الرئيسية / صحة / البشرة الجافة مشاكلها و طرق علاجها

البشرة الجافة مشاكلها و طرق علاجها

البشرة الجافة. يعتبر هذا النوع من الانواع الشهيرة للبشرة, حيث علي الرغم من إختلاف انواع البشرات سواء للرجال والسيدات. ووجود انواع كثيرة مثل البشرة الدهنية والناعمة والحساسة وغيرها, إلا ان الجفاف يعتبر من اكثر الانواع انتشارا لأصحاب البشرات من الجنسين. والذي قد يؤدي لمشاكل نفسية كبيرة لأصحابها خاصة من السيدات. حيث تعاني السيدات من اصحاب البشرة ذات الطابع الجاف إلي مشاكل عديدة حيث تظهر هذه البشرة بشكل فاقد للنضارة وايضا لا يمتاز الوجه الجاف بالدموية حيث يكون في معظم الاوقات شاحب تماما. قد يكون السبب طبيعة البشرة وهناك بعض الاسباب الاخري منها عدم شرب المياة والسوائل بشكل مستمر طوال اليوم المعدل الطبيعي 8 اكواب او اكثر, وهناك بعض العوامل الخارجية منها الشمس واضرارها. سوف نعرض لكم في هذا الموضوع كل النصائح حول جفاف البشرة وطرق العلاج.

البشرة الجافة

مقدمة حول البشرة الجافة

سوف نبدأ موضوع اليوم بإعطاء نبذة حول تعريف هذا النوع من البشرة, وما الأسباب التي تسببها:

  • قد يكون السبب المباشر في البشره الجافة هو عدم شرب المياة بالشكل المطلوب بصورة يومية, حيث ينصح الاطباء والمتخصصون بشرب 8 اكواب من المياة يوميا.
  • بعض العوامل الخارجية مثل إرتفاع درجات الحرارة وتأثير اشعة الشمس الضارة علي الجلد. وايضا في المناطق التي تتسم ببرودة الطقس تكون من العوامل القوية لظهور هذا النوع من البشرة.
  • عدم الإهتمام بعملية الترطيب التي تحتاجها البشرة للتخلص من الخلايا الميتة الموجودة في الجلد.
  • تتعرض بعض النساء إلي الإصابة بهذا النوع من البشرة من مشاكل الجفاف والتشقق نتيجة إستخدام مساحيق التجميل الغير جيدة ولاتي تحتوي علي مواد كيميائية بشكل كبير وعدم غسل الوجه قبل الخلود إلي النوم مما يسبب مشاكل كبيرة منها الإصابة بأمراض خطيرة مثل سرطان الجلد وغيره.
  • قد يصاب عدد من الاشخاص بجفاف البشرة بشكل مفاجئ يكون ذلك نتيجة عدم الاهتمام بتدليك الوجه بشكل دوري. والذي يساعد في التخلص من الجلد الميت في الوجه.

مشاكل البشرة الجافة

يمتاز الاشخاص الذين يمتلكون بشرة جافة بعدة مظاهر واضحة يمكن مشاهدتها ومنها:

  • تعتبر من ابرز المشكلات التي تظهر علي الاشخاص اصحاب البشرة الجافه هو ملاحظة إحمرار علي جلد الوجه من الممكن في بعض الحالات ان تصل لمرحلة الحكة.
  • شحوب في منطقة الوجه بشكل ملحوظ, وعدم وجود الدموية بشكل واضح, حيث يمتاز صاحب البشرة ذات المظهر الجاف بشحوب ملحوظ خاصة في منطقة الشفاه.
  • التجاعيد تعتبر من ابرز العوامل التي تدل علي عدم تمتع البشرة بالحيوية اللازمة, حيث تظهر هذه المشكلة علي شفاه اصحاب البشرة الجافة ومنطقة العين حيث تظهر علامات تجاعيد بشكل كبير والتي تدل علي عدم تمتع البشرة بالحيوية والنضارة اللازمة.
  • اصحاب البشرة الجافة دائما ما تكون بشرتهم حساسة بأي ظروف خارجية مثل التأثر بالطقس ودرجات الحرارة.

البشرة الجافة

علاج البشرة الجافة

يبحث الكثير من الاشخاص حول الطرق الممكنة والسهلة والتي تساعد في التخلص من مشاكل جفاف البشرة بشكل سريع, علي الرغم من إنتشار الوصفات علي شبكات الإنترنت, وايضا البرامج الصحية التي يتم عرضها علي شاشات التلفاز, إلا ان الكثير من الاشخاص وخاصة السيدات لا يجدن نتائج سريعة او مبشرة بعد فترة مما يجعلهم يصابون بالإحباط. سوف نعرض لكم في نقاط متتالية اهم الخطوات التي تساعد بشكل كبير في القضاء علي هذه المشكلة:

  • إذا كنت من الاشخاص الذين يعيشون في منطقة تتسم بالطابع المناخي الحار, فيجب الحذر عند التعرض إلي اشعة الشمس خاصة وقت الظهيرة حيث تكون هذه الفترة الشمس فيها تشع إشاعة ضارة علي الصحة عموما وخاصة علي البشرة ولاتي تسبب لها مشاكل الجفاف والتشقق وقد يصاب بعض الاخاص بمشاكل التهييج للبشرة. تنطبق هذه القاعدة علي المناطق ذات الحرارة المنخفضة والبرودة.
  • من اكثر النصائح التي تحقق نتائج إيجابية لأصحاب البشرات الجافه هو تقليل وقت الإستحمام, حيث تعتبر هذه الطريقة فعالة جدا في التقليل من الجفاف, حيث يقلل الماء والمواد الموجودة في الشامبو والصابون من تخلص الجلد من الخلايا الميتة في الجسم مما يسبب مشاكل اكبر, وفي حالة ان يكو نالشخص مصاب بالجفاف بدرجة كبيرة في بشرته فيمكن الإعتماد علي الإستحمام بالمياة الباردة لمدة دقائق فقط إسبوعيا حتي لا تتهيج البشرة.
  • لا تهمل وجباتك الغذائية, حيث ينصح المتخصصون بتناول الخضروات والفواكه التي تحتوي علي المعادن اللازمة لتنقية البشرة من السموم, حيث تحتوي هذه الاطعمة علي المياة في عناصرها الداخلية والتي تعمل علي ترطيب البشرة بشكل كبير ويمكن تناول زيت الزيتون يوميا بمعدل معلقة واحدة, ايضا الاوميجا 3 من الاسماك تساعد في التحسين من مظهر اصحاب البشرة الجافة.
  • يمكن ان تقوم السيدات بعمل قناع مرطب لملمس البشرة بشكل إسبوعي مع ضرورة عدم تكرار هذه الطريقة بشكل مستمر ( يكفي مرة اسبوعيا ). وإستخدام مناشف للوجه تمتاز بالملمس القطني حتي لا تؤذي البشرة وتظهر مشاكل التعرض للهياج.

البشرة الجافة

نصائح اخري للمساعدة علي تفتيح البشرة الجافة

سوف نعرض لكم بعض النصائح الاخري غير التي ذكرناها في الاعلي, وسوف نختص بهذه النصائح السيدات الذين يعانون من مشاكل الجفاف للبشرة الخاصة بهم, جميع هذه النصائح مؤكدة من خبراء التجميل وتم التأكد من صحتها تماما:

  • النظام الغذائي الصحي: دوما ما يكون سبب واضح في التخلص من العديد من المشكلات والامراض التي تظهر علي الاشخاص, حيث يهمل الكثير منا الإعتماد علي اطعمة مفيدة للجسم والبشرة, وينصح لأصحاب البشرة ذات الطابع الجاف الإعتماد علي تناول الاطعمة التي تحتوي علي العناصر اللازمة المفيدة مثل الفواكة والخضروات لإحتوائها علي المعادن والمياة اللازمة لتنشيط الدورة الدموية والتي تقضي علي العديد من مشاكل الجفاف للبشرة.
  • مستحضرات التجميل: يغفل الكثير من السيدات إختيار انواع وأدوات تجميل تكون ذات مكونات طبيعية غير ضارة, حيث علي الرغم من إنتشار انواع المكياج إلا ان الكثير من هذه الانواع يسبب العديد من المشاكل للبشرة والوجه ومنها ظهور اعراض جفاف البشرة او زيادتها لأصحابها. ينصح بالإبتعاد عن اي منتجات تحتوي علي مواد كيميائية ضارة, يمكن تجربة بعض الأنواع في المتاجر قبل شراءها علي اجزاء من الجسم وملاحظة وجود اي علامات مثل التهييج او الإحمرار.
  • ترطيب البشرة: يجب القيام يوميا قبل الخلود إلي النوم بالتخلص تماما من اي اثار لمنتجات التجميل علي البشرة, لأن هذه المواد تسبب قتل لمسام الجلد وظهور مشاكل اكبر في المستقبل, من الممكن ان تؤدي مواد التجميل التي تحتوي علي مواد ضارة إلي العديد من الامراض الخطيرة مثل سرطان الجلد.
  • المشاكل النفسية: يعتبر الاشخاص لاذين يتعرضون لضغوطات نفسية بشكل مستمر سواء في العمل او المنزل هو الاكثر تعرض لمشاكل الجفاف, بالأخص ظهور التجاعيد والخطوط علي البشرة مما يسبب مشاكل نفسية اكبر علي الاشخاص خاصة النساء. حيث تظهر التجاعيد اصحابها بمظهر اكبر من عمرهم الحقيقي.

البشرة الجافة

 

 

 

شاهد أيضاً

ما هو نظام Paleolithic diet ؟

ما هو نظام Paleolithic diet ؟، يبحث جميعنا طيلة الوقت عن أفضل نظام غذائى يومى لإنقاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *