الرئيسية / تطوير مهارات / طرق طبيعية لتحسين ذاكرتك

طرق طبيعية لتحسين ذاكرتك

تحسين الذاكرة, بالتأكيد ان الرحلة العمرية للإنسان يكون فيها الكثير من المواقف بمختلف أنواعها من السيئة والجيدة. علي الرغم من ان بعض هذه اللحظات لا تنسي إلا ان نسيان بعض من هذه المعلومات او اللحظات في دورةا لحياة يعتبر امر طبيعي لكل إنسان.

حيث تعتبر الذاكرة من أكثر المناطق الموجودة داخل الإنسان التي تعمل بشكل مستمر طوال فترة الحياة, لا يمكن ان يعيش الإنسان بدون إستخدام العقل او الذاكرة لتخزين المعلومات والبيانات.

علي الرغم من ان عملية النسيان التي يمر بها الإنسان تكون في الكثير من الأحيان طبيعية, إلا ان هناك بعض الحالات الغير طبيعية مثل الإصابة بالأمراض مثل مرض الزهايمر والامراض العصبية والعقلية. كما ان عملية الوراثة تلعب دور هام وتعتبر من أكبر المشكلات المسببة لها.

في هذا الموضوع سوف نقدم لكم أهم النصائح حول إمكانية الحفاظ وتعزيز أداء الذاكرة للإنسان بشكل طبيعي.

تحسين الذاكرة

1- التقليل من تناول السكر

من اهم أساليب تحسين الذاكرة, قد تبدو لك هذه النصيحة غريبة نوعا ما, ولكن الحقيقة التي نعلمها جميعا بأن تناول السكريات المضافة للأطعمة والمشروبات المختلفة تسبب العديد من المشاكل والأمراض المعروفة منها الإصابة بمرض السكري او السمنة وامراض الشرايين والقلب وغيرها. 

أكدت الأبحاث العلمية بأن تناول السكريات بشكل كبير يؤثر بصورة ملحوظة علي أداء الذاكرة للإنسان. يكون هذا التأثير واضح بشكل كبير في خلايا العقل المسئولة عن الذاكرة قصيرة المدي.

كما ان تناول السكريات بشكل كبير يسبب مشاكل اخري مثل تصغير حجم الدماغ البشري.

2- تناول زيت السمك

عادة ما يكون زيت السمك غني بالأوميجا 3 الهامة جدا لجسم الإنسان والتي تحفز أداء الذاكرةا لبشرية وتقويها بأكثر من شكل وبصورة قوية. بخلاف أثر زيت السمك كما ذكرنا, إلا انه يقي الإنسان عند تناوله بشكل منتظم من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب والتوتر او القلق.

يعتبر زيت السمك قوي جدا من حيث الأداء علي الذاكرة وصحة الانسان, حيث أكدت الدراسات العلمية بأن زيت السمك مفيد جدا لكبار السن ويقوي ذاكرتهم بشكل كبير. يمكن الإعتماد علي تناول المكملات الغذائية التي تحتوي علي اوميجا ثري في حالة صعوبة الحصول علي الوجبات الغنية بهذا العنصر.

3- التأمل

إذا كنت تريد تحسين يومك بشكل كبير, والتخلص من الضغوطات اليومية من الأسرة والعمل وغيرها, فإن ممارسة تمارين التأمل العديدة تساعد في تحسين أداء الذاكرة بشكل كبير, بخلاف تأثيرها الإيجابي علي الصحة بشكل عام.

حيث تساعد تمارين التأمل علي تقليل حدة التوتر والقلق التي يعاني منها الأشخاص. كما إن التأمل يساعد في مقاومة إرتفاع ضغط الدم وتحسين أداء خلايا الذاكرة والمخ. تعتبر واحدة من طرق تحسين الذاكرة الفعالة.

4- الوزن المثالي

تعتبر أمراض السمنة والدهون المتراكمة في جسم الإنسان من أكثر المشكلات التي تسبب مشاكل عديدة وكثيرة بالنسبة للذاكرة. فبخلاف ان تناول الأطعمة الغذائية الصحية والمشروبات يساعد في تحسين أداء الجسم بشكل عام ويساعد في مقاومة الإصابة بالعديد من الأمراض, إلان انه يؤثر ايضا علي أداء الذاكرة بشكل إيجابي.

الأشخاص المصابون بالسمنة وزيادة معدل الوزن في جسمهم. يعانون من مشاكل في الذاكرة يرجع ذلك إلي تغيير في الجينات الموجودة بالذاكرة. بخلاف تأثير السمنة علي معدل الأنسولين في الجسم بشكل كبير.

تمت تجربة من قبل علي 50 شخص يعانون من مرض السمنة وزيادة وزن الجسم. حيث وجدت بأن هؤلاء الأشخاص مستوي أداء الذاكرة لديهم غير طبيعي ويعتبر أقل من المستوي العادي للأشخاص.

5- القدر الكافي من النوم والراحة

من أكثر الأسباب التي تساعد في تحسين الذاكرة, حيث اثبتت الدراسات بأن عدم الحصول علي القسط الكافي من النوم للأشخاص لا يساعد في القدرة علي إستخدام الذاكرة بالشكل الطبيعي. حيث يتأثر الإنسان الذي لا يحصل علي ساعات النوم الطبيعية بمشاكل عديدة في الذاكرة خاصة ( قصيرة المدي ).

تم إجراء تجربة علمية علي عدد من الممرضات الذين يعملون في المساء, وكانت النتائج تدل علي وجود أخطاء عديدة من خلال هؤلاء الممرضات في بعض الإختبارات الرياضية. حيث بلغت النسبة 68% من حيث الخطأ. عند المقارنة بالممرضات التي تعمل في الفترات الصباحية.

ينصح الأطباء والمتخصصون حول العالم بالحصول علي فترة راحة يوميا من 7 ساعات حتي 9 ساعات.

6- اليقظة

تعتبر هذه النقطة شديدة الأهمية, حيث تعتبر تمارين اليقظة متشابهة إلي تمارين التأمل والتي ذكرناها في الفقرات بالأعلي. ولكنها تختلف عنها تماما. حيث يتم الإعتماد من الأشخاص علي البقاء في حالة تركيز بأعلي مستوي ومعدل ممكن. يكون التركيز من خلال الوجدان والمشاعر علي الأحداث الوقتية المحيطة بالشخص.

يمكن الإعتماد علي هذه الطريقة في ممارسة تمارين التأمل, مع العلم بأن كلا منهم له شكل خاص ومختلف عن الأخر تماما. والسبب في ذلك ان تمارين التأمل العقلي تعتمد علي طقوس محددة يجب معرفتها قبل البدء. علي عكس اليقظة التي تعتمد بشكل كبير علي الذهن لذلك فيمكن ممارستها في الكثير من الأوقات بسهولة.

حاول ان تقوم بهذه التمارين بشكل يومي ولو لعدة دقائق. حيث تساعد هذه التمارين في التحسين من أداء الذاكرة بشكل كبير.

7- الإبتعاد عن الكحوليات

من المعروف للكثير من الأشخاص بأن تناول المشروبات الكحولية يسبب العديد من لامشاكل والأمراض الجسدية الشهيرة مثل إصابة الكلي والشرايين بخلاف الكبد. ولكن ايضا تؤثر هذه المشروبات الضارة بالسلب علي أداء الذاكرة والعقل للإنسان بشكل كبير وواضح.

أكدت الدراسات بأن من يتناولون المشروبات الكحولية بشكل كبير يكون أداء الذاكرة عندهم أقل من المعدل المتوسط والطبيعي لدي الأشخاص الأخرون. تم عمل دراسة علي 155 طالب من قبل من الذين يتناولون ستة مشروبات كحولية بشكل إسبوعي او شهري. وكانت النتيجة بأن اداء العقل والذاكرة لهؤلاء الأشخاص أقل من مستوي الطلاب الأخرون الذين لا يشربون هذه الكحوليات.

8- مرن عقلك

ما رأيك بأن تقوم بممارسة التمارين العقلية والتي تعتمد علي تحفيز وتنشيط الذاكرة بشكل يومي. حيث أكدت الأبحاث الاخيرة بأن الاشخاص الذين يمارسون الألعاب التي تعتمد علي العقل والذاكرة, تكون لديهم قدرة عالية في تذكر لأوقات طويلة.

تم القيام بتجربة هذا الأسلوب علي 44 شخص من قبل من خلال قيامهم بممارسة الألعاب التي تعتمد علي الفكر والذاكرة بشكل خاص. لمدة 4 اسابيع من خلال حل تمارين بشكل مستمر لمدة 8 ساعات. كانت النتيجة زيادة أداء الذاكرة لهؤلاء الأشخاص بشكل كبير في هذه الفترة.

بخلاف ذلك فإن ممارسة التطبيقات التي تعتمد علي الذكاء والذاكرة تساعد في الحد من الإصابة بالعديد من الأمراض فيما بعد مثل الخرف والذي يعاني منه الكثير من كبار السن وايضا الزهايمر.

9- تقليل الكارب

نسمع الكثير من الأشخاص خاصة الرياضيون والذين يمارسون رياضة رفع الأثقال او في الصالات الرياضية بأن تناول الكاربوهيدرات يعتبر أمر هام للغاية لتحفيز الجسم علي النوم وتعويضه بالعناصر اللازمة لتحفيز الجسم علي تخزين الطاقة فيما بعد.

ولكن الحقيقة بأن تناول هذه العناصر بشكل كبير ومستمر يعتبر مسبب قوي للعديد من المشكلات والأمراض خاصة علي الذاكرة. تعتبر من أشهر انواع الأطعمة التي تحتوي علي كميات كبيرة من الكاربوهيدرات الأرز والكعك والخبز الأبيض.

تتسبب هذه الأطعمة في زيادة معدل السكر في الدم بالنسبة للأشخاص. ويرجع السبب في ذلك بسبب قيام الجسم بهضم هذه الأطعمة بشكل سريع وفي وقت قليل.

أكدت بعض الدراسات بأن تناول الأطعمة التي تحتوي علي الكاربوهيدرات تؤثر بشكل كبير علي الذاكرة خاصة لكبار السن وتكون سبب قوي في الإصابة بالخرف.

تحسين الذاكرة

10- فيتامين D

يعتبر من العناصر الهامة في الجسم والتي دوما ما يحتاجها الإنسان لتحفيز أداء الأعضاء المختلفة. يسبب عدم الحصول علي هذا الفيتامين بشكل طبيعي للإنسان في الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية والعقلية حيث إن الدراسات أكدت علي ان نقص فيتامين D في الجسم يسبب العديد من المشاكل للذاكرة وخاصة الخلايا المعرفية.

يعتبر فقدان هذا العنصر او عدم الحصول عليه بالشكل الطبيعي والذي يحتاجه جسم الإنسان يسبب العديد من الأمراض والمشاكل مثل نسيان المعلومات وعدم تذكرها بالشكل السليم. بخلاف الإصابة فيما بعد بالعديد من الأمراض الاخري مثل الخرف. إذا كنت تريد التأكد من نسبة هذا الفيتامين في جسم قم بعمل فحص للدم.

11- التمارين الرياضية

واحدة من أشهر النصائح الهامة والتي يعلم الكثير عنها, حيث تساعد التمارين الرياضية بجانب التمارين العقلية في تحفيز أداء العقل والخلايا الداخلية. حيث تساعد هذه التمارين ولو بشكل بسيط في تحسين أداء الذاكرة والأداء المعرفي للأشخاص بشكل كبير.

قفد أكدت الأبحاث العلمية بأن ممارسة التمارين الرياضية يقوم الجسم فيها بإفراز البروتينات العصبية والتي تسبب أداء أفضل بالنسبة للدماغ عموما والذاكرة خصوصا.

12- الأطعمة المضادة للإلتهابات

إن تناول الأغذية الصحية والمفيدة, تسبب مقاومة الإصابة بالعديد من الأمراض بخلاف إنها تساعد في تحفيز الجسم للعيش بحياة صحية, هذه المعلومات الكثير منا يعرفها. ولكن تساعد الأطعمة الصحية التي تقاوم الإلتهابات العديدة في تحسين أداء الذاكرة بشكل كبير.

يمكن الإعتماد علي بعض الأطعمة والمشروبات التي تقاوم الإلتهابات الموجودة في الجسم. من أشهرها الخضروات والشاي والفواكة. يعتبر التوت من مضادات الأكسدة ذات المفعول القوي والذي يحسن بشكل كبير أداء الذاكرة للأشخاص. حاول ان تقوم بتناول الأطعمة التي تحتوي علي مضادات الأكسدة بنسبة كبيرة لمساعدة الذاكرة علي تحسين أداءها.

13- الكركم والكركمين

يوجد الكركمين في جذور الكركم, والذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوي والذي يؤثر بشكل كبير علي أداء الذاكرة بشكل إيجابي للأشخاص. ويعتبر من العناصر المركبة.

تساعد في مقاومة الإلتهابات الموجودة في الجسم بشكل كبير ( إقرأ الفقرة السابقة ). تساعد بشكل كبير في تحسين الذاكرة, ويقاوم تراكم الخلايا العصبية والتي تؤدي إلي مشاكل عديدة منها بطئ أداء الذاكرة بشكل ملحوظ.

14- تناول الكاكاو بجانب نظامك الغذائي

يحتوي الكاكاو علي مضادات اكسدة قوية, لها تأثير فعال وصحي علي صحة الأشخاص عموما وخصوصا منطقة الدماغ. حيث يعمل الكاكاو علي تحفيز أداء العقل والخلايا العصبية من خلال ضخ الدم بشكل كبير للمخ.

تم إجراء تجربة علي الأشخاص الذين يتناولون الشيكولاته الداكنة والتي تحتوي علي كميات من الكاكاو ومقارنتها بمن يتناولون الشيكولاته البيضاء. كانت النتيجة تحفيز أداء العقل والذاكرة لدي الأشخاص الذين يتناولون الشيكولاته الداكنة. ينصح بتناول الشيكولاته التي تحتوي علي 70% كاكاو.

 

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

10 طرق للاستيقاظ مبكرًا

من ليس لديه المقدرة على الاستيقاظ باكرًا فهو خاسرًا للكثير بحياته، فالنوم ليلًا والاستيقاظ باكرًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *