الرئيسية / تغذية / ما هو نظام (الصيام المتقطع) intermittent fasting الحديث وطريقته

ما هو نظام (الصيام المتقطع) intermittent fasting الحديث وطريقته

ما هو نظام (الصيام المتقطع) intermittent fasting الحديث وطريقته ؟، أصبح العالم الآن مهووس بفكرة الرشاقة وفقدان الوزن، والتى أدت إلى ظهور الكثير من الأنظمة الغذائية وأيضا الأدوية التي تساعد على ذلك، ولذلك أصبح الناس فى حيرة من اختيار نظام محدد، وفي الفترات الأخيرة انتشر نظام الصوم المتقطع والذي أثبت نتائج جيدة فى فقد الوزن.

كما لا يفوتك: افضل طرق التخسيس وحرق الدهون

نصائح يجب إتباعها عند القيام بعمل رجيم الصيام المتقطع لإنقاص الوزن
نصائح يجب إتباعها عند القيام بعمل رجيم الصيام المتقطع لإنقاص الوزن

ما هو نظام (الصيام المتقطع) intermittent fasting الحديث وطريقته ؟

الصيام المتقطع يقصد به التوقف عن تناول الطعام لوقت محدد ثم تناول كميات منه فى فترات أخرى، مما يؤدى إلى حرق الدهون بصورة كبيرة.

كما يمكن للشخص أن يقوم بالصيام المتقطع من خلال طريقتين وهما:

1 . الطريقة الأولى :-

وتتلخص فى أن يتوقف الإنسان عن الطعام لعدد معين من الساعات والتي تستغرق 16 ساعة، وفا خلال هذه المدة متاح له شرب الكثير من السوائل بشرط أن تكون بدون سكر، ثم بعد ذلك يمكنه تناول الطعام المسموح به.

2. الطريقة الثانية :-

وهى أن يقوم الشخص بالتوقف عن الطعام يوما كاملا (24 ساعة) والإكثار من تناول السوائل التى لا تحتوى على سكر، ويتم ذلك مرتين فى الأسبوع.

كيفية فقد الوزن من خلال الصيام المتقطع :-

  • من خلال بعض الدراسات العلمية التى طبقت، وجد أن نظام الصيام المتقطع يحقق نتائج مبهرة فى إنقاص الوزن.
  • حيث أنه عندما تنتهى نسبة السكر الموجودة فى الدم تنخفض طاقة الجسم، فيلجأ الجسم إلى تعويض الطاقة اللازمة له عن طريق الجليكوجين فى الكبد.
  • يقوم الجسم بتحويل الجليكوجين السكر ثم تحويله إلى طاقة إلى أن ينتهي، ثم يقوم الجسم بتكسير الدهون الزائدة وحرقها ويتم تحويلها إلى الطاقة اللازمة له بدلا من السكر، فيعمل ذلك على إنقاص الوزن.

طريقة تطبيق رجيم الصيام المتقطع الحديث :-

  • فى هذه الطريقة يجب تطبيق الصيام لفترة 16 ساعة متصلة، حيث يتم فيها الإمتناع عن الأكل، ويتم الاستمرار على هذه الطريقة لمدة طويلة لا تقل عن شهر كامل، كما أن هذه الطريقة تعتمد على روتين غذائي معين طبقا لروتينك اليومي مثل:
  • يمكن أن يتم تناول الطعام بداية من الصباح ولمدة 8 ساعات فمثلا قد تتناول الإفطار فى الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الرابعة عصرا، أو من الساعة الواحدة ظهرا إلى الساعة التاسعة مساءا وهكذا، ولكن بشرط الإبتعاد عن الدهون والسكريات والنشويات.
  • كما ينصح الأطباء بتناول شوربة دافئة قبل تناول الطعام حتى تعمل على الإشباع بقدر ما وأيضا تناول السلطة الخضراء ومن ثم يمكن البدء فى الطبق الرئيسى ويجب أن يحتوى على الألياف والتى تشعر بالشبع السريع بالإضافة إلى البروتين ومن الأفضل أن يكون من الأسماك.
  • كما يفضل تناول كميات صغيرة من النشويات كالأرز والعيش والمكرونة مع الإكثار من الخضروات، فيجب التنويع في الطعام حتى يتم الحصول على كافة العناصر اللازمة للجسم.
  • أما خلال ساعات الصوم يمكنك تناول المشروبات السائلة ولكن بدون سكر، كما أن هناك بعض المشروبات التى تزيد من حرق الدهون مثل مشروب القرفة بالعسل وأيضا الماء الدافئ بالليمون، والشاي الأخضر، كما يجب الإمتناع عن المشروبات الغازية والحليب.
  • كما يجب شرب كميات كبيرة من الماء لا تقل عن لترين يوميا، لتجنب الجفاف كما أنها تعمل على غسيل الجسم وتخلصه من السموم والشوارد المتراكمة، وعدم التعرض أيضا لتكون الترسبات والحصوات.

إقرأ ايضًا: كيف تحصل على نوم افضل باستخدام تمارين اليوجا

وجبات نظام الصيام المتقطع :-

يعتمد نظام الصيام المتقطع على عدد من الوجبات، كالتالي:

يبدأ تطبيق هذا النظام منذ أن يقوم الشخص بالقيام من النوم، ويبدأ من الساعة الثامنة، فهو الأفضل، ولكن إذا تم الاستيقاظ في وقت متأخر عن ذلك، وحتى الساعة 12 ظهراً، لا يوجد مشكلة كبيرة.

وجبة الإفطار :-

يتم تناول بيض مسلوق، أو تناول قطعة صغيرة من الجبنة البيضاء، بحيث تكون خالية من الدسم، أو قليلة في الدسم، مع 1/4 رغيف أسمر، أو سن.

يقوم الفرد بشرب شاي أخضر، أو أسود، ولكن دون إضافات أي سكر.

كما يتم تناول قطعة بسكويت، ومعها ثمرة من الفواكه قليلة السعرات الحرارية، أو تناول حبة من الخيار.

وجبة الغذاء :-

ثم بعد ذلك يتم تناول الوجبة الثانية وهي جبة الغذاء، بحيث يتم تناولها في أوقات الساعة الثالثة، والساعة الرابعة، حتى تزيد من فائدتها، وعملية الهضم.

ويتم تناول 2 سمك مشوي، أو قطعة من اللحم المسلوق، أو المشوي، مع 3 معالق من الأرز قليل الدسم، ويجب أن يتم الحصول على طبق كبير من السلطة المتكاملة، والتي تكون معظمها خضروات، وكمية قليلة من الطماطم.

 وجبة العشاء :-

  • هي الوجبة الأخيرة من النظام، ويتم تناولها في تمام الساعة 7، حيث يتم تناول كمية من الفواكه، تقدر بـ 3 ثمرات.
  • بحيث تكون فاكهة قليلة السعرات الحرارية، وبعد ذلك يتم التوقف عن الطعام تماماً، وهكذا يتم تطبيق هذه الوجبات تبعاً لعدد ساعات الصيام.
  • وهذه الوجبات يتم الالتزام بها، وذلك حتى لا تتعرض لخفض المستويات الطبيعية من العناصر في الجسم، بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بالوجبات، ولا يتم ترك وجبة، حتى لا يحدث اختلال لمستوى التمثيل الغذائي.

فوائد نظام الصوم المتقطع الحديث :-

أثبت نظام الصيام المتقطع  العديد من الفوائد للجسم والصحة العامة والتى تتلخص فى:

  • يساهم فى بناء عضلات الجسم وذلك عن طريق إفراز هرمون النمو خلال ساعات الصيام، كما أن هرمون النمو يعمل أيضا على زيادة كمية الحرق وبيقلل الوزن مع الحفاظ على الكتلة العضلية.
  • يساهم فى تقليل نسبة الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى زيادة إفراز الهرمونات المضادة للشيخوخة، كما يعمل على تنشيط وظائف المخ و تحسين الذاكرة.
  • تقليل إفراز الأنسولين فى الجسم مما يعطي الشخص الشعور بالشبع كما أنه يعمل على عدم تكون دهون جديدة بالإضافة إلى زيادة معدل الحرق، وبهذه الطريقة أيضا يعتبر مناسب للأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين.
  • خفض الكوليسترول فى الدم مما يؤدى إلى تنشيط الدورة الدموية وصحة القلب.
  • يساعد على قلة التعرض لمرض السكرى.

أضرار نظام الصيام المتقطع الحديث :-

  • لا توجد أى مخاوف أو أضرار لتطبيق هذا النظام إلا فى حالات معينة، حيث يجب على المرأة الحامل أو المرضعة عدم تطبيقه وأيضا الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم والسكرى بسبب الالتزام بالأدوية، كما يجب متابعة الطبيب أثناء ذلك.
  • فى أسوأ الحالات قد يتم التعرض إلى الشعور بالدوخة وهبوط ضغط الدم والإرهاق، فعندئذ يجب التوقف عن إتباع هذا النظام ومحاولة اتباع نظام آخر للحفاظ على صحتنا.
  • ومن أكثر مساوئ الصيام المتقطع أنه عند التوقف عنه يعود الجسم لاكتساب الوزن مرة أخرى.
  • لا يفضل ممارسة الرياضة التى يلزمها الكثير من الطاقة أثناء فترة الصيام مثل الجري، ركوب الخيل والدراجة، الفوب والملاكمة.
  • وذلك حتى لا يكون مجهود زائد على الجسم مع قلة تناول الطعام فيؤدي إلى الإضرار بالصحة.
  • ولكن من المفضل ممارسة الرياضة الخفيفة في فترة الصيام مثل المشي واليوغا.

بعض الآراء المؤيدة لنظام الصيام المتقطع الحديث :-

الكاتب مارتن بيرخان وهو مدرب لياقة وقد نشر مقالات متعددة يوضح فيها أهمية الصيام المتقطع وكيفية تطبيقها للحصول على أفضل نتائج لحرق الدهون وإنقاص الوزن، ويقلل من الأفكار الخاطئة لدى بعض الناس عن الصيام المتقطع.

كما وضح الكاتب مايكل موسلي أهمية الصيام المتقطع في كتابه، ووضح فكرة الصيام المتقطع مع شرح طريقته وفوائده.

والآن هيا بنا لنتعرف سويا: نظام الكيتو دايت بالتفصيل

وفي نهاية رحلتنا حول هذا الموضوع الهام عن ما هو نظام (الصيام المتقطع) intermittent fasting الحديث وطريقته ؟، الذي يهم عدد كبير من الأشخاص، نوجه قرائنا الكرام إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل البدء في هذا النظام، حتى لا يحدث آثار جانبية خطيرة، وفي انتظار تعليقاتكم.

شاهد أيضاً

طريقة عمل أكلات تزيد الوزن

طريقة عمل أكلات تزيد الوزن ، الوصول إلى الوزن المثالي هو الحلم الذي يسعى لتحقيقه كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *