الرئيسية / الطفل / ماذا يأكل الطفل في الشهر الرابع ؟

ماذا يأكل الطفل في الشهر الرابع ؟

ماذا يأكل الطفل في الشهر الرابع ؟، يتم تقديم معظم الأطفال في هذا العمر إلى الأطعمة الصلبة، بينما يوصي الخبراء بالتدريج في بدء الأطعمة الصلبة عندما يبلغ عمر الطفل حوالي 6 أشهر، وهذا يتوقف على استعداد الطفل واحتياجاته الغذائية، وهنا سوف نتعرف عبر موقعنا معلوماتي على جدول تغذية الطفل من الشهر الرابع.

كما لا يفوتك: متى يأكل الرضيع البسكويت ؟

هل طفلي مستعد للأكل ؟

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان طفلك مستعدًا لتناول الأطعمة الصلبة؟ فيما يلي بعض العلامات على ذلك:

  • يحتاج الرضيع إلى تحكم جيد في الرأس والرقبة ويجب أن يكون قادرًا على الجلوس عند بدء تناول الطعام.
  • من الواضح أن الطفل الذي يبلغ من العمر 6 أشهر ويحدق في طعامك في فترة العشاء جاهز بشكل واضح للبدء في تجربته الجديدة والتفكير في تناول بعض أنواع الطعام.
  • إذا أعطى طبيبك الخاص الضوء الأخضر بشآن طفلك للبدء في إدخال بعض الأطعمة، لكن طفلك يبدو محبطًا أو غير مهتم أثناء تقديم الأطعمة الصلبة، فحاول الانتظار بضعة أيام قليلة أخرى أو حتى أسابيع ايضًا قبل المحاولة مرة أخرى مع الصغير.
  • المواد الصلبة ليست مواد شاملة كل المعايير الغذائية للطفل، ولكنها ما هي سوى مكمل في هذه المرحلة، حيث أن حليب الأم والحليب الصناعي سيظلان يلبيان الاحتياجات الغذائية الأساسية لطفلك.

متى ياكل الطفل

أول طعام للطفل الرضيع :-

  • عندما يكون طفلك جاهزًا حتى يتم تغيير طبيعته في الأكل من شرب لبن الأم فقط إلى البدء في تناول المواد الصلبة، ويكون قد أعطاك الطبيب الموافقة لتجربة الأطعمة الصلبة، اختر وقتًا من اليوم عندما لا يكون طفلك متعبًا أو غريب الأطوار، كما يجب أن يكون طفلك جائعًا قليلاً، ولكن ليس جائعًا لدرجة أنه يشعر بالضيق.
  • لذلك قد ترغب في السماح للطفل بالرضاعة لفترة من الوقت، أو تقديم جزء من الزجاجة المعتادة، وبعد ذلك اجعل طفلك يجلس مدعومًا في حضنك أو في مقعد رضيع منتصب، يمكن وضع الأطفال الذين يجلسون جيدًا، عادةً من الشهر السادس، على كرسي عالٍ مع حزام أمان.
  • معظم الأطعمة الأولى للأطفال هي عبارة عن حبوب صغيرة من الحبوب المدعمة بالحديد ومختلطة مع حليب الأم أو الحليب الصناعي.
  • لا تضيف الحبوب إلى زجاجة طفلك إلا إذا طلب منك طبيبك القيام بذلك، لأن هذا قد يسبب زيادة الوزن لدى الأطفال ولا يساعد الطفل على تعلم كيفية تناول الأطعمة الصلبة.
  • بمجرد حصول طفلك على أول وجبة من الحبوب، قد يكون الوقت قد حان لإدخال الخضروات أو الفواكه، الترتيب الذي يتم به إدخال الأطعمة لا يهم.
  • ولكن يجب أن تقدم طعامًا واحدًا في كل مرة وانتظر عدة أيام قبل تجربة شيء جديد، حيث سيتيح لك ذلك تحديد أي أطعمة قد يكون طفلك حساسًا لها.

إقرأ ايضًا عن: الأطعمة التي يجب على الطفل تناولها بعد إتمام فترة الرضاعة

ماذا يأكل الطفل في الشهر الرابع ؟

فيما يلي أفضل بعض الأفكار لأغذية الأطفال البالغ 4 أشهر عندما يبدأ رحلته إلى الأطعمة الصلبة:

1. الحبوب :-

  • الحبوب هي أول غذاء موصى به للرضع، حيث يجب تحضير الحبوب للرضيع وادخالها مع حليب الثدي، حيث سوف تمنح الحبوب لطفلك الحبوب طعمًا مألوفًا له بالفعل. الحبوب هي أيضا واحدة من أقل الأطعمة حساسية، مما يجعلها مناسبة للأطفال الرضع من 4 أشهر، قم بمنح الحبوب الخالية من الجلوتين، خاصةً إذا كان لديك تاريخ عائلي لأمراض الحساسية.
  • وهنا قد يكون القمح والشعير غير مناسبين للأطفال الرضع حيث يحتويان على الغلوتين، بينما الأرز ودقيق الشوفان من الأصناف الأقل حساسية من الحبوب.

2. الأفوكادو :-

إذا كنت ترغب في تقديم وجبة كاملة ولذيذة لطفلك، يمكنك بعد ذلك تقديم الأفوكادو، قم بتقديم شريحة من الأفوكادو وهرسها جيدا عن طريق شوكة أو في معالج الطعام، يمكن إضافة حليب الأم أو الحليب الاصطناعي لجعله لين أكثر.

3. الموز :-

يعتبر الموز من أكثر الأطعمة الطبيعية التي يحبها الأطفال لطعمها الحلو، أيضا، الموز غني بالألياف، لذلك سوف يعمل على تنظيم حركة الجهاز الهضمي الخاص بالطفل.

4. البطاطا الحلوة :-

البطاطا الحلوة هي أول غذاء للأطفال يتم تقديمه بواسطة الأباء، حيث انه طعام سهل الهضم ولا يسبب الإمساك عند الأطفال.

حيث تُقطع البطاطا الحلوة وتُترك على نار خفيفة حتى تنضج، ثم تنقل إلى معالج الطعام ويتم هرسها، عن طريق إضافة القليل من الماء أو حليب الثدي.

5. الجزر :-

الجزر هو خيار كبير آخر لأغذية الأطفال، قم بتقطيع الجزر إلى العصي ويطهى لأكثر من 20 إلى 30 دقيقة في 375 درجة فهرنهايت.

6. التفاح :-

بموافقة طبيبك، يمكنك تقديم التفاح المطبوخ لطفلك، قم بتقشير الجزء الخارجي منه وقلبه واتركه على نار خفيفة أو بخار حتى يصبح طرياً، يضمن طهي التفاح حتى يصبح طريًا فقط الحفاظ على جميع العناصر الغذائية.

انتقل إلى الخلاط أو معالج الطعام واخلطه حتى يصبح ناعمًا، وهو يعتبر غذاء هام للأطفال من عمر 4 أشهر.

7. الكمثرى :-

الكمثرى هي واحدة من أكثر الأطعمة أمانًا لتقديمها كطعام أولي، حيث أن ردود الفعل التحسسية للكمثرى نادرة، والكمثري لديها مستوى منخفض من الحموضة، مما يجعلها لطيفة على البطن الصغير، قم بهرس الكمثري على البخار وتضاف إلى حبوب الطفل.

ماذا ياكل الطفل الرضيع

نصائح عند إطعام الطفل :-

  • بطن الطفل هو في حجم قبضته، لذا لا تتوقعي أن ينهي طفلك الوجبة، من المحتمل أنه سوف يأكل نصف ملعقة كبيرة فقط مما تقدميه له.
  • يُقدّم نوع واحد من الطعام للطفل لمدة أربعة أيام، حيث أن هذا سوف يساعدك على معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من الحساسية تجاه هذا الطعام أم لا، اتبع هذه العملية حتى يجرب طفلك مجموعة متنوعة من الأطعمة.
  • دائما قدم الخضار في صورة مطبوخة لطفلك حتى يتمكن من مضغة بسهولة.
  • ضع الملعقة بالقرب من شفتي طفلك واسمح له والتذوق والشم، لا تفاجأ إذا رفض الطفل الملعقة الأولى، انتظر بضع دقائق وحاول مرة أخرى.
  • لا تضيف أي ملح أو فلفل إلى طعام الأطفال.
  • عندما يعتاد طفلك على الطعام الصلب، اجعل الطعام المهروس أقل سمكا.
  • تذكر أنه لا يوجد اندفاع في حث طفلك على تناول المزيد من الطعام، إذا كان طفلك يبدو غير مهتم بتناول الأطعمة الأخرى، أو يدير رأسه بعيدًا، أو يبصقها، فامنحه بضعة أيام أخرى للتكيف مع عادة الأكل الجديدة.
  • حيث أن بعض الأطفال أكثر حذراً من غيرهم عندما يتعلق الأمر بالأطعمة الجديدة.
  • قد يستغرق طفلك بعض الوقت “لتعلم” كيفية تناول المواد الصلبة، خلال هذه الأشهر، ستظل تقدم الرضاعة المعتادة من حليب الأم أو الحليب الصناعي، لذلك لا داعي للقلق إذا كان طفلك يرفض بعض الأطعمة في البداية.

إليك ايضًا: ما هي الأطعمة الجانبية المفيدة للرضيع بجانب الرضاعة

وفي نهاية رحلتنا مع ماذا يأكل الطفل في الشهر الرابع ؟، إذا كان لديك أي نصائح حول كيفية إدخال المواد الصلبة إلى النظام الغذائي للرضيع، قم بمشاركته معنا، وأيضا تأكد من مراجعة طبيبك قبل إعطاء أي أطعمة صلبة.

شاهد أيضاً

بكاء الرضيع الشديد

بكاء الرضيع الشديد ، نجد الرضع يبكون كثيرا دون معرفة السبب الذي يؤدي لذلك، اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *