الرئيسية / صحة / أسباب خشونة الركبة وطرق علاجها

أسباب خشونة الركبة وطرق علاجها

أسباب خشونة الركبة وطرق علاجها ،  يتعرض الكثير من الأشخاص مع التقدم في العمر بالإصابة بالكثير من الأمراض التي يتعرض لها كبار السن هي خشونة الركبة، ونحن اليوم جئنا لكم بهذا المقال على موقع معلوماتي لمعرفة أسباب خشونة الركبة وطرق علاجها.

كما لا يفوتك: تمارين لعلاج آلام الظهر والركبة

ما معنى خشونة الركبة ؟

ما معنى خشونة الركبة ؟
ما معنى خشونة الركبة ؟
  • يطلق على هذا المرض اسم داء المفاصل التآكلي، ويعتبر من أكثر أمراض المفاصل شيوعاً، حيث أن الدراسات والأبحاث العلمية أثبتت أن أكثر 27 مليون شخص في الولايات المتحدة قد أصيب بالمرض.
  • كما أنه الأكثر تداول في منطقة الركبة وأسقل الظهر والحوض والرقبة، ويحمل المرض تأثير سلبي على أدق المفاصل الصغيرة التي توجد في أصابع اليد وأصابع القدم.
  • فيوجد قطعة واحدة غضروفية مطاطية صلبة في المفاصل الطبيعية، لكي تغطي كل نهايتي العظم الذي يكون للمفصل، وتضمن لك تلك القطعة الغضروفية الحركة الجيد للمفصل كما أنها تساعد على حمايته.
  • أما ما يحدث عند الإصابة بخشونة الركبة هو تحلل تلك القطعة الغضروفية، وقد يحدث ذلك نتيجة لاحتكاك العظمتين بعضهما ببعض مما ينتج عنها الشعور بالألم وظهور بعض الانتفاخات، والعمل على تقليل سرعة الحركة للركبة.
  • مما ينتج عنها في الكثير من الأحيان لتكوين نتوءات عظمية، ويعتبر التقدم في العمر من أبرز العوامل خطورة التي تؤدي للإصابة بخشونة الركبة، ولكنها قد يتعرض لها فئة كبيرة من الشباب في بعض الحالات النادرة.
  • وبالأخص إذا كان لديهم تاريخ مسبق للإصابة بها، أو التعرض للالتهاب أو ما يمر به من أضرار في الركبة.

أسباب الإصابة بخشونة الركبة :-

أسباب الإصابة بخشونة الركبة
أسباب الإصابة بخشونة الركبة

يوجد الكثير من العوامل التي ينتج عنها الإصابة بخشونة الركبة ومنها:

1- التقدم في العمر :-

عند التقدم في العمر تقل قدرة الغضروف على الشفاء لدى كبار السن.

2- عوامل وراثية :-

عندما يوجد أي طفرات جينية معينة فقد يزيد ذلك خطورة الإصابة بمرض خشونة الركبة، كما أنه قد ينتج عنه إضطرابات وراثية شكل عظام الجسم، مما يسبب الإصابة بخشونة الركبة.

3- زيادة الوزن :-

عند زيادة الوزن عن الطبيعي قد يزيد من الضغط على مفاصل الجسم بشكل عام، لذا فإن زيادة الوزن بمقدار كيلوغرام واحد عن الوزن الطبيعي، قد يزيد من الضغط على الركبتين بمقدار يتراوح ما بين من 3 إلى 4 كيلو.

4- إهمال ممارسة الرياضة :-

عند إهمال الفرد منا القيام بممارسة تمارين رياضية بسيطة تساعد على تلين المفاصل وتقوية العضلات أيضاً من خلال الرياضات العنيفة.

إقرأ ايضًا عن: مهدئات بدون روشتة

5- تقوس الساقين :-

في الساق السليم يتم توزيع كتلة الجسم على جميع أجزاء مفاصل الجسم، ولكن عند التعرض لتقوس الساقين، فسوف يكون الحمل موزع على أجزاء من مفصل الركبة، وفي هذا الوضع سوف ينتج عنه.

التعرض لتأكل الغضاريف و الإصابة بخشونة الركبة، وبالتحديد في المفصل في أي مرحلة من العمر وليس لكبار السن فقط.

6- العادات السيئة :-

من أكثر العادات الخاطئة التي يقوم بها البعض وينتج عنها التعرض لخشونة الركبة، هو الجلوس لوقت طويل على وضعية القرفصاء، وهي القيام بثني القدمين، وأيضاً الإجهاد والضغط الكبير على الركبة.

بسبب الحركات المتكررة عند صعود السلم ونزوله بطريقة مبالغ فيها، ولذا يجب على الشخص الابتعاد نهائياً على القيام بتلك العادات الخاطئة، من أجل تفادي الإصابة بخشونة الركبة.

7- حوادث الركبة :-

حيث أن الشخص السليم يتعرض للعديد من الحوادث العرضية من تقطع أربطة القدم، أو الكسور، أو تقطع في الغضاريف الهلالية بالركبة، وهذا له دور فعال في سرعة الإصابة بخشونة الركبة في وقت لاحق.

8- أمراض المفاصل :-

قد يكون لأمراض المفاصل تأثير سلبي مثل الروماتويد أو الروماتيزم، أو مرض النقرس، مما ينتج عنهم الإصابة بمرض خشونة الركبة دون فئة عمرية معينة.

أعراض الإصابة بخشونة الركبة :-

عند الإصابة بخشونة الركبة قد يظهر الشعور بالكثير من الأعراض منها:

  • الشعور بألم كبير بشكل تدريجي في منطقة الركبة، حيث يبدأ الألم بشكل مفاجئ في الكثير من الحالات، وعند بداية الإصابة قد يلاحظ الشخص المصاب بظهور الألم في الصباح.
  • أو عند المكوث لوقت طويل، وبعد ذلك يشعر الشخص المصاب به عند القيام بصعود السلم أو هبوطه.
  • أو الوقوف بعد الجلوس لفترة طويلة، أو عند القيام بالمشي فقد يكون الألم مصاحب لخشونة الركبة لدرجة إيقاظ المريض من النوم من شدة الألم وعدم القدرة على تحمله.
  • إلتواء الركبة بصفة مستمرة وتصلبها، فعند مرور الوقت تضعف العضلات التي تحيط بها، مما يجعل الركبة غير مستقرة، ومعرضة بشكل كبير للالتواء.
  • كما أن الشخص المريض قد يعاني من تصلبها وعدم القدرة على القيام بثنيها لوقت كبير، ومن الممكن سماع أصوات صادرة مثل فرقعة من الركبة، الذي ينتج بسبب ما تعرض له الغضروف من ضرر.
  • وقد ينتج عن احتكاك النهايات العظمية ببعضها البعض في الكثير من الأحيان، ومن الممكن أن تظهر المعاناة على هيئة تهيج في الركبة الناتج في الغالب عن تكوين النتوءات العظمية، ووقتها قد تنتفخ الركبة مما يؤدي لتورم هذا الجزء، إلى جانب ظهور احمرار الجلد المغطى للركبة، ويوجد لها ارتفاع في درجة حرارة الجلد.
  • تقييد مدى حركة الركبة، مع ظهور بعض التشوهات على الشكل الخارجي للركبة، ومن الممكن أن تتفاوت تلك التشوهات مع مدى درجة الإصابة بخشونة الركبة.

أدوية خشونة الركبة :-

  • يتم تناول أدوية باستشارة الطبيب تحتوي على مادتي غلوكوزأمين، وكوندرويتون سالفايت، فعند تواجد تلك المركبات الفعالة بغضاريف الجسم تؤثر بشكل كبير.
  • أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية إلى تحسن عدد كبير من المصابين بخشونة الركبة بعد أن حرصوا على تناول الأدوية المقررة، بجرعات محددة طبقا للحالة وبانتظام.
  • الحرص على استخدام الحقن التي يوجد بها مركب الستيرويد الذي له الفعالية في تخفيف الورم الناتج عن الإصابة بخشونة الركبة، وبالتالي قد يساعد على التخلص من تصلب الركبة.
  • أما بالنسبة لتسكين الألم فمن الممكن استخدام دواء أسيتامينوفين الذي يساعد على تخفيف الألم ولكن لا يساعد على تخفيف الالتهابات والورم الناتج عن الإصابة بخشونة الركبة.

كيفية علاج خشونة الركبة بالاعشاب :-

علاج خشونة الركبة بالاعشاب
علاج خشونة الركبة بالاعشاب
  • الحرص على تناول الكرفس، فهو علاج فعال لمرض النقرس وأيضاً للقضاء على تورم المفاصل.
  • الحرص على دهن الركبة بزيت بذور الكتان، الذي يعمل على تلين الركبة والمفاصل.
  • الاهتمام الجيد بتناول عصير الليمون لكي يخفف من التورم التي تتعرض له المفاصل.
  • الاهتمام على تناول شاي البابونج بشكل يومي، لكي يخفف من الارتشاح أو التورم الناتج عن الإصابة بخشونة الركبة.
  • الحرص على تناول ثمرة من التين المجفف أو الطازج مع تناول حوالي 7 حبات من الزيتون بشكل يومي فقد يساعد على تسريع الشفاء عند المواظبة على تناوله لمدة اربعين يوم.
  • القيام بتناول أوراق الملفوف فهو يعتبر من أهم الأطعمة الهامة والتي أثبتت فعاليتها القوية في علاج أمراض هشاشة العظام، والتخلص من آلام المفاصل.
  • الحرص على استخدام زيت الاوكالبتوس عند القيام بتدليك الركبة المصابة به، قد يساعد بشكل مذهل على علاج الالتهاب وتخفيف تورم المفاصل وتسكين الألم.
  • بإمكانك التخلص من خشونة الركبة من خلال وضع مقدار مناسب من الحلبة المطحونة والثوم وأيضاً زيت الزيتون إلى جانب، الملح والخل مع لب الخيار المقشر ووضعه في إناء على نار هادئة.
  • ويترك لعدة دقائق حتى أن يصبح الخليط شبيه بالمرهم، وبعد ذلك يستخدم في تدليك المنطقة المصابة بالركبة بشكل جيد، بحيث يتم توزيع قطع الخيار على الركبة ويترك لمدة تتراوح ما بين ثلاث إلى أربع ساعات.

والآن هيا بنا لنتعرف سويا على: جدول للوجبات اليومية الصحية لمرضى القولون

وفي نهاية رحلتنا عن أسباب خشونة الركبة وطرق علاجها ، عزيزي القارئ إذا كنت من الأشخاص التي تعاني من مشكلة خشونة الركبة وتبحث عن أسباب خشونة الركبة وطرق علاجها، فنحن اليوم قد جمعنا لك كل ما تبحث عنه في مقال واحد، فإذا استفدت معنا بادر بمشاركة المقال مع الأصدقاء.

شاهد أيضاً

فوائد الشاى الاخضر

الشاي الأخضر وفوائده ومخاطره

الشاي الأخضر وفوائده ومخاطره ، الكثير منا يحب إستهلاك الشاي الأخضر بكثرة، ويرجع موطنه الأصلي الى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *