الرئيسية / صحة / جدول للوجبات اليومية الصحية لمرضى القولون

جدول للوجبات اليومية الصحية لمرضى القولون

جدول للوجبات اليومية الصحية لمرضى القولون ، حديثنا اليوم من موقع معلوماتي عن مرض القولون الذي يعتبر من الأمراض التي تزعجنا وكذلك المها شديد، سنرى كيف يمكننا تجنبه من خلال، جدول للوجبات اليومية الصحية لمرضى القولون.

كما أقدم لك: نظام الكيتو دايت بالتفصيل

ما هو القولون ؟و ما هي أشهر أمراضه؟

ما هو القولون ؟و ما هي أشهر أمراضه؟
ما هو القولون ؟و ما هي أشهر أمراضه؟
  • القولون هو جزء مهم في الجهاز الهضمي حيث يقوم بنقل الفضلات من الأمعاء ويصل إلى المستقيم،
  • كذلك يمكنه تكوين بكتيريا معوية تصنع فيتامين K، وهو العضو الموجود في آخر الأمعاء وهو مكون من أعور قولون صاعد وأيضًا مستعرض وكذلك يقولون نازل وسيني.
  • وأما مرض القولون فيحدث نتيجة إلتهاب في الجهاز الهضمي، الذي يكون بداخله كميات كبيرة من التقرحات أسفل الجهاز الهضمي وكذلك صعوبة وصول الماء والغذاء اللذان يصلان له عن طريق الأمعاء.

أين يوجد آلام القولون في الجسم، وأنواع القولون :-

يشعر الإنسان بألم القولون في حالة تعرضه لضغط نفسي أو هضمي، كما أن مكان حدوث الألم يكون في الجهة اليسرى من جهة المعدة وكذلك يحدث تهيج في البطن والمعدة

أما بالنسبة لأنواع مرض القولون نوعان قولون عصبي قولون هضمي والأثنان ينتجان من التوتر والقلق وبعض الإضطرابات.

أسباب مرض القولون :-

هناك أسباب كثيرة تسبب الم في القولون منها

  • تناول الأشياء التي بها كافيين كثيرة وكذلك المليئة بالدهون، وتناول أنواع التسالي بشكل كبير، وشرب الحليب كامل الدسم من مسببات مرض القولون وقلة النوم والراحة.
  • العامل النفسي والعصبي إذا كان الجسم مليء بالتوتر ويحدث تهيج القولون، وكذلك إستخدام الأدوية الملينة، وتناول المشروبات الغازية والتدخين، وأيضًا تناول المأكولات الحادة المليئة بالشطة.
  • وأيضًا من أسباب تهيجه هو التغيرات التي تحدث للمرأة أثناء الدورة، وكذلك الوراثة فهي لها دور كبير في نقل الأمراض، كما أن تناول الاكل الذي يحتوي على السكر المكرر يسبب مرض القولون.

أعراض مرض القولون :-

هذه الأعراض العامة، لإن أعراض القولون مختلفة من شخص لشخص آخر وهي:

  • في حالة نزول الوزن بشكل مفاجئ وكذلك سد الشهية، حدوث إكتئاب لفترة والإحساس بالخمول والكسل وكذلك الشعور بالنوم بإستمرار مع عدم الراحة الجسدية.
  • حدوث إسهال مفاجئ أو إمساك أو وجود دم في البراز، وكذلك حدوث سخونة في الجسم مع نزيف وأحيانًا حدوث سرعة شديدة في ضربات القلب أو إنخفاض في ضربات القلب.
  • والمشهور هو إنتفاخ في المعدة أو حموضة شديدة يوميًا وحدوث غثيان بشكل مستمر ومفاجئ، واحيانًا حدوث ألم شديد في البطن مفاجئ أو تشنجات وأيضًا سماع أصوات من البطن.

كيفية تشخيص حالة مرض القولون :-

ليس كل ما نشعر به سببه هو القولون ولكن علينا الذهاب إلى الطبيب وسوف يطلب منا عمل تحليل دم وبراز وكذلك اشعة بالمنظار، وتكون الاشعة من فتحة الشرج.

حيث يتم عمل كل الفحوصات اللازمة حتى يرى الطبيب سبب حدوث هذه الأعراض وهل هي بسبب القولون أو شيء أخر، كما يسأل الطبيب عن الأشياء التي نأكلها ونشربها التي تتسبب في حدوث هذه الأعراض.

نصائح في النظام الغذائي لمرضى القولون :-

  • تجنب الطعام الذي يسبب إنتفاخ ويعمل على حدوث غازات في البطن ومنها المشروبات الغازية وأيضًا الكحولية ومن الخضراوات الملفوف والقرنبيط والأشياء الثقيلة التي تصعب الهضم وتناول الأطعمة المليئة بالألياف.
  • الإكثار من شرب الماء كذلك البعد عن الطعام الذي يحتوي على الجلوتين حتى يقلل من مشكلة الإسهال، وكذلك البعد عن السكريات أو التقليل من الفواكه والخضراوات والحبوب والألبان المليئة بالسكريات.
  • يجب البطء اثناء الاكل ومضغ الطعام جيدًا وعدم بلعة بدون مضغه لإن المضغ يقلل من الانتفاخ، كذلك يجب تناول الطعام الذي به كمية قليلة من الدهون، والبعد الكامل عن التدخين وأيضًا عن الطعام الحار.

إقرأ ايضًا: جدول وجبات نظام كيتو دايت

جدول للوجبات اليومية الصحية لمرضى القولون :-

جدول للوجبات اليومية الصحية لمرضى القولون
جدول للوجبات اليومية الصحية لمرضى القولون

1 – وجبة الإفطار :-

يأخذ مريض القولون في الإفطار كوب من اللبن خالي من الدسم مع بيضتان مسلوقتان أو طبق من الفول الحجم الصغير أو قطعة جبنه، خبز أبيض، كوب من الشاي ويكون خفيف.

2 – وجبة الغذاء :-

طبق أرز أو طبق مكرونة صغير، خبز أبيض، لحم أحمر خالي من الدهون أو دجاج أبيض أو سمك مشوي، بطاطس مهروسة أو جزر مسلوق، ومن الفواكه موز أو عصير برتقال أو تفاح.

3 – الوجبة التي تكون بين الغداء والعشاء :-

هذه الوجبة تكون في حدود الساعة الرابعة عصرًا وتكون عبارة عن كوب شاي ومعه بسكويت أو شيء خفيف.

4 – وجبة العشاء :-

لحم مسلوق أو دجاج مسلوق أو مشوي أو سمك مشوي أو بيض أيضًا مسلوق، بطاطس مشوية، ملعقة عسل نحل، خبز والحلوى تكون رز باللبن أو آيس كريم.

أطعمة أخرى مفيدة للقولون :-

  • خل التفاح فهو يعمل على تعديل الطعام، كما يقوم بتنظيف الطعام المتبقي في الجوانب وكذلك هو مفيد للجسم، وكذلك قشر الرمان فهو يحارب البكتيريا في الجهاز الهضمي.
  • التمر من خواصه يحتوي على مغنسيوم وهو يقوم على تهدئة الأعصاب كما يقلل من التوتر وأيضًا التعب وهما الشيئان الرئيسين في الم القولون، كذلك تناول كمية قليلة من الموز فهو يعد ملين.
  • التين الطازج أو المجفف يعتبر نوع من أنواع الملينات الطبيعية كما يساعد على تقليل الإمساك، وأيضًا زيت الزيتون فتناوله يوميًا معلقة كبيرة منه تفيد الجسم وحركة الأمعاء وتساعد على سهولة خروج البراز.
  • الزبادي فقد أكدت الدراسات العلمية أنها مفيدة جدًا للجسم حيث تساعد البكتريا على طرد السموم ولها دور كبير في محاربة الربو، كما تعمل البكتريا النافعة التي بداخلها على العلاج من حساسية الطعام.

كيفية علاج القولون العصبي الأدوية والمكملات الغذائية :-

هناك بعض الأدوية والمكملات الغذائية تساعد في التخفيف او التخلص من آلام القولون وسنذكر بعضا منها

  • تناول السيلينيوم وهو عبارة عن مكملات غذائية وهي تعمل على تخفيف سرعة الطعام في الوصول إلى الجهاز الهضمي كما تخفف من أعراض القولون.
  • المضادات الحيوية مثل ريفاكسيمين حيث يقوم الطبيب بوصفه لمريض القولون لمدة اسبوعين فيعمل على تغير البكتريا ويخفف آلم القولون وكذلك أعراضه مدة ستة أشهر.
  • مضادات اللإكتئاب تقوم بالتخفيف من آلم البطن وايضًا الإنتفاخ، ودواء الوكسادولين الذي يعالج الإسهال ويخفف من إنقباض عضلة الأمعاء ويعمل على زيادة إنقباض عضلة المستقيم.

 الأعشاب الطبيعية التي تعالج القولون بسرعة :-

  • اليانسون يقوم يريح المعدة وبالتالي يقلل من ألم القولون وعسر الهضم، الحلبة تقوم على إزالة المخاط الذي يخرج مع البراز ويعمل على صعوبة خروجه وألم مكان خروجه.
  • الكراوية تعمل على تخفيف آلام المعدة وتخفيف آلام القولون كما أنها تزيل الإنتفاخ وتعمل على خروج الغازات، وكذلك الشمر فهو من الأعشاب التي تساعد في علاج القولون عن طريق مضغه أو غليانه.
  • الزنجبيل فهو نوع من الأعشاب التي به كثير من العناصر التي تعمل على راحة القولون والمعدة وأشياء كثيرة في الجسم، وكذلك العسل على رأسهم لأنه به شفاء من كل داء ومطهر للجسم كاملًا.
  • وكذلك بذور الكتان التي بها نسبة كبيرة من المعادن يعطيها للجسم لأنه يكون قد فقدها أثناء الإسهال وطريقة استعمالها أخذ ثلاث معالق يوميًا كل ثلاث مرات أو كل مرتين في اليوم الواحد وتكون المعالق كبيرة.

هل يؤثر القولون على الظهر ؟

هل يؤثر القولون على الظهر ؟
هل يؤثر القولون على الظهر ؟

 

نعم يؤثر القولون على الظهر يعتبر هو احد الاسباب المهمة في ألم الظهر وكذلك أسفل الظهر حيث أن تعرض القولون للألتهابات وعسر الهضم فيحدث هذا ضغط في فقرات الظهر.

وأيضًا يكون البول والبراز موجود بكثرة في الحوض بسبب عدم خروجها، فهذا يحدث الم شديد في أسفل الظهر، بسبب ضغط عظام الحوض بشدة على فقاريات أسفل الظهر.

والآن هيا بنا لنتعرف سويا على: تمارين لعلاج آلام الظهر والركبة

وبهذا نكون انتهينا من مقالنا هذا وتعرفنا على بعض المعلومات حول مرض القولون والأكلات المفيدة والمضرة من خلال جدول للوجبات اليومية الصحية لمرضى القولون ، كما يسعدنا متابعتكم لموقعنا، وفي انتظار تعليقاتكم.

شاهد أيضاً

فوائد الشاى الاخضر

الشاي الأخضر وفوائده ومخاطره

الشاي الأخضر وفوائده ومخاطره ، الكثير منا يحب إستهلاك الشاي الأخضر بكثرة، ويرجع موطنه الأصلي الى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *