الرئيسية / الطفل / الأطفال الرضع والنوم

الأطفال الرضع والنوم

الأطفال الرضع والنوم ، الأطفال الرضع لديهم دورات نوم مختلفة عن البالغين، حيث يقضي الأطفال وقتًا أقل بكثير في النوم، وفي مقالة اليوم سوف نوضح كل ما يتعلق بدورات النوم الخاصة بالرضيع.

كما اقدم لك: العناية بالطفل الرضيع في الشتاء

علامات الإستعداد للنوم عند الاطفال :-

 

يمكنك مساعدة طفلك على النوم من خلال التعرف على علامات الاستعداد للنوم، وتعليمه أن ينام من تلقاء نفسه، حيث قد يظهر طفلك علامات استعداده للنوم من خلال فرك العين، التثاؤب أو البكاء في الكثير من الأحيان.

الأطفال الرضع والنوم :-

  • ينام المولود حديثًا كثيرًا من النهار والليل، وتستيقظ فقط لتناول الطعام كل بضع ساعات، غالبًا ما يكون من الصعب على الآباء الجدد معرفة كم من الوقت يجب أن ينام المولود الجديد، ولسوء الحظ، لا يوجد جدول زمني محدد في البداية.
  • عمومًا، ينام المواليد الجدد حوالي 8 إلى 9 ساعات في النهار وحوالي 8 ساعات في الليل، لا يبدأ معظم الأطفال النوم خلال الليل (من 6 إلى 8 ساعات) دون الاستيقاظ حتى عمر 3 أشهر على الأقل، أو حتى يصل وزنهم بين 12 إلى 13 رطلاً.
  • ومع ذلك، يختلف هذا إلى حد كبير ولا ينام بعض الأطفال خلال الليل حتى يقتربوا من أول عام، الأطفال حديثي الولادة والأطفال الصغار لديهم معدة صغيرة ويجب أن يستيقظوا كل بضع ساعات لتناول الطعام.
  • في معظم الحالات، يستيقظ طفلك ويكون مستعدًا لتناول الطعام كل 3 ساعات، حيث يعتمد عدد المرات التي يأكلها طفلك على ما يتغذى عليه وعمره، ويجب أن تتأكد من التحدث مع طبيبك لتحديد ما إذا كان من الضروري إيقاظ الطفل من أجل الرضاعة.
  • راقب التغييرات في نمط نوم طفلك، إذا كان طفلك ينام باستمرار، وفجأة يستيقظ، فقد تكون هناك مشكلة مثل التهاب الأذن، بعض اضطرابات النوم هي ببساطة بسبب التغيرات في النمو أو بسبب الإفراط في التحفيز.

ما هي علامات مشاكل نوم الرضع ؟

  • بمجرد أن يبدأ الطفل بالنوم بانتظام خلال الليل، غالبًا ما يشعر الآباء بالقلق عندما يبدأ في الاستيقاظ في الليل مرة أخرى، يحدث هذا عادة حتى الشهر السادس من العمر.
  • هذا غالبًا ما يكون جزءًا طبيعيًا من التطور يسمى قلق الانفصال، أو الإفراط في التحفيز، أو التعب الشديد.
  • نظرًا لأن مشاكل النوم قد تحدث أيضًا مع المرض، لذا يجب أن تستشر طبيب طفلك إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في النوم.
  • من غير المفضل أن تقوم بمقارنة حالة طفلك بآخر، حيث أن غالبا ما تكون هناك فروق فردية بين الأطفال وفقا لعوامل مختلفة.

ما هي أوضاع النوم الأفضل لحديثي الولادة ؟

  • لقد وجدت الأبحاث وجود صلة بين متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS) وبين الأطفال الذين ينامون على بطونهم.
  • حيث يتفق الخبراء الآن على أن وضع الطفل للنوم على ظهره هو الأكثر أمانًا، كما يكون النوم الجانبي أكثر خطورة على SIDS من النوم الخلفي.
  • وقد وجدت تقارير أخرى أن الأسطح الناعمة والفراش غير المرغوب فيه وارتفاع درجة الحرارة مع وجود عدد كبير جدًا من البطانيات تزيد أيضًا من خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ.
  • عندما يوضع الرضع على بطنهم وينامون أيضًا على فراش ناعم، يكون خطر الإصابة بـ SIDS أكبر.
  • يبدو أن النوم على الظهر هو أكثر أمانًا لأسباب أخرى، حيث لا يوجد دليل على أن الأطفال أكثر عرضة للقيء أو البصق أثناء النوم على ظهورهم.
  • التدخين واستخدام المواد، مثل المخدرات أو الكحول، التي قد تضعف قدرة الوالدين على الاستيقاظ، تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ للرضع.

إقرأ من هنا عن: كيفية التعامل مع التوأم

نصائح للحفاظ على سلامة طفلك :-

  • يجب على الآباء التفكير في وضع سرير الرضيع بالقرب من سريرها من أجل الرضاعة الطبيعية وملاءمة الوالدين بشكل أفضل خلال الستة أشهر الأولى.
  • يجب ألا يشترك الأطفال في الفراش مع الآخرين، بما في ذلك البالغين والأشقاء أو الأطفال الآخرون، كما يجب أن ينام التوائم بشكل منفصل.
  • لمنع ارتفاع درجة الحرارة، يوصي بضرورة ارتداء الرضع بشكل خفيف للنوم والحفاظ على درجة حرارة الغرفة مريحة لشخص بالغ يرتدي ملابس خفيفة، وتحقق من جلد الطفل للتأكد من أنه ليس حارًا عند اللمس.
  • توصلت أبحاث إضافية إلى أنه لا ينبغي وضع الرضع على أريكة بمفردهم أو مع شخص آخر، لأن هذه الممارسة تزيد من خطر الإصابة بـ SIDS.
  • في حين يجب أن ينام الأطفال على ظهورهم، يمكن استخدام أوضاع أخرى أثناء استيقاظ الأطفال، حيث يمكن وضع الأطفال على بطونهم أثناء الاستيقاظ وتحت الإشراف للمساعدة في تطوير عضلات العينين والمعدة والرقبة.
  • تجنب استخدام مقاعد الأطفال الرضع ومقاعد السيارات وعربات الأطفال حاملات الأطفال الرضع للنوم الروتيني والغفوة اليومية، حيث أن هذه قد تؤدي إلى انسداد مجرى الهواء لدى الرضيع أو الاختناق.
  • قم دائمًا بوضع أسرة الأطفال في المناطق الخالية من المخاطر وهي تلك التي لا تحتوي على أسلاك متدلية لتقليل خطر الاختناق.

أسباب قلة نوم الأطفال الرضع :-

نقدم لكم بعض الأسباب الرئيسية التي تجعل الأطفال حديثي الولادة يكافحون من أجل النوم:

1. الجوع :-

قد يكون هذا هو السبب الأكثر شيوعًا لعدم النوم لدى حديثي الولادة، حيث أن الأطفال حديثي الولادة لديهم بطن صغيرة وبالتالي يحتاجون إلى تناول الطعام بشكل متكرر، وخلال طفرة النمو، قد يرضع مولودك الجديد كل ساعة.

2. التعب :-

الحقيقة أن الرضيع يمكن أن يصاب بالتعب بسهولة، والشفاء من التعب المفرط هو مجرد مراقبة إشارات نوم طفلك حديث الولادة عن كثب.

بمجرد أن يبدأ المولود الجديد في إظهار علامات التعب عن طريق فرك العين، والتثاؤب، والنظر بعيدًا عن وجهك، وما إلى ذلك، قم بوضع الرضيع في سريره على الفور.

3. المبالغة في التحفيز :-

القليل من التحفيز مفيد لحديثي الولادة، حيث أن خلال فترة استيقاظه، من الجيد إشراكه في قصة أو في بعض أنشطة اللعب البسيطة، ومع ذلك، يمكن أن يكون الكثير من التحفيز ضار على مولودك الجديد.

حيث لا يتعامل المواليد الجدد جيدًا دائمًا مع الأضواء الساطعة والأصوات العالية والكثير من الأنشطة، فإذا كان المولود الجديد يبتعد عن الناس ويبدأ بالضيق، فحاول نقل طفلك إلى منطقة هادئة من أجل الخلود إلى النوم.

4. عدم الراحة :-

هذا يمكن أن يكون أكثر صعوبة في تحديده، إذا لم يكن بإمكانك معرفة سبب آخر في أن طفلك قد يبكي بدلاً من النوم، فاحرص على توفير سبل الراحة له.

وهنا يجب أن تسأل نفسك هل حفاضات المولود الجديد مبللة أو متسخة؟ هل طفلك دافئ جدا أو بارد جدا، حيث أن معظم الناس يفرطون في الرضاعة، لذلك عادة ما يكون الطفل دافئًا أكثر.

5. الحاجة للأمان :-

هذا صحيح، أيها الوالدين في بعض الأحيان، يحتاج المولود الجديد ببساطة إلى أن يجدك بجانبه وان تقوم باحتضانه، تمامًا كما يحتاج طفلك إلى التغذية والدفء والمأوى والنوم، فهو بحاجة إليك.

إذا كان المولود الجديد لا ينام ويبدو منزعجًا جدًا، فحاول احتضان طفلك حديث الولادة وضعه على جلدك مباشرة؛ وستندهش من السرعة والفعالية التي يمكن أن يهدئ بها هذا المولود الجديد.

إليك ايضًا: هل هناك فرق في التربية بين الولد والبنت وما هي الفروق الشائعة ؟

وفي نهاية موضوعنا عن الأطفال الرضع والنوم ، يجب القول أن متابعة عدد ساعات نوم الرضيع هو أمر ضرورى جدا، من اجل متابعة الحالة الصحية لديه، ويجب استشارة الطبيب المتخصص في حالة كان طفلك يعانى من مشكلات واضطراب في معدل النوم الطبيعي.

شاهد أيضاً

بكاء الرضيع الشديد

بكاء الرضيع الشديد ، نجد الرضع يبكون كثيرا دون معرفة السبب الذي يؤدي لذلك، اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *