الرئيسية / صحة / أفضل الملينات الطبيعية للبطن و علاج الامساك

أفضل الملينات الطبيعية للبطن و علاج الامساك

الملينات الطبيعية. تمتاز الملينات بإنها تساعد في تحسين حركة عملية الهضم بالشكل الصحي. وتعمل الملينات بشكل كبير علي التخفيف من مشاكل الامساك وايضا تحسين عمل الامعاء الموجودة في المعدة. ويمكن القول بأن هناك العديد من الانواع المستخدمة في الملينات والتي يستخدمها العديد من الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الهضم تستطيع حل الكثير من المشاكل حتي وإن كانت لا تستدعي الحصول علي وصفات طبية لأخذ هذه الادوية للقضاء علي الامساك او الاعراض الاخري.

ملينات طبيعية

نبذة عن الملينات الطبيعية وطريقة عملها:

يمكن تعريف الملينات بإنها مواد تساعد في تسيير حركة الامعاء بالشكل الصحيح. كما إنها لها قدرة كبيرة علي التخفيف من المواد التي يحتويها البراز للأشخاص.

كما إن الملينات لها قدرة كبيرة علي تسريع حركة الجهاز الهضمي بشكل كبيرة ويكون ذلك من خلال عملية العبور المعوي التي تعمل من خلاله علي مرور الاطعمة للأمعاء بشكل صحيح. يعتبر الإستخدام الاكثر والاشهر بالنسبة إلي الملينات الطبيعية هو التخلص من مشاكل الإمساك المنتشرة. ويمكن تعريف الإمساك بإنه عملية في بعض الاوقات تكون ذات ألم شديد من خلال حركات غير طبيعية للأمعاء.

يوجد العديد من انواع الملينات الشهيرة التي سوف نعرضها لكم:

  • ملينات البراز: تعتبر من اشهر انواع واشكال الملينات المستخدمة وتعمل علي إمتصاص كميات كبيرة من المياة عن طريق البراز مما يسهل طريقها للخروج.
  • ملينات التنشيط: تساعد في تسريع حركة الجهاز الهضمي بالكامل ويكون الهدف منها تنشيط حركة الامعاء بالشكل الطبيعي.
  • الملينات المالحة: يستخدم هذا النوع من الملينات لسحب المياة إلي الامعاء الدقيقة والتي تحفز حركة الامعاء بالصورة الطبيعية.
  • زيوت التشحيم: يستخدم هذا النوع من الملينات لترطيب الامعاء والتي تساعد فيما بعد بمرور البراز من فتحة الشرج بشكل اسهل وألين.

يجب التذكير بأن الملينات علي الرغم من كونها مستخدمها لدي العديد من الاشخاص, حتي ان الكثير لا يقوم بإستخدامها تحت إشراف طبي او بعد وصفات طبية, ونتيجة لإنها تساعد في التخلص من العديد من مشاكل المعدة وخاصة مشاكل الامساك الشديدة. إلا ان تناول هذه الملينات بشكل كبير وبدون معرفة طبية يسبب العديد من المشكلات مثل مشاكل الإضطرابات الكهربائية ومشاكل اخري خاصة بالقلب والكلي.

الملينات الطبيعية

أفضل الملينات الطبيعية التي يمكن إستخدامها

سوف نعرض لكم في هذه الفقرة اهم الملينات التي يمكن إستخدامها للحد من مشاكل المعدة والإمساك وغيرها من مشاكل الامعاء المختلفة:

بذور الشيا

تمتاز بذور الشيا بإنها تحتوي علي كميات كبيرة من الألياف حيث تبلغ لكل 28 جرام حوالي 11 جرام من الألياف. تشجع بذور الشيا بفضل الألياف التي تمتلكها تسهيل حركة الأمعاء وخروج البراز بشكل سلس وبدون مشاكل او اعراض مؤلمة.

ومن فائدتها إنها تذهب إلي الامعاء الغير مهضومة لحل مشاكلها. تمتاز بذور الشيا بالألياف القابلة للذوبان فيها بإنها تعمل علي تخفيف الإمساك بشكل كبير.

التوت

يمكن الإعتماد علي فاكهة التوت كونها فاكهة تحتوي علي كميات عالية من الألياف في التخلص من العديد من مشاكل الأمعاء حيث تعتبر من افضل الملينات الطبيعية المستخدمة.

يحتوي التوت الاسود علي اعلي نسبة الياف بين الفواكهة كمثال الفراولة تحتوي علي 3جرام الياف لكل كوب. والعنب 3.6 لكل كوب. اما التوت الأسود فيحتوي علي 7.6 الياف لكل كوب ( تقريبا 144 جرام ). ينصح بتناول 25 من الألياف بشكل يومي للنساء وبالنسبة للرجال تناول 38 جرام من الألياف والتي تساعد في تسهيل حركة البراز.

البقوليات

والتي تتمثل في الفول والحمص والفول السوداني والفاصوليا والعدس وغيرها من الانواع المنتشرة. توفر هذه الأنواع العديد من كميات الألياف بشكل كبير والتي تساعد في عملية هضم سليمة وبدون مشاكل, كمثال يمكن القول بأن كوب من العدس يحتوي بمفرده علي حوالي 15.6 الياف والحمص 12.5.

تساعد هذه الانواع من الاطعمة علي زيادة إنتاج حمض البوتريك والذي يندرج تحت قائمة الملينات الطبيعية التي يتم تكوينها داخل الجسم بدون تدخل من الاشخاص. كما ان البقوليات تعمل علي علاج الإمساك بشكل كبير من خلال حمض البوتريك والذي يساعد ايضا في تعزيز حركة الامعاء ايضا عملية الهضم. كما يمكن تناول البقوليات للتخلص من الإلتهابات المعوية.

بذر الكتان

تحتوي بذور الكتان علي نسبة عالية من اوميجا 3 او ما تعرف بالأحماض الدهنية النافعة, وايضا كميات كبيرة من البروتين. وتعتبر بذور الكتان من افضل الإضافات التي يمكن زيادتها للوجبات الغذائية لزيادة الفائدة من العناصر في الوجبات بأقصي شكل.

ويمكن الإعتماد علي بذر الكتان للتخلص من مشاكل الامعاء العديدة مثل الامساك وايضا الإسهال. فهي تعتبر من الملينات الطبيعية القوية. اقيمت تجربة في دولة غينيا بقارة افريقيا علي بعض انواع الخنازير حيث تم ملاحظة بأن بذور الكتان تساعد بشكل كبير في التخلص من مشاكل الهضم, وايضا تسهيل حركة البراز وتليينه وبلغت نسبة القضاء علي الاسهال في هذه التجربة 48%.

الملينات الطبيعية

زيت الخروع

يعتبر زيت الخروع من افضل الملينات الطبيعية التي يتم إستخدامها في مختلف الدول. عند تناول زيت الخروع فإنه يقوم بإنتاج حمض يعرف بإسم حمض الريسينولك. ويعتبر هذا الحمض من الاحماض الدهنية غير المشبعة والتي لها فوائد كثيرة علي الجسم والمعدة تحديدا حيث يعتبر من افضل الملينات التي يمكن إستخدامها للتخلص من مشاكل الإمساك.

كما ان زيت الخروع يحتوي علي مواد في تركيبه الداخلي تساعد في تنشيط حركة عضلات الامعاء والتي ينتج عنها تنشيط كبير للأمعاء وعملها بالشكل الصحيح. وقد اقيمت عدة تجارب اثبتت فعالية الخروع في علاج حالات الإمساك بشكل كبير وسريع للغاية من خلال تسهيل حركة البراز عند إخراجه والتخلص من المواد الصلبة التي تؤدي لألم شديد في بعض الحالات.

اوراق الخضار

نقصد هنا بهذا المصطلح هي الخضروات التي لها مظهر ورقي والتي من اشهرها السبانخ واللفت, حيث تعمل هذه الخضروات علي تنظيم حركة الامعاء والحد من الإصابة بالإمساك. تحتوي هذه الخضروات علي عدد كبير من المعادن والألياف ونسبة عالية من الفيتامين في عناصرها, واكثر ما يميز هذه الخضروات الورقية إنها لا تحتوي علي كميات عالية من الدهون او السعرات الحرارية الضارة.

كما ان هذه الخضروات تساعد في إخراج البراز بشكل سهل يكون ذلك بسبب إحتوائها علي كميات كبيرة من الماغنسيوم والذي يعتبر من افضل انواع الملينات المستخدمة, ويدخل في العديد من انواع الملينات الطبية.

التفاح

يحتوي التفاح علي كميات كبيرة من الالياف في عناصره الداخلية, حيث يحتوي كل كوب علي 3جرام الياف من التفاح. كما إن الفاكهة تحتوي علي كميات من البكتين وهو نوع من الألياف التي لها القدرة علي الذوبان مما يجعلها من افضل الملينات الطبيعية المستخدمة لتنظيم حركة الأمعاء.

حيث يعمل البكتين علي تقوية الجهاز الهضمي بالكامل للإنسان, كما إنه يقوم بعملية تسريع للوصول إلي القولون. يكون ذلك عن طريق زيادة البكتريا النافعة والتي لها فوائد عديدة علي المعدة واداء الجهاز الهضمي بالكامل بالشكل الطبيعي. يمكن القول بأن التفاح لا يقضي علي مشاكل الامساك فقط, بل إنه يعزز من الحماية من التعرض لمشاكل المعدة بالكامل والإمساك خصوصا فيما بعد.

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

ما هو نظام Paleolithic diet ؟

ما هو نظام Paleolithic diet ؟، يبحث جميعنا طيلة الوقت عن أفضل نظام غذائى يومى لإنقاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *