الرئيسية / الطفل / العناية بالطفل الرضيع في الشتاء

العناية بالطفل الرضيع في الشتاء

العناية بالطفل الرضيع في الشتاء ، إذا كنت تشعر بالقلق من أن الطقس القاسي سيؤثر على مولودك وتتساءل عن كيفية رعاية المولود الجديد في فصل الشتاء، لذا فهذه المقالة هي ما تبحث عنه حيث سوف نقدم نصائح هامة عبر موقعنا معلوماتي  حول طرق العناية بالطفل خلال فصل الشتاء.

كما لا يفوتك: متى يأكل الرضيع البسكويت ؟

ما هي مخاطر الشتاء على الرضع ؟

  • الشتاء هو أحد تلك المواسم التي يشعر فيها معظم الآباء بالقلق بشأن صحة أطفالهم، بطبيعة الحال، إلى جانب انخفاض درجات الحرارة، هناك أيضًا خطر قيام الفيروسات بجولاته.
  • خلال فصل الشتاء، تستسلم مناعة طفلك وتميل إلى أن تصبح ضعيفة، ويحدث هذا بسبب زيادة الإصابات الفيروسية والبكتيرية في الطبيعة، لذلك من المهم حقًا أن تبقي طفلك بعيدًا عن كل هذا حيث من الواضح أن الأطفال أكثر عرضة لمثل هذه الأمراض.
  • يمثل رعاية طفلك على أمل حمايته من المخاطر الموسمية تحديا رئيسيا لكي، لذلك نحن هنا لمساعدتك على الحفاظ على طفلك دافئ وجاف خلال الشتاء هذا المنشور سوف يساعدك ويرشدك بشأن رعاية الطفل في فصل الشتاء بطريقة بسيطة خاصة به.

ماذا يلبس الطفل في الشتاء ؟

اجعلي طفلك يرتدي ملابس دافئة ومريحة، وتذكر أن درجة حرارة غرفته قد تكون دافئة بالفعل، وبالتالي قد لا يحتاج المولود الجديد إلى الكثير من طبقات الملابس، ارتدي الجوارب والقفازات لحديثي الولادة لجعله يشعر بالدفء والراحة.

قم بتلبيس الطفل الكثير من الطبقات عند الخروج للخارج، بدءًا من الملابس الثقيلة، بما في ذلك القمصان والسترات طويلة الأكمام، ولا تنس جوارب الأقدام، لا تضع الطفل أبدًا في مقعد السيارة مع لباس أو معطف سميك، استخدام البطانيات بدلا من ذلك.

كيف أعرف أن طفلي يشعر بالبرد ؟

  • إن تخطي مستوى التغطية يعني أن الطفل قد يكون بارد جدًا أو دافئ جدًا، والطفل الذي يكون باردًا جدًا هو مرشح للانخفاض في حرارة الجسم.
  • إذا رأى الأهل طفلهم يرتجف، فقد حان الوقت للذهاب إلى المنزل، حيث أن الطفل المرتعش هو طفل بارد، ويمكن أن يكون الارتعاش علامة على انخفاض حرارة الجسم، وهي حالة خطيرة حيث تنخفض درجة حرارة الجسم الأساسية إلى أقل من 95 درجة.
  • يحتاج الأطفال إلى استخدام حاجتهم من السعرات الحرارية للنمو، وليس محاولة رفع درجة حرارته الأساسية، ولا يمكنهم الاعتماد على الجهد المبذول للحفاظ على دفئهم.
  • يمكن أن يحدث البرد إذا تعرض الجلد لدرجات حرارة باردة بالفعل، غالبًا من الأصابع والأذنين والأنف، إذا رأيت أن الجلد أصبح شاحبًا وباردًا، فعليك إحضار طفلك إلى الداخل على الفور، قم باستخدام المناشف الدافئة على الأذنين والأنف، ولا تفرك المنطقة المصابة.
  • استخدام سخان الغرفة لرفع درجة حرارة الغرفة لأعلى هي فكرة جيدة أن تبدأ بتسخين غرفتك قبل إعداد الطفل للتدليك، وتأكد من أن جميع النوافذ والأبواب مغلقة، حيث يمكن أن يكون النسيم البارد الذي يدخل عبر الشقوق مزعجًا جدًا ويمكن أن يصيب الطفل بالمرض.

إقرأ ايضًا عن: الأطعمة التي يجب على الطفل تناولها بعد إتمام فترة الرضاعة

عدد مرات إستحمام الرضيع في الشتاء :-

  • الشتاء الأول لحديثي الولادة هو دائمًا فترة تثير قلقًا كبيرًا، حيث يتعين على المرء التأكد من عدم تعرض الطفل للبرد ومرضه، ولدى معظم الأمهات الجدد شكوك عديدة حول الاستحمام للطفل في الشتاء.
  • بينما نقوم بلف الطفل بأفضل الأقمشة، واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة عندما نخرج من المنزل، لكن وقت حمام الطفل أثناء الشتاء يمثل أكبر معضلة، وفيما يلي إجابات لبعض الأسئلة الشائعة والنصائح المفيدة المتعلقة بوقت حمام الطفل خلال الأشهر الباردة.
  • لا يوجد وقت محدد لاستحمام طفلك خلال أشهر الشتاء، ومع ذلك، يجب اتباع بعض المبادئ التوجيهية الأساسية وبعض المؤشرات التي يجب وضعها في الاعتبار.
  • يستحم طفلك عندما لا يكون وقت رضاعته، ولا وقت نومه. إذا كان الحمام يقطع نومه أو يُعطى عندما يكون جائعًا ، فلا بد أن يترك طفلك غريب الأطوار وسرعة الانفعال.
  • قم بتنظيف طفلك في نفس الوقت كل يوم، حيث يحب الأطفال الروتين لأنهم مستعدون لما سيأتي بعد ذلك، وهذا يجعلهم أقل تهيجا.
  • يستحم طفلك عندما تعرف أنها سوف تكون دافئة بما فيه الكفاية، حيث تُفضل الحمامات الصباحية أو وقت الظهيرة للأطفال حديثي الولادة على روتين حمام مائي، ومع ذلك، فإن الحمامات الليلية تجعل طفلك مسترخي أيضًا، واكثر جاهزية للنوم بعد ذلك.

طريقة تدفئة الأطفال في الشتاء :-

  • لا يتعرق الأطفال كثيرًا أثناء الشتاء، لذلك عندما تواجه مناخًا شديد البرودة، يمكنك تجنب إعطاء حمام يومي للصغار.
  • استخدم منشفة دافئة بعد الحمام دائما وتأكد من تنظيف منطقة الحفاض جيدًا، ويجب أن تقوم بتنظيف جميع الطيات والتجاعيد جيدًا قبل ارتداء الملابس، يمكنك أيضًا استخدام مسحات القطن المغطاة بالماء الدافئ لتنظيف المواليد الجدد.
  • عندما يتعلق الأمر بالأطفال، تأكد من أن الزيوت التي تستخدمها كلها طبيعية، بعض الزيوت جيدة لاستخدامها خلال فصل الشتاء مثل زيت اللوز وزيت الزيتون.
  • يعتبر زيت جوز الهند له تأثير تبريدي على الجسم ويستخدم بشكل أفضل خلال فصل الصيف، ومع ذلك، فهو مرطب كبير للبشرة الجافة، إذا كنت تريد استخدام زيت جوز الهند، فيمكنك مزجه مع زيت الزيتون أو اللوز للحصول على أفضل النتائج.
  • الشعور بالبرد بعد الاستحمام هو تجربة غير سارة للجميع خلال الشتاء، وعندما يبدأ الماء بالتبخر من الجلد، يختبر الجسم إحساسًا شديد البرودة، وهذا الشعور يمكن أن يكون مقلقا للغاية للطفل.
  • يمكنك منع ذلك عن طريق التسخين المسبق للغرفة قبل الحمام، سيمكنك ذلك من نقل الطفل إلى منطقة دافئة ومريحة بعد الاستحمام مباشرة، مما يجعله يشعر بالراحة.

العناية بالطفل الرضيع في الشتاء :-

نقدم إليك عشر نصائح حول كيفية رعاية المولود الجديد في فصل الشتاء:

1. إغسل يديك بشكل متكرر :-

الشتاء هو وقت الانفلونزا ونزلات البرد، لذا تأكد من غسل يديك بانتظام أو استخدام معقم اليدين قبل لمس المولود الجديد، وهذا سيمنعك من نقل أي جراثيم لطفلك، كما يجب أن تطلب من جميع الزوار مراعاة هذا الاحتياط.

2. إرضاع طفلك حديث الولادة :-

إن إرضاع المولود الجديد هو أفضل وسيلة لتعزيز مناعته، وسوف يساعده في الابتعاد عن نزلات البرد والالتهابات إلى أقصى قدر ممكن، لذا حاولي إرضاع طفلك خلال الأشهر الستة الأولى.

3. إتبع جدول التطعيم :-

تأكد من أن المولود الجديد لا يتخطى أي جدول تطعيم، وهذا سيساعدك على الحفاظ على سلامة طفلك من الأمراض التي تصيبه خلال فصل الشتاء، في حال تجاوز المولود الجديد التطعيم، قم باستشارة الطبيب بشأن الموعد التالي الذي يمكنه فيه إعطاء التطعيم للطفل.

4. إبقاء الغرفة دافئة :-

حافظ على درجة حرارة دافئة في غرفة نوم طفلك طوال موسم الشتاء القاسي، أغلق جميع النوافذ ليلا لتجنب أي هواء بارد من دخول المكان، ومع ذلك يجب ضمان التهوية الكافية للغرفة.

5. تجنب البطانيات الثقيلة لطفلك :-

قد تظن أنه يجب عليك وضع طفلتك الصغيرة في بطانية دافئة في الليل، لكن لا تفعل ذلك، قم بإزالة أشياء مثل البطانيات والوسائد وما شابه ذلك من سرير المواليد الجدد لكبح خطر الإصابة بمتلازمة موت الأطفال المفاجئ (SIDS).

إليك ايضًا: ما هي الأطعمة الجانبية المفيدة للرضيع بجانب الرضاعة

وفي النهاية نأمل أن يكون موضوعنا عن العناية بالطفل الرضيع في الشتاء أن تساعدك حول كيفية العناية بالطفل في فصل الشتاء على منع طفلك من التعرض لأي مرض في فصل الشتاء والبقاء بصحة جيدة.

شاهد أيضاً

بكاء الرضيع الشديد

بكاء الرضيع الشديد ، نجد الرضع يبكون كثيرا دون معرفة السبب الذي يؤدي لذلك، اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *