الرئيسية / الطفل / العناية بالمولود في الأربعين

العناية بالمولود في الأربعين

العناية بالمولود في الأربعين ، المولود بالاربعين يحتاج إلى معاملة خاصة لكي يتجنب الإصابة بالكثير من الأضرار، فهو في هذه الفقرة ارق من اوراق نبتة، لذلك ستتعرفون داخل مقالي من على موقع معلوماتي على الكثير من الأمور التي تجعلك تعتني جيدا بمولودك بالاربعين.

كما اقدم لك: العناية بالطفل الرضيع في الشتاء

كيفية العناية بالمولود في الأربعين :-

العناية بالمولود في الأربعين
العناية بالمولود في الأربعين
  • عندما يأتي طفل جديد إلى الأسرة فإنه يحتاج إلي مسئولية كبيرة، فيجب على جميع الأهل الاعتناء به جيدا فى هذه المرحلة وخاصة آلام، فلابد الحرص التام على تدفئة المولود.
  • يجب الاهتمام بالحبل السري لدى المولود في الأربعين، لابد أن تقوم آلام بتنظيفها جيدا أولا بأول بسائل الكحول، ذلك عن طريق قيام آلام بالرش الدوري بسائل الكحول على منطقة السرة.
  • الاهتمام التمام بإعطاء المولود في الأربعين حليب الرضاعة، حليب الرضاعة من أفضل الأغذية التي يحتاج إليها مولود الأربعين في هذه الفترة وبعد ذلك، في الرضاعة الطبيعية تحمي الطفل من الإصابة بالكثير من الأمراض.
  • على الأم الاهتمام التام بأخذ الطفل إلى المركز الطبي لعمل التحاليل اللازمة للطفل وبدأ ترتيب موعد تناول التطعيمات الخاصة به، فيجب الاهتمام التام بإعطاء الرضيع تطعيماته في مواعيدها المحددة.
  • عندما تجدي رضيعك في الأربعين يبكي كثيرا اعلمي انه يعاني من خوف داخلي، فكل ما عليكي فعله إن تقومي بضم الطفل إلي صدرك وتمكنه من إن يقوم بسماع دقات قلبك، فسوف يجعله ذلك يهدأ تماما.

المولود في الأربعين :-

  • الأطفال بعد الولادة يلتصق بأجسامها مواد من داخل رحم الأم، مثل مادة جيرية لونها ابيض ملتصقة بجميع أجزاء جسم الطفل، في بعض الأحيان تتواجد بأجزاء معينة بالجسم.
  • عليك عزيزتي الأم أن تهتم بالنظافة التامة بالمولود في الأربعين، قومي بتنظيف جسم الرضيع وإزالة هذه المواد برفق شديد للغاية، فاعلمي إن جسم الطفل في الأربعين رقيق للغاية.
  • في الأربعين لا يستطيع الطفل أن يرى جيدا، فتكون الرؤية لديه غير واضحة ومشوهه تماما، لكن أثبتت الأبحاث العلمية على أن المولود في الأربعين يستطيع رؤية الأشياء الملونة، كما يرى أمه أيضا.
  • جميع الأطفال في سن الأربعين لا يستطيعون رفع رؤوسهم، ولا يستطيعون التحكم في أي حاسة لديهم، فهم في هذه المرحلة يعتقدون أنهم ما زالوا داخل رحم الأم.

كيفية العناية في أول يوم بعد الاربعين للطفل :-

بعد مرور اربعين يوم على ولادة الطفل يتم التحول الكبير في النمو والتغيرات الجسمية الداخلية والخارجية، سوف يزداد حجم الطفل ويزداد أيضا طوله قليلا، ربما لا تلاحظ الأم ذلك.

بعد الاربعين يتم تحول عادات الطفل تدريجيا، أي إن كان الطفل هاديء بأيام الاربعين سوف يصبح طفلا كثير البكاء، أيضا كثير السهر ينام طوال النهار ويفيق طوال الليل.

ما لا تعرفه عن الطفل في الأربعين :-

ما لا تعرفه عن الطفل في الأربعين
ما لا تعرفه عن الطفل في الأربعين
  • الكثير من الأطفال بسن الأربعين يوما يصابون بالطفح الجلدي، يحدث الطفح الجلدي نتيجة حساسية الطفل حديث الولادة الملابس، أو قيام آلام باستخدام صابون أو زيت غير مناسب لجسم الطفل.
  • في مرحلة الأربعين لا يجوع الأطفال كثيرا، معظم أوقاتهم يقضونها في ثبات تام ونوم عميق، دون بكاء أو اللهفة على تناول الطعام، يظل الطفل على عاداته داخل رحم الأم في هذه الفترة.
  • المولود في الأربعين لا يفتح عينه كثيرا، ولا يستطيع أن يفتح أعينه تحت الاضاءة، داخل رحم الأم لا يوجد اضاءه له لذلك يأخذ بعض الوقت لكي يستطيع النظر تحت تأثير الضوء.
  • لا يستطيع الطفل حمل صدر الأم للرضاعة في مرحلة الأربعين، لذلك يجب على الأم أن تقوم بحملة عوضا عنه وان تقوم بتعليم الطفل كيفية ارضاع بوضع حلمة الثدي داخل فم الطفل.

إليك ايضًا: متى يظهر الشعر الحقيقي للطفل ؟

الطفل في الأربعين هل يري ؟

  • أكدت الكثير من الأبحاث العلمية بأن باستطاعة الطفل أن يرى منذ اللحظة الأولى للولادة، لكن في بداية العمر تكون الرؤية عند الطفل غير مكتملة، يستطيع النظر لكن بضع دقائق فقط.
  • كما أكدت الأبحاث العلمية بان الطفل في الاربعين لا يقدر على النظر أكثر من ثلاثين سنتيمتر، بعد ذلك يتحسن مستوى النظر لدى الطفل تدريجيا.
  • في سن الأربعين يظل الطفل النظر الدائم إلى وجه آلام أثناء استيقاظه من النوم، كما أنه يشعر دائما بها من خلال تحديد دقات قلب الأم، يحاول الطفل ربط دقات القلب مع وجه آلام للتعرف عليها.
  • بعد مرور اربعين يوما على الطفل منذ الولادة، يكون الطفل قادرا على رؤية جميع الألوان، كما أنه يستطيع رؤية أمه جيدا والتعرف عليها، أيضا يستطيع رؤية جميع أفراد الأسرة.
  • بعد مرور الشهر الأول من ولادة الطفل يمكنك القيام باللعب مع الطفل ومداعبته بعمل بعض حركات الوجه، هذا يجعل تركيز الطفل اقوي مما يساعد كثيرا على تحسين مستوى النظر لديه.

أخطاء شائعة مع المولود في الأربعين :-

رعاية المولود في سن الأربعين أمر صعبا للغاية وخاصة عند الاسرة التي لم تقم بهذه التجربة من قبل، مما يؤدي ذلك إلى وقوع الأسرة ببعض الأخطاء الشائعة لمولود الأربعين مثل.

  1. تجاهل بكاء الطفل، الكثير من الأمهات لا تصغي للطفل الرضيع عند بكائه، فاعلمي عزيزتي عندما يبكي المولود في الأربعين فهو يشعر بالقلق والخوف، لذلك عليك تهدئته وعدم إهمال بكائه.
  2. التكريع، أيضا يوجد الكثير من الأمهات ما تهمل تكريع الطفل بعد ارضاع، فهذا الأمر من الأمور الهامة للطفل، فلتقرع يساعد كثيرا على إخراج جميع الغازات من بطن الطفل قد تؤدي إلى إصابته بالمغص.
  3. إهمال تغيير الحفاضات، في بعض الأحيان لا تقوم الأمهات بتغيير حفاظة الطفل إلا بعد قيام الطفل بالتبرز، هذا أمر خاطئ ويضر بشرة الطفل كثيرا، فهذا الأمر يصيب الأطفال بالطفح الجلدي بهذه المنطقة.
  4. هز الطفل، أكدت الكثير من الأبحاث العلمية بأن هز الطفل من أسوأ العادات التي تستخدمها الأهل مع الرضع، فهي قد تصيب الرضع بالوفاة، أو الإصابة بأخطر الأمراض.
  5. التقميط، هو لف الطفل بالكثير من الملابس التي تأتي بالسوء على صحة الطفل، فقد يصاب بعض الأطفال بالنزلات الرئوية من وراء ذلك، كما يصاب أيضا بأمراض جلدية.
  6. نظافة الطفل، الكثير من الأمهات تقع بخطأ كبير وهو القيام بتنظيف الأطفال من الخلف أولا ثم التوجه إلى الأمام، في هذه الحالة تنتشر البكتيريا من فتحة الشرج إلى الأمام.

نصائح للأمهات للتعامل مع المولود في الأربعين :-

نصائح للأمهات للتعامل مع المولود في الأربعين
نصائح للأمهات للتعامل مع المولود في الأربعين
  • عدم قيامك بتحديد ميعاد لارضاع الطفل، فيجب عليك إطعام الطفل كلما أراد ذلك بالكمية التي يحتاج هو إليها.
  • الاهتمام التام بتنظيف فم الطفل، يمكنك القيام بذلك عن طريق استعمال قطعة نظيفة تماما من القطن الطبي المعقم والقيام بمسح تجويف فم الطفل برفق شديد بها.
  • لا يتم وضع وسادة تحت رأس الطفل بهذا العمر، فإن هذا الأمر يصيب الطفل بالاختناق، والكثير من الأضرار الأخرى.
  • يجب عدم استعمال أي من الوصفات المنزلية عند إصابة مولود الأربعين بارتفاع درجة الحرارة، لابد من أخذه والتوجه الفوري لطبيب الأطفال لكي يتم فحصه ومعرفة السبب الحقيقي وراء ذلك.
  • تجنب إعطاء الطفل أي نوع من أنواع الأطعمة إلا حليب الرضاعة الطبيعي أو الحليب الصناعي بعد استشارة طبيب الأطفال.
  • الاهتمام التام بثرة الطفل، يجب الحرص الشديد على جفاف الثورة وعدم تعرضها إلى النزيف، كما يجب الحرص الشديد على عدم بكاء الطفل كثيرا في هذه المرحلة.

إليك ايضًا: كيفية التعامل مع التوأم

في نهاية المقال عن العناية بالمولود في الأربعين ، أتمنى أن أكون قد قدمت لكم كل المعلومات التي تحتاجون إليها لمعرفة العناية بالمولود في الأربعين، كما ندعوكم لمشاهدة المزيد من المقالات على موقعي.

شاهد أيضاً

طريقة تنظيف البنت المولودة

طريقة تنظيف البنت المولودة ، إن الحفاظ على نظافة طفلك هو أفضل طريقة لمكافحة المرض وضمان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *