الرئيسية / صحة / علاج إلتهاب عصب الضرس وإنتفاخ الخد

علاج إلتهاب عصب الضرس وإنتفاخ الخد

علاج إلتهاب عصب الضرس وإنتفاخ الخد ، يعاني الكثير من الأشخاص بإلتهابات حادة ومتكررة بعصب الدرس تؤدي إلى إحمرار شديد بالخد، في مقالنا هذا من على منصة موقعنا معلوماتي سنتعرف على الأسباب المؤدية لذلك، كما سنتعرف على طرق العلاج.

كما أقدم لك اليوم من خلال رحلتنا: طرق تبيض الاسنان

أسباب إلتهاب عصب الضرس :-

أسباب التهاب عصب الضرس
أسباب التهاب عصب الضرس

يلتهب عصب الضرس نتيجة الإصابة ببعض الأسباب الهامة، حيث يعد التهاب عصب الضرس عرض من الأعراض الغير دائمة أو الأعراض المستجدة نتيجة لبعض التغيرات الفسيولوجية داخل جسم الإنسان، نظير بعض التصرفات أو العادات الجديدة أو يكون نتيجة بعض التغيرات التي تحدث في الجسم، وفي هذه الفقرة سوف نتعرف على أهم هذه الأسباب وهي.

  1. إصابة الضرس بالتسوس الذي يتغلغل إلي قلب العصب، ويحدث الالتهاب نتيجة اختراق التسوس لمينا الأسنان، وبناءا على هذا يتسبب ذلك في آلام كبيرة تصيب الإنسان، لذا من الضروري في هذه الحالة أن يلجأ المريض للطبيب المختص.
  2. ببعض الحالات يتعرض الضرس إلى الكثير من الكسور، وهذا قد يحدث في وقت بسيط أو بمرور فترة زمنية كبيرة، وبناءا عليه قد يتغلغل جزء منها إلي عصب الضرس، ويتسبب ذلك في حدوث التهاب شديد له، وعليه عدم الإستسلام للأمر او تناول بعض عقاقير المسكنات فقط، بل يجب على المريض الإتجاه للطبيب فورا.

أسباب إنتفاخ الخد :-

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى إنتفاخ الخد، منها ما يمكن إعتباره مرضي، أو بسبب مرض جلدي، أو ما هو متعلق بجانب موضوع اليوم عن اللثة والأسنان، فيمكنك التعرف على تلك الأسباب كما يلي:

  1. ينتج إنتفاخ الخد نتيجة الإصابة بإلتهاب الأسنان في بعض الحالات.
  2. أيضا ينتج إنتفاخ الخد نتيجة وجود خراج الأسنان أو وجود بعض الجراح بالجلد.
  3. إلتهاب الغدة اللعابية يسبب ايضًا إنتفاخ الضرس.
  4. يمكن للشخص أن يصاب بالإنتفاخ نتيجة التعرض للدغ من الحشرات.

علاج إلتهاب عصب الضرس :-

علاج التهاب عصب الضرس وانتفاخ الخد 1
علاج التهاب عصب الضرس وانتفاخ الخد 1

لكي تتمكن من علاج عصب الضرس يمكنك القيام بإتباع بعض الخطوات، في هذه الفقرة سوف نتعرف على الكثير من الخطوات التي يمكنك إتباعها لتخفيف آلام الضرس، وهي:

1_ المضمضة :-

  • عرفت هذه الوصفة منذ قديم الزمان، فهي تساعد كثيرا على تخفيف التهابات عصب الضرس، ويتم استخدامها بمقادير معينة وعدد مرات محددة.
  • يمكنك عمل محلول محلي مكون من كوب من الماء مع معلقة من الملح، وهي وصفة قديمة وينصح بها الأطباء ايضًا حتى الآن، ثم القيام بغليهم وتركهم لكي يبرد الخليط، ثم القيام بعمل مضمضة للفم بهم.
  • يجب الحرص على عمل المضمضة أكثر من ثلاث مرات باليوم، كما يفضل الحرص أيضا على إن يكون الغسول فاترا، لا ساخن ولا بارد.

2_ إستخدام غسول الفم :-

  • يمكنك أيضا التوجه إلي الصيدلي وطلب منه غسول للفم يحتوي على مادة الفلورايد تحديدا، فهو من أكثر المواد التي تساعد كثيرا على تخفيف آلام والتهابات الأسنان وتساعد ايضًا في التخلص منها بشكل أمن وفعال.
  • الفلوريد يساعد كثيرا في تقوية عصب الضرس المصاب بالتسوس والخروم، فيمكنك استعماله للتخلص من التهابات عصب الضرس.
  • الفلوريد يساعد كثيرا في اعادة غلاف الأسنان إلى أن وضعه كما كان بالسابق قبل التسوس.

3_ إستخدام غسول القرنفل :-

  • يمكنك القيام بعمل محلول من القرنفل في المنزل دون الحاجة إلى شراء المحلول من الصيدليات، حيث أنه يوفر كثيرا ويعطيك نتائج مبهرة.
  • يتم تحضير غسول القرنقل عن طريق إحضار كوب من الماء مع معلقة من القرنفل ووضعهم على النار للغليان، بعد ذلك يترك المحلول لكي يبرد قليلا.
  • قم بأخذ المحلول و ابدأ بعمل مضمضة للدرس، فاحرص على مضمضة الضرس ثلاث مرات يوميا من غسول القرنفل.

4_ إستخدام حبات القرنفل :-

يمكنك أيضا استخدام القرنفل الخام بوضعه فوق الضرس وتركة لمدة طويلة من الوقت، قد يشعر المصاب ببعض المرارة من هذه الوصفة، لكنها فعالة ومجربة في تسكين وتخفيف آلام الضرس.

5_ غسول القرنفل وأوراق النعناع :-

  • يمكنك أيضا إضافة بعض أوراق النعناع إلي المحلول السابق والذي تم الإعتماد فيه على غلي حبات القرنفل، حيث أنه يساعد على تسكين الآلام بسرعة كبيرة.

6_ زيت القرنفل :-

  • الزيت والقرنفل من الطرق القديمة التي كانت تستخدم لإزالة ألم عصب الضرس، فقد عرف عن القرنفل أنه من الأعشاب المخدرة لالام الاسنان.
  • عرف أيضا زيت القرنفل بقدرة الكبيرة على تسكين الآلام عصب الضرس بسرعة كبيرة.
  • يمكنك استخدام زيت القرنفل عن طريق القيام بوضع بعض نقاط الزيت فوق الضرس وتركه مدة بسيطة.

كيفية علاج إنتفاخ الخد :-

كيفية علاج انتفاخ الخد
كيفية علاج انتفاخ الخد

يمكنك التخلص من إنتفاخ الخد بسهولة كبيرة وذلك عن طريق القيام ببعض الخطوات التالية، وهي.

  1. معرفة السبب الحقيقي وراء انتفاخ الضرس والقيام على معالجته.
  2. يمكنك استعمال مضادات الهيستامين، فهي تساعد كثيرا على التخلص التام من انتفاخ الخد.
  3. يمكنك القيام بعمل كمادات الماء على منطقة الانتفاخ لكي تتخلصي تماما من الانتفاخ.
  4. الحرص الشديد على تنظيف الفم بواسطة الفرشاة والمعجون المناسبين لك.
  5. عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات قد تتسبب في تسوس الأسنان الذي ينتج عنه انتفاخ الخد.

اخترنا لك اليوم: أنواع مشروبات الديتوكس الخاصة بحرق الدهون

علاج إلتهاب عصب الأسنان بالأعشاب :-

علاج التهاب عصب الاسنان بالاعشاب
علاج التهاب عصب الاسنان بالاعشاب

يمكنك إستخدام الأعشاب المنزلية في التخلص التام على إلتهاب عصب الاسنان، في هذه الفقرة سوف نتعرف على هذه الأعشاب كما سوف نتعرف على طريقة إستخدامها، وهي.

1_ الزنجبيل والفلفل :-

  • يعرف عن الزنجبيل أنه من الأعشاب التي تساعد كثيرا في القضاء على التهابات الأسنان، كما أن الفلفل يساعد كثيرا في منع وصول رسائل آلام الذي يرسلها عصب الضرس إلي المخ، فيشعر بها الإنسان.
  • يمكنك استخدام هذه الأعشاب بطريقتين، أولا أن تقوم بأخذ كميتين متساويتين من الأعشاب والقيام بطحنها ثم إضافة القليل من الماء لهم، بعد ذلك يتم وضعهم على الدرس لفترة من الزمن والقيام بالمضمضة.
  • يمكنك أيضا استخدام الزنجبيل والفلفل كغسول، عن طريق احضار ملعقة من الزنجبيل مع ملعقة من الفلفل مع كوبين من الماء والقيام بغليهم وتركهم قليلا لكي يبرد، ثم القيام باستخدامهم كغسول للفم.

2_ النعناع :-

  • النعناع واحد من الأعشاب التي تم استخدامه في صناعة الكثير من الأدوية، بإمكان النعناع التخلص من التهابات الضرس، فهو من المسكنات الهواة الذي يساعد على تخفيف الآلام.
  • كما أن النعناع يقوم بتطهير الفم وتخليصه من جميع الروائح الكريهة التي تصيب الفم، في قديم الزمان تم استخدام النعناع بأكثر من طريقة، منها من قام بإحضار بعض أوراق النعناع الأخضر ومضغه.
  • منهم من قام بغلي النعناع واستخدام المحلول بعمل مضمضة للفم، أيضا تم استخدام زيت النعناع بدهان منطقة آلام، كما يمكنك إضافة النعناع إلي الشاي الأسود وعمل محلول يتم المضمضة به.

إليك ايضًا تفاصيل: الشاي الأخضر وفوائده ومخاطره

في نهاية المقال عن علاج التهاب عصب الضرس وانتفاخ الخد ، أتمنى أن أكون قد قدمت لكم كل المعلومات التي تحتاجون إليها لمعرفة علاج التهابات الضرس وانتفاخ الخد، كما ندعوكم لمتابعة المزيد من المقالات على موقعي، وفي انتظار تعليقاتكم المميزة دائما.

شاهد أيضاً

نظام الرجيم في شهر رمضان

نظام الرجيم  في شهر رمضان ، العناية بشكل الجسم وتناسقه لا يتوقف في شهر الصيام ولو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *