالية من البروتين، ولا تحتاج كميات كبيرة من اللحوم.

حيث ان البروتين الزائد عن احتياجات جسمك يتم تحويله إلى جلوكوز، مما يجعل من الصعب على نظام ال ketogenic diet أن يقوم بمهامه.

ويجب أن تلاحظ أن اللحوم المصنعة، مثل النقانق واللحوم الباردة وكرات اللحم غالبًا ما تحتوي على المزيد من الكربوهيدرات المضافة.

  • الأسماك: الأسماك والمأكولات البحرية كلها جيدة وموصى بها من قبل ketogenic diet، وخاصة الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون، ومع ذلك يجب أن تتجنب تناول الأسماك مع الخبز، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.
  • البيض: يعتبر البيض هو صديق مميز لنظام ketogenic diet ويمكنك تناول البيض بأي طريقة، فيمكنك تناول البيض المسلوق، المقلي بالزبدة، المخفوق وما إلى ذلك.

قد يكون شراء البيض العضوي هو الخيار الأكثر صحة عند إتباع حمية غذائية.

وهنا يتسائل البعض حول عدد البيض الذي يمكنك تناوله، مع الأخذ في الاعتبار نسبة الكوليسترول الصحية، لذا فنحن ننصح بأن لا تتناول أكثر من 36 بيضة، في اليوم الواحد، ولكن لا تتردد في تناول كميات أقل إذا كنت تفضل ذلك.

الفوائد الصحية ل ketogenic diet :-

1_ حرق الدهون :-

  • يساعدك ketogenic diet على خسارة الكثير من الوزن بسرعة، حيث تقوم الكيتونات بقمع هرمون الجوع مما يجعلك تشعر بالشبع.
  • إن انخفاض الشهية يعني أنه من السهل البقاء لفترات أطول دون تناول الطعام، مما يشجع جسمك على استخدام مخزون الدهون للحصول على الطاقة، لذا يمكن القول أن النظام الغذائي الكيتوني هو وسيلة فعالة لفقدان الوزن.
  • في الواقع، تظهر الأبحاث أن النظام الغذائي الكيتوني هو أفضل بكثير من النظام الغذائي قليل الدسم، حيث انه يمكنك من فقدان الوزن دون حساب السعرات الحرارية أو تتبع تناول الطعام الخاص بك.
  • ووجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا كيتونًا قد خسروا الكثير من الوزن بالمقارنة اتباعهم لنظام غذائي منخفض الدهون، هذا بالإضافة لتحسن مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول.

2_ يقلل من الإلتهاب :-

  • ketogenic diet نظام مضاد للإلتهابات، ويمكن أن يحميك من الأمراض التالية: مرض الزهايمر والسرطان.

3_ تغذية العقل :-

حيث تساعد الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميغا 3 في نمو الدماغ وتطوره، حيث أن الدهن المشبع يحافظ على المايلين وهي طبقة العزل حول الدماغ.

4_ خفض نسبة السكر في الدم :-

  • قد يؤدي اتباع نظام ketogenic diet إلى علاج مرض السكري، حيث يعمل على إستقرار مستويات الأنسولين وخفض نسبة السكر في الدم.

مخاطر نظام ketogenic diet :-

النظام الغذائي الكيتوني لديه العديد من المخاطر، وهذا بسبب إرتفاع نسبة الدهون المشبعة، حيث توصي الكثير من المنظمات بأن يحافظ الفرد على الدهون المشبعة بما لا يزيد عن 7٪ من السعرات الحرارية اليومية بسبب إرتباطها بأمراض القلب.

وبالفعل، يرتبط نظام ketogenic diet بزيادة الكوليسترول الضار في الجسم، وهو الذي يرتبط أيضًا بأمراض القلب.

تشمل مخاطر نظام ketogenic diet المحتملة الأخرى ما يلي:

  • نقص المغذيات: فإذا كنت لا تتناول مجموعة واسعة من الخضار والفواكه والحبوب، قد تكون أكثر عرضة لحدوث نقص في المغذيات الهامة، بما في ذلك السيلينيوم والمغنيسيوم والفوسفور والفيتامينات B و C.
  • الإمساك: حيث أن نظام ketogenic diet هو نظام غذائي يقلل من تناول الأطعمة الليفية مثل الحبوب والبقوليات، مما يزيد من نسبة حدوث الإمساك.
  • التفكير غامض وتقلب المزاج: حيث يحتاج الدماغ إلى السكر الموجود في الكربوهيدرات حتى يعمل بشكل سليم، حيث أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات قد يسبب الارتباك والتهيج.

من لا ينبغي عليهم تجربة نظام ketogenic diet ؟

 

  • إذا كنت تعاني من ضعف شديد، أو إذا كنت تعاني من إضطراب في الأكل، أو إذا كنت تعاني من بعض المشاكل الأخرى.
  • فإن حمية كيتو ستكون خطرة بالنسبة لك، لذا يجب أن تكون حذرا للغاية؛ وأن تتحدث مع طبيبك قبل تجربة هذا النظام الغذائي.
  • لا نرغب أيضًا في وضع الأطفال في نظام كيتو الغذائي، إلا إذا كانوا مصابين بداء السكري من النوع 2 وهم يعانون أيضا من زيادة الوزن.

والآن هيا بنا لنتعرف سويا على: رجيم الصيام المتقطع لإنقاص الوزن الزائد

وأخيرا مع نهاية رحلتنا مع ما هو نظام ketogenic diet ؟، يمكن القول بضرورة التحدث إلى طبيب وأخصائي تغذية مُسجّل قبل محاولة اتباع نظام ketogenic diet الشهير، حتى يتمكن الجسم من الاستفادة منه دون حدوث أضرار أخرى.

شاهد أيضاً

طريقة عمل أكلات تزيد الوزن

طريقة عمل أكلات تزيد الوزن ، الوصول إلى الوزن المثالي هو الحلم الذي يسعى لتحقيقه كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *