الرئيسية / المرأة / بروتين الصويا للنحافة

بروتين الصويا للنحافة

بروتين الصويا للنحافة ، غالبًا ما يواجه بعض الأشخاص نحافة شديدة لدرجة أنهم يبحثون عن أشياء للتسمين وقد تكون أشياء ضارة، فاليوم من خلال موقع معلوماتي نتحدث عن نوع للنحافة مفيد وطبيعي، وسنعرف ذلك من خلال بروتين الصويا للنحافة.

كما لا يفوتك اليوم التعرف على: رجيم الصيام المتقطع لإنقاص الوزن الزائد

البروتين :-

هو من المواد الصالحة لجسم الإنسان كثيرًا، كما يوجد بها أحماض أمينية وهي تساعد الجسم في تكوين عضلات، وكذلك تساعده على نقص الوزن وأيضًا علاج النحافة وهي أسماء كثيرة.

وأيضًا أن لها نوعين الأول بروتين حيواني وهو متوفر في اللحوم والأسماك، والثاني بروتين نباتي وهو موجود في البقوليات والقمح وغيرة من النباتات، وهو من مكملات الغذاء للرياضيين بحيث يساعدهم في اللياقة البدنية.

بروتين الصويا للنحافة :-

بروتين الصويا للنحافة
بروتين الصويا للنحافة
  • يعد هذا نوع من أنواع البروتينات الكاملة لمصادر البروتين الذي يحتاجه الجسم الناقص للبروتينات وهو من عائلة البقوليات ولا بد من إستخدامه بحذر شديد للذين يعانون من حساسية البقوليات.
  • وكذلك هو الاكثر إستعمالًا من أخذ الادوية للبروتين بسبب فوائده الصحية الجيدة كما يساعد في تدعيم الغذاء وهو أيضًا يعتبر مصدر البروتين النباتي وكذلك يحتوي على نسبة عالية من الزيت الصحي.
  • كما أن الحصة الواحدة فيه تساوي 8.8 من بروتينات الصوديوم وسمي بروتين الصويا نسبة لفول الصويا المصنوع منه والدول الأكثر إنتاجًا لهذا البروتين البرازيل والصين، وأيضًا والولايات الأمريكية.

المعلومات الغذائية لفول الصويا :-

  • به كمية عالية من البروتين وأيضًا به كمية مرتفعة من المضادات وهو خالي من الكولسترول.
  • كما أن فيه اوميغا ثري الفيتامينات القوية التي يستخدموها للأطفال أو للكبار لتقوية عظامه وتنمية اعضائه، وبه أيضًا نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية.
  • وهو أيضًا مصدر عالي للألياف وبه نسبة منخفضة جدًا من الدهون التي تتراكم في الجسم، وأنه خالي تمامًا من اللاكتوز، كما به نسبة مرتفعة من الأحماض الآمينة.

النحافة :-

تعتبر النحافة مؤشر من مؤشرات الغير صحية للجسم والنحافة الأكثر من اللازم عبارة عن نقص بروتينات مفيدة في الجسم.

وبالتالي فإن إنتاج الخلايا تتأثر وتضعف كما أن النحافة سبب في مجيء الأمراض مثل الأنيميا وأيضًا مؤشر لضعف العظام.

فوائد بروتين الصويا :-

1 – بناء العضلات :-

حيث يساعد البروتين على بناء العضلات لأنه يوفر الأحماض الأمينية التي يرغب فيها الجسم الرياضي.

وأثبتت التجارب أن رغم  فوائد الصويا إلا أنها غير كافية في تقوية العظام بل يأخذ البروتين ومعه حليب لان الحليب ينشط ويقوي العضلات كما أن شربة مع الصويا تعطي نتيجة هائلة للجسم.

2 – إنقاص الوزن :-

فقد أثبتت البحوثات وكذلك التجارب أن البروتينات تقلل من الوزن وبالأخص بروتين الصويا يعمل على نزول الوزن وأيضًا علاج النحافة.

3 – فوائده بالنسبة للقلب :-

حيث أن بروتين الصويا يعزز من ضربات القلب فهو يحتوي على خاصية تعمل على خفض الكولسترول الضار في الجسم وينشط من الكولسترول النافع في الجسم وخصوصًا القلب، كما يعمل على خفض الدهون الثلاثية.

4 – مرض السرطان وهشاشة العظام :-

حيث يقلل من خطر الاصابة من مرض السرطان لأنه يحتوي على انواع مضادة من الهرمونات التي تمنع حصول السرطانات منها هرمون الاستروجين.

كذلك استخدام بروتين الصويا الحيواني وليس النباتي يحمي الجسم من هشاشة العظام ومن الآلام التي تحدث في العظام وكذلك الحماية من الشيخوخة المبكرة.

5 – فوائده للبطن :-

حيث يمنع وجود تراكم للدهون في منطقة البطن أو في الجلد لان الصويا تحتوي على نسبة سعرات حرارية عالية تحرق الدهون الزائدة.

أضرار بروتين الصويا :-

اضرار بروتين الصويا
أضرار بروتين الصويا
  • يؤثر على الإنجاب عند المرأة حيث أثبتت التجارب أنه يعمل على إلتهاب في بطانة الرحم ويسبب عقم، كذلك ان النساء التي تستخدمه يطيل لها فترة الحيض ويكون شبيه بالنزيف.
  • أيضًا يؤثر على الحامل والجنين يسبب لها إجهاض لأنه يوقف الهرمون الذي ينتج الاستروجين، كما أنها تؤثر على الرجال بحيث تمنع عندهم الرغبة الجنسية وضعف في الإنتصاب.
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض المثانة يبتعدون عن أكلات الصويا لأنه يسبب سرطان المثانة، وكذلك هو يعيق حركة البنكرياس لأن الصويا تخرج مثبطات تعمل على إيقاف حركة البكتيريا في الأمعاء.
  • كذلك أيضًا يقوم على صعوبة إمتصاص الجسم للمعادن مثل معدن الحديد، كما يحتوي على مصدر معدن الألومنيوم وكثرة هذا المعدن يسبب فشل كلوى أو حصوات كلى لذلك يؤثر على الكلى بشكل سيء.

إقرأ ايضًا عن: جدول وجبات نظام كيتو دايت

طريقة استخدام بروتين الصويا :-

  • يتم تناول كمية معينة من مسحوق البروتين عن طريق إرشاد المدرب اذا اردت اخذها لتقوية العضلات أو عن طريق إستشارة الخبير إذا استخدم للتسمين.
  • وافضل وقت بالنسبة للرياضيين بعد الإنتهاء من الرياضة مباشرة لأن الجسم وقتها يحتاج أي شيء يأخذه لتعويض ما فقده في التمرين وكذلك يكون كل مسام جسمه متفتحة.
  • أما إستخدامها للتسمين فيكون قبل النوم لأن الإنسان ينام فترة من الوقت قد يحتاج الجسم فيها إلى الغذاء فعند اخذ البروتين سيظل عنده شعور بالشبع وفي نفس الوقت يكون افضل وقت لتعويض الجسم ما يحتاجه.

ما هي أسباب قلة إنتشار بروتين الصويا ؟

نحن نعرف أن بروتينات الصويا ليست شائعة جدًا ويرجع ذلك إلى عدة أسباب هي

  • أن بروتين الصويا يصنع من فول الصويا التي هي معدلة وراثية، ونظرًا لأن الفول الصويا معدل فهذا يجعله يعمل على تقليل في وظيفة الغدة الدرقية.
  • كذلك يحتوي البروتين هذا على فيتويستروغنز التي بدورها تعطل الغدد الصماء، كما أن الفول الصويا به كمية من البروتينات وكذلك الكيميائية التي تضر البشر أن لم تزال قبل أكلها.
  • كذلك الفول الصويا يكون خامًا ويجعله صالح للأكل فهو يمر بعدة مراحل ثم إنتاج البروتين منه يمر أيضًا فهذا يضر بالإنسان كما أن إستعمال كمية كبيرة من بروتين الصويا تسبب ألم في البطن وكذلك ترجيع.

نصائح للتخلص من النحافة بشكل طبيعي :-

حيث ينصح للذين يعانون النحافة أن يتبعوا نظام طبيعي صحي مليء بالمغذيات منها

  • تناول كميات كبيرة مليئة بالسعرات الحرارية أكبر من الكمية التي يخرجها الجسم، وكذلك رفع الأثقال حتى يتحول الجسم الزائد إلى عضلات بدلاً من أن يتراكم دهون.
  • كذلك عدم شرب الماء قبل الأكل حتى لا تمتلئ المعدة ويشعر الشخص بالشبع، وأيضًا شرب الحليب فيعطي الجسم بروتين بكمية عالية، وأيضًا يفضل الأكل في أطباق كبيرة حتى تكون الكمية كبيرة.
  • لابد من النوم بكمية كبيرة لإن النوم يعطى راحة للبدن فيعمل على نمو العضلات، وكذلك البدء عند الطعام بأكلات البروتين ولا تأكل خضروات بل نتركهم في آخر الطعام، والبعد الكامل عن التدخين
  • تناول وجبات صغيرة كل فترة قصيرة من الوقت، كذلك يضاف بعض الأكلات ذات سعرات حرارية عالية على النظام الغذائي، والبعد الكامل عن السعرات الحرارية التي تعمل على دهون.

مقارنة بين بروتين الصويا وبروتين مصل اللبن من ناحية النحافة :-

مقارنة بين بروتين الصويا وبروتين مصل اللبن من ناحية النحافة
مقارنة بين بروتين الصويا وبروتين مصل اللبن من ناحية النحافة

أن كلاً من بروتين الصويا وبروتين اللبن يعملان بشكل كبير على زيادة الوزن والمنع من النحافة ولكن يزيد بروتين مصل اللبن عن الصويا بكثير في زيادة الوزن أي في علاج النحافة.

لأن الكازين موجود في بروتين اللبن وهو يعمل على حماية بروتين العضلات من الانهيار وكما أن التأثير الأكبر والصافي يكون من جهة البروتين اللبن لا من جهة بروتين الصويا وعلى الرغم من الصويا مازال مفعولها ساري.

والآن هيا بنا لنتعرف سويا على: افضل طرق التخسيس وحرق الدهون

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا وتعلمنا كيف يمكننا أن نزيد من وزننا، وعلمنا بعض من المعلومات حول بروتين الصويا من خلال موضوعنا، بروتين الصويا للنحافة، وكما يسعدنا متابعتكم مقالتنا على موقعنا

شاهد أيضاً

ما هو إسم حبوب منع الحمل التي تزيد الوزن ؟

ما هو إسم حبوب منع الحمل التي تزيد الوزن ؟، تتعدد وسائل منع الحمل إلى العديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *